مشاريع صغرى

مشروع كوفي شوب Coffee Shop

يعرف منتوج القهوة إقبالا كبير من طرف الشباب خصوصا لما فيها من فوائد لتحفيز الجسم و تعديل المزاج. لذا يعد مشروع مقهى و ماكينات التوزيع الذاتي للقهوة و الكوفي شوب Cofee Shop من المشاريع المدرة للدخل و تحقيق أرباح مهمة. في هذا المقال سنتطرق لمشروع في هذا الصدد و هو مشروع كوفي شوب Cofee Shop و هو كذلك مشروع عرف إقبالا كبيرا مؤخرا لما فيه من إيجابيات و تنافسية مع المشاريع السابق ذكرها.

دراسة جدوى مشروع كوفي شوب Cofee Shop لتقديم القهوة السريعة .

تتمثل دراسة جدوى مشروع الكوفي شوب Cofee Shop في التعرف على أهمية الموقع و الموارد البشرية و كذلك المعدات الخاصة، كما سنتطرق للجانب المالي و كذلك طرق التسويق و التنافسية في هذا المجال.

المحل الخاص ب مشروع كوفي شوب Cofee Shop.

بالنسبة لمحل بيع القهوة السريعة كوفي شوب لا يتطلب سعة كبيرة كون الزبون لن يحتاج للجلوس بالمحل بل سيقتني القهوة ثم يمضي لحال سبيله. إذن فالمحل لن يحتاج إلا لسعة المعدات التي ستحتاجها للمشروع. و بالتالي فمحل صغري يفي بالغرض مما يشجع على القيام بالمشروع و تخفيض التكاليف.

العمال.

نظرا لصغر مشروع الكوفي شوب، فقد تحتاج لعامل واحد فقط يقوم بكلما يتعلق بهذا الأخير من تحضير القهوة و صيانة و تنظيف المكان.

إقرأيضا : مشروع مقهى بالمغرب.

موقع محل كوفي شوب Cofee Shop.

يعد الموقع مهما بالنسبة لهذا النوع من المشاريع، حيث كلما كان موقع المحل بارزا كلما زاد الإقبال من طرف الزبناء. و خصوصا إذا كان المحل مطلا على الشارع فذلك سيمنح للزبائن الراكبين خصوصا من اقتناء القهوة بسهولة و سرعة. من الممكن كذلك التواجد بالأماكن حيث يوجد المصانع أو الشركات، فذلك سيزيد من تحقيق الأرباح كون هذه الفئة هي الأكثر إقبالا على شرب القهوة.

المعدات الازمة لتحضير القهوة.

القهوة : و هي المنتوج الأساسي، إذ لا بد من التواصل مع موردين ذوي جودة عالية، فالمنتوج هو السر في وفاء الزبنائن و إقبالهم من جديد على محلك. أي كلما كان المنتوج جيدا و ذو ذوق فريد كلما عاد الزبائن من جديد و أخبرو زبائن جدد عن جودة منتوجك.

آلة طحن القهوة و ماكينة لتعصيرها : يجب التنبيه إلى البحث عن آلات من النوع الجيد. فرغم المنتوج ذو الجودة العالية، إذا لم تكن آلة التعصير من النوع الجيد لن تكون النتائج جيدة كذلك. لذا ينصح طلب الإرشادات الازمة حتى تحصل على النوع الجيد من هذه الآلات. لتخفيف التكاليف يمكن اقتناءها مستعملة بحالة جيدة، و في هذا الصدد ننصح باتباع نصائح بعض الناس الذين لديهم خبرة في هذا المجال من العاملين بالمقاهي كعاصرين للقهوة لما لهم من إلمام بالموضوع و لما لهذه الأخير من أهمية لتقديم منتوج بجودة عالية.

الكؤوس المصنوعة من الكرتون ذات أحجام مختلفة : فعلى حسب نوع القهوة المقدمة يختلف نوع الكؤوس.
الكراسي و الطولات : رغم أن مشروع الكوفي شوبي يستهدف التقديم السريع للقهوة و حملها، إلا أن هناك بعض الزبائن ممن يفضلون الجلوس لشربها و هو عدد قليل جدا. لذا يجب وضع طاولة أو طاولتين على الأكثر لتلبية هذا الطلب و كرسيين بكل طاولة.

إقرأ أيضا : مشروع ماكينات التوزيع الذاتي.

الدراسة المالية لمشروع الكوفي شوب.

المعدات : كبداية من الممكن الإكتفاء بالمستلزمات المهمة و هي ماكينة لطحن القهوة من النوع الجيد و يكون ثمنها ابتداء ا من حوالي 3000 درهم مغربي، و ماكينة لعصر القهوة التي يبتدأ من 5000 درهم. كما ننصح بتتبع إرشادات من لهم تجربة و خبرة في هذا الصدد، كعاصري القهوة بالمقاهي (بار مان).

الرفوف و الكونتوار : من الأفضل أن تكون من الخشب الجيد. الكونتوار يصل ثمنه إلى حوالي 3000 درهم و الرفوف 2000 درهم تقريبا أي ما يعادل 5000 درهم تقريبا.

المواد الأولية : حبوب القهوة من الجودة المميزة، أكواب القهوة من الكارتون، و أكواب خاصة بالزبائن الذين يفضولن الجلوس بالكوفي شوب الخاص بك. و يصل ثمن هذه المواد إلى حوالي 5000 درهم.

طاولتين و 4 كراسي : حوالي 4000 درهم حسب نوع هذه الخيرة و من الأفضل أن تكون عبارة عن ديكور.

تكاليف الكراء : بالنسبة للمحلات الموجودة بالمدن الصغيرة و التي تطل على الشارع، فقد تجد محل الكراء بتكلفة من 1500 إلى 2000 درهم شهريا. أما في المدن الكبرى فيكون ابتداء ا من 4000 درهم تقريبا.

تكاليف الماء و الكهرباء و الأنترنيت : حوالي 800 درهم شهريا تقريبا.

العامل : 2000 درهم إلى 3000 درهم شهريا.

تكاليف اللوحة التجارية : تعد اللوحة التجارية من من العوامل المهمة لإشهار المحل و يصل ثمنها إلى حوالي 4000 درهم مغربي.

التكلفة الإجمالية : المشروع يحتاج تقريبا إلى تكلفة إجمالية حوالي 40 ألف درهم مغربي تقريبا و قد تزيد التكلفة أو تنقص حسب الموقع و نوع المعدات.

الأرباح الخاصة بمشروع الكوفي شوب :

ثمن القهوة السريعة المعروف يقدر ب من 5 إلى ست دراهم. يعني إذا استطعت بيع 100 وحدة في اليوم، سيوفر لك هذا مبلغ 500 درهم يوميا أي ما يقدر بحوالي 180 ألف درهم مغربي سنويا.
لدراسة جدوى المشروع، نقوم ب طرح التكاليف من الإيرادات السنوية لنحصل على ربح صافي حوالي :

الإيرادات السنوية – التكاليف السنوية = الربح الصافي السنوي. أي تقريبا : 180 ألف درهم كإيرادات سنوية طرح 130 ألف درهم من التكاليف السنوية ما يعطي ربح صافي قدره حوالي 50 ألف درهم سنويا. علما أن هذه الأرباح قد تزيد مستقبلا إذا زاد عدد الزبناء و ذلك راجع إلى طريقة التسويق و جودة المنتوج.

بعض العناصر التي يجب مراعاتها لنجاح مشروع الكوفي شوب.

  • تقديم ثمن تنافسي حتى في الأماكن الراقية.
  • الحرص على جودة المنتوج و تقديم قهوة بمعايير تنافسية من حيث الجودة.
  • الحرص على نظافة المكان و تعقيمه باستمرار.
  • الإهتمام و التفرغ لتسيير المكان بشكل جيد.
  • الشغف بفكرة امتلاك مشروع و العمل على تطويره.
  • الإهتمام بالتسويق عبر مختلف الوسائل لمشروعك.

إذا أعجبك الموضوع لا تنسى مشاركته مع أصدقائك و المهتمين بمجال المقاولة عموما. يمكنك زيارة الموقع للمزيد من المشاريع المربحة.

لتوصل بآخر المشاريع، قم بالإنضمام إلى مجموعتنا على الفايسبوك.
رابط المجموعة : 👈إضغط هنا!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى