دولية

إليك 8 من أعظم قصص نجاح المقاولين

يدهشني الكم الهائل من الوقت الذي يضيعه المقاولين في البحث، إلى ما لا نهاية، عن وصفات سحرية لإنجاح مشروعهم التجاري، تاركين المسار الحقيقي أعضم قصص النجاح.

في الحقيقة، رواد الأعمال الحقيقيون هم من يبدأون أعمالاً حقيقية، يوظفون أشخاصًا حقيقيين، ويقدمون منتجات وخدمات حقيقية لعملاء حقيقيين.

نعم، هذا في البداية أمر صعب، لأن هناك الكثير مما يتوجب القيام به. لكن ليس هناك خيار آخر، هكذا يكون مسار النجاح دائما. عليك النظر إلى الجانب المشرق و إيجاد حل لمشكل واحد على الأقل، ثم تنطلق. فالأفكار والفرص لن تخلق نفسها من الفراغ.

الطريقة المتعارف عليها و البسيطة للبدء، هي من خلال تعلم مهارة قابلة للتسويق والشروع في العمل، فمن هنا تأتي الأفكار والفرص والشركاء والأموال دائمًا. بالتأكيد، يتطلب هذا أيضًا قدرًا هائلاً من العمل الشاق،  وهو ما لن يتحقق إلا من خلال الممارسة.

إذا كنت ترغب في احتراف ريادة الأعمال بشكل صحيح، فإليك ثمانية قصص، ربما لم تسمع بها من قبل، عن شركات شهيرة تعرفها مسبقاً بالتأكيد.

فلتعلم أولاً أن العالم مليء بإمكانيات وفرص لا حدود لها، لكن حياتك ومهنتك محدودتين، مما يعني أنك لا تملك الكثير من الوقت للعثور على ما تبحث عنه وترك بصمتك على العالم.

ابحث عن شيء تحب القيام به و قم بتجريبه، هكذا يبدأ رواد الأعمال الحقيقيون دائمًا.

إقرأ أيضا : 6 خطوات عملية لتعلم كيفية بناء شركة ناشئة

1- قصة ستيف وزنياك وستيف جوبز

بينما كانا صديقين منذ المدرسة الثانوية، اكتسب الثنائي الشهير الذي تم استبعاده من الكلية، خبرة كبيرة في عالم الكمبيوتر أثناء العمل معاً على برنامج الألعاب في النوبة الليلية في أتاري.

2- قصة بيير أميديار

في عام 1995، بدأ مبرمج كمبيوتر في بيع أشياء بالمزاد العلني على موقعه الشخصي على الإنترنت. AuctionWeb، كما كان يُعرف آنذاك، كان في الحقيقة مجرد مشروع شخصي.

و بعد أن كان على أوميديار أن يبدأ في فرض رسوم على المستخدمين، قام بتعيين أول موظف له للتعامل مع جميع عمليات الدفع، إلى أن أصبح الموقع ما يعرف الآن ب ebay.

3- جون فيروليتو ودون فولتاغيو

في سبعينيات القرن الماضي، بدأ زوجان من بروكلين مشروع توزيع للبيرة عبر الجزء الخلفي من إحدى عربات فولكس فاجن القديمة.

بعد عقدين من الزمان، وبعدما اكتشفا كيف كان أداؤهما جيدًا، قررا تجربة المشروبات الغازية وأطلقا شركة تحمل إسم AriZona Green Tea.

اليوم، شاي AriZona هو رقم 1 في أمريكا، ويتم توزيعه في جميع أنحاء العالم.

4- مات مالوني ومايك إيفانز

بشيكاڭو، عندما سئم اثنان من مطوري البرامج من إيجاد مطاعم توفر مأكولات جاهزة لتناول العشاء، جاء السؤال تعبيرا عن حاجتهما : لماذا لا يوجد متجر شامل لتوصيل الطعام؟

عندها قررا إنشاء شركة GrubHub، والتي تم طرحها سنة 2004 وقدرت قيمتها بأكثر من 3 مليار دولار في نفس السنة.

إقرأ أيضا :

8 قياد و رواد أعمال عالميين تعرضو للرفض، إليك قصصهم

5- قصة جو كولومبي

بعد تشغيل سلسلة من المتاجر الصغيرة في جنوب كاليفورنيا، خطرت لـ جو كولومبي فكرة مفادها أن خريجي الجامعات المتنقلين قد يريدون شيئًا أفضل من متاجر 7-11.

لذلك افتتح سوقًا ذات طابع استوائي في باسادينا، ووظف أشخاصًا طيبين دفع لهم أجورًا جيدة، ثم أضاف المزيد من المواقع القريبة من الجامعات، ووفر لزبنائه أطعمة صحية بجودة عالية، فكانت هذه هي بداية Trader Joe.

6- هوارد شولتز

رحلة إلى ميلانو الإيطالية كانت كافية لتصبح مصدر إلهام لشاب يعمل في محمصة بن في سياتل، حيث خطرت له فكرة إنشاء سلسلة مقاهي إسبريسو مثل تلك الراقية الموجودة في جميع ربوع إيطاليا.

لم يكن صاحب عمله مهتمًا بامتلاك المقاهي ولكنه وافق على تمويل مسعى شولتز. حتى أنهم باعوا له اسم علامتهم التجارية، ستاربكس.

7- فيل روبرتسون

كان هناك رجل يعشق صيد البط، لدرجة أنه فضل ذلك حتى على لعب كرة القدم المحترفة في اتحاد كرة القدم الأميركي.

أسس شركة تدعى Duck Commander، وفي النهاية وضع ابنه ويلي في المسؤولية، وأدى ذلك إلى ظهور إمبراطورية إعلامية وترويجية لعائلة من العاطلين عن العمل تُعرف باسم Duck Dynasty.

إقرأ أيضا :

إليك 8 شركات مغربية ناشئة لا بد أن تعرفها

8- كونوسوكي ماتسوشيتا

في اليابان عام 1917، ابتكر متدرب يبلغ من العمر 23 عامًا، في شركة Osaka Electric Light، مقابس كهربائية رغم أنه لم يتلقى أي تعليم رسمي. لكن ذلك لم يحظى باهتمام رئيسه، لذا بدأ في صنع عينات من المنتوج في منزله.

ثم طور شركته فيما بعد  لتُصنع مصابيح الدراجات التي تعمل بالبطاريات، و غيرها من المنتجات الإلكترونية.

Matsushita Electric، كما كانت معروفة حتى عام 2008، غيرت اسمها رسميًا إلى Panasonic، و التي تبلغ قيمتها الآن 66 مليار دولار.

هي شركات عملاقة إذن، لكن تكمن خلفها صدف عابرة، تفاصيل صغيرة، أو حتى تجارب فاشلة. كل ذلك يمكن أن يتحول، ببعض الذكاء، إلى قصص نجاح باهرة. فلتبدأ من الآن في التفكير في صنع قصتك!

للتوصل بآخر المشاريع، قم بالإنضمام إلى مجموعتنا على الفايسبوك.
رابط المجموعة :
👈إضغط هنا!

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى