دوليةقصص المقاولين

8 قياد و رواد أعمال عالميين تعرضو للرفض، إليك قصصهم

بغض النظر عما تفعله ، إذا قررت متابعة ريادة الأعمال ، فسيتعين عليك التعامل مع الكثير من كلمة “لا”.
لكن النكسة ليست ما يحدد هويتك، بل الطريقة التي تتعامل بها معها هي من تحدد من أنت.
تأكد من أنك إذا اصطدمت بجدار من الطوب، فلن تدعه يمنعك من الاستمرار في المسار.

في هذا المقال ستتعرف ما حصله القادة الأكثر ابتكارا و نجاحا عندما تم رفضهم.

1- ستيف جوبس Steve Jobs

ليس هناك من ينكر أن ستيف جوبس هو أيقونة عالم التكنولوجيا. لكن أسلوب قيادته القتالي الشهير غالبًا ما كان يفسر بطريقة خاطئة لدرجة أنه في عام 1985، طُرد من الشركة Apple التي أسسها عندما أقاله مجلس إدارة الشركة.

في غضون ذلك، أطلق جوبز عملاً آخر وهو شركة البرمجيات Next، واشترى استوديو رسوم متحركة صغير يسمى Pixar.

في عام 1997، عاد إلى شركة Apple ووضعها على المسار الصحيح لتصبح واحدة من أكثر الشركات المتداولة من حيث القيمة.

في خطاب التخرج الذي ألقاه في جامعة ستانفورد عام 2005، قال جوبز إن الابتعاد عن شركة آبل هذه المرة كان مفيدًا بالفعل.

“لم أر ذلك في ذلك الوقت، ولكن اتضح أن الطرد من شركة Apple كان أفضل شيء يمكن أن يحدث لي على الإطلاق. تم استبدال ثقل النجاح بخفة كونك مبتدئًا مرة أخرى وأقل ثقة في كل شيء. لقد تحررت لدخول واحدة من أكثر الفترات إبداعًا في حياتي “.

2- جي كا روولين J.K. Rowling

في عام 2016، انتقلت مؤلفة هاري بوتر إلى Twitter لمشاركة بعض أصعب رسائل الرفض التي تلقتها على مر السنين، سواء بالنسبة لكتاب هاري بوتر الأول الذي تم رفضه 12 مرة قبل موافقة بلومزبري على نشره، أو لأجل سلسلة المباحث Cormoran Strike التي كتبتها تحت الإسم المستعار روبرت جالبريث.

كتبت رولينج: “كنت أقول أنني لن أستسلم حتى يرفضني كل الناشرين، لكنني كنت أخشى في كثير من الأحيان أن يحدث ذلك”. “لم يكن لدي ما أخسره وأحيانًا يجعلني ذلك شجاعًا بما يكفي للمحاولة.”

3- إيلون ماسك Elon Musk

إذا نظرت عن كثب، ستجد أن مسيرة ماسك مليئة بالرفض والعثرات. من الواضح أنه لم يحصل على أي جاذبية عندما تقدم للحصول على حفلة في netscape في التسعينيات.

تم فصله من وظيفته كرئيس تنفيذي لشركة Paypal بعد أن أمضى بعض الوقت في هذا المنصب و اشترت paypal شركته المالية الناشئة Z.Com. كما أن محاولاته المبكرة لبناء شركة في مجال الطيران شهدت تعامل ليس بالجيد من الشركات الروسية المتحمسة التي رفضت التعامل معه و بيعه الصواريخ.

لكن بعد كل رفض، استمر في بناء شيء جديد. فبعد الفترة التي قضاها في Netscape جاء عمله الأول Zip2. و بعد شركة paypal ساهم في إنشاء Space X و Neuralink و Tesla.
لا يزال ماسك يتعامل مع نكسات مثل اختناقات إنتاج Tesla وانفجارات صواريخ Space X، لكنه لا يزال يبحث عن النجوم.

4- أوبرا وينفري Oprah Winfrey

حققت Winfrey نجاحًا كبيرًا الآن، إلا أنها تعرضت في الواقع إلى نكسة مبكرة ساعدت في تشكيل ما أصبحت عليه فيما بعد. بعد سبعة أشهر من عملها كمذيعة للأخبار المسائية في محطة بالتيمور المحلية و تقاسمها مكتب الأخبار مع مذيعة مخضرمة كانت تقلل من احترامها في كثير من الأحيان، طُردت وينفري من وظيفتها.

ثم تم استغلالها لاستضافة العرض الصباحي للشبكة, People Are Talking, و الذي كان أقل من الممتاز في بدايته.
قالت وينفري ، وهي تتأمل في تجربتها، “ليست كل ذكرياتي عن بالتيمور جميلة، لكنها تظل محطة مهمة في حياتي لأنها جعلت مني ٱمرأة. لقد جئت ساذجًة، غير ماهرة، لا أعرف حقًا أي شيء عن العمل أو عن الحياة. وقد كبرتني بالتيمور “.

5- وارين بافت Warren Buffett

وارن بافيت، أحد أغنى الرجال على هذا الكوكب، ينشط في عالم الأعمال لفترة طويلة. بدأ الرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway الثمانيني القيام بالاستثمارات عندما كان يبلغ من العمر 11 عامًا فقط.
قد تعتقد أن معظم حياته المهنية كانت سلسة، لكن في الحقيقة قد تعامل و عاش الرفض أيضا.
في التاسعة عشرة من عمره، حاول الالتحاق بمدرسة أحلامه بجامعة هارفارد، لكن ذلك لم يحدث. نجد مقابلة مع أليس شرودر في سيرتها الذاتية عن رجل الأعمال، شارك فيها قصة رفض طلبه.

“كنت أبدو في السادسة عشرة تقريبًا وكان عمري حوالي التاسعة من الناحية العاطفية. أمضيت 10 دقائق مع خريج جامعة هارفارد الذي كان يُجري المقابلة، فلما قام بتقييم قدراتي رفضني فورا.”
حينما لم يتمكن من القبول في هارفرد توجه نحو كولومبيا حيث صقل مهراته في مجال الإستثمار.

6- باربرا كوركوران Barbara Corcoran

بدأت مسيرة المستثمرة في مجال العقارات بشكل مشؤوم إلى حد ما أيضا.
حصلت النادلة البالغة من العمر 22 عامًا على قرض من صديقها لتأسيس شركة عقارية، و قاموا ببناء الشركة معًا. ولكن بعد سبع سنوات، أصيبت بالصدمة عندما أخبرها أنه سيغادر ويتزوج سكرتيرتها.
كذلك بعد سنوات، خسرت كوركوران وظيفتها كأحد حكام Shark Tank، ثم استردتها من خلال كتابة رسالة إلى فريق الإنتاج تخبرهم بما سيخسرونه إذا لم يوظفوها في الفريق.

تقول باربرا كوركوران :
“إن أفضل الأشياء حدثت لي في أعقاب الرفض، فقد صادفت عدة من المواقف المماثلة طوال مسيرتي المهنية حيث تحولت العقبات إلى أعظم فرصي “

7 – جيف بيزوس jeff bezos

على الرغم من أن أمازون ناجحة للغاية لدرجة أن المدن الأمريكية الآن تتسابق لاستضافة المقر الثاني لعملاق التجارة الإلكترونية، إلا أنه في بداية حياة الشركة، واجه بيزوس الكثير من الأسئلة حول ما إذا كان من الممكن أن ينطلق و ينشأ شركته أم لا. في بداية حياة الشركة، قوبل بيزوس بالعديد من الأسئلة حول ما إذا كان بإمكانها أن تنطلق على أرض الواقع.

في مقابلة مع برنامج 60 Minutes، شرح العمل المعقد الذي كان عليه القيام به لجمع الأموال المبكرة للشركة.

يتذكر بيزوس: “كان علي أن أحضر 60 اجتماعًا لجمع مليون دولار، وقد جمعتها من 22 شخصًا بما يقرب من 50000 دولار للفرد”. “لقد تأثرت كثيرًا بما إذا كنت سأتمكن من جمع هذه الأموال أم لا. لذا، كان من الممكن أن ينتهي الأمر برمته قبل أن يبدأ. كان ذلك في عام 1995، وكان أول سؤال طرحه عليّ كل مستثمر هو: ما هو الإنترنت؟”
في النهاية ، بدا أن الناس قد استوعبوا ما كان يبنيه.

8 – سالي كراوتشيك Sallie Krawcheck

كانت واحدة من أكثر النساء شهرة في وول ستريت. ولكن في عام 2008 و في ذروة الأزمة المالية، طُردت علنًا من منصبها كرئيسة مالية في Citigroup بعد أن قالت إن الشركة ملزمة بسداد بعض الأموال التي فقدها عملاؤها بسبب توجيهاتها لهم. تعتقد كراوتشك أيضًا أن كونها امرأة في دور قيادي رفيع المستوى أدى إلى فصلها.
لكنها وجهت هذا الرفض إلى أن تصبح رائدة أعمال و أطلقت منصة استثمارية للنساء تسمى Ellevest. 
تقول كراوتشيك : “الخطر الأكبر هو عدم المخاطرة بالوظيفة. نحتاج جميعًا إلى دفع أنفسنا في اتجاهات مختلفة، وإلا فإننا نجازف بأن يمر العالم بنا.”

بعد أن فهمت دور الرفض في مسيرتك كمقاول، بإمكانك مشاركتنا أي رفض تعرضت له و كيف تعاملت معه، أو كيف ستتعامل مع الرفض انطلاقا من الآن؟

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى