ستارت أب

5 أسباب للحفاظ على عقلية المقاول الناشئ (Sturtup Mindset)

عندما تفكر في شركة General Electric فأنت تفكر في حجم الشركة و قدمها لا كونها شركة ناشئة. و رغم رتبتها ضمن 20 الشركة الكبرى عالميا فهي تعمل على مفهوم يعرف بمقاربة LEAN. يعرف هذا المفهوم بمعرفة متى يجب على الشركة تغيير اتجاهها و متى يجب المثابرة و تكبير المشروع بأقصى سرعة. تستعمل الشركات هذا المفهوم لكي تمنحنا منتوج أو خدمة بجودة عالية و تكلفة أقل مع إرضاء الزبائن. أي أنها تحافظ على عقلية المقاول الناشئ رغم التطور الذي تعرفه، ذلك لإرضاء زبنائها.

و رغم أن General Electric تحولت من شركة ناشئة إلى شركة ضخمة منظمة، إلا أن لها إسم هوية و نظام جديد. من خلال هذا النمو، تبنت مقاربة LEAN لتوجه نظام تسييرها نحو نجاح مشروعها.
ساعد هذا النمو على تكريس عقلية المقاولة الناشئة أي أخد المزيد من المخاطرة و التفكير بإبداع.

1- إستمر في التركيز على ما أوصلك هنا

أن تتطور من شركة ناشئة هي نتيجة للإستثمار في فكرة قوية وتطبيق مفهومها بشكل جيد.
أن تركز على ما مكنك من الوصول إلى المراكز الأولى في السوق و مع الاستمرار في الابتكار الاستراتيجي ، يعد أمرًا بالغ الأهمية للبقاء هناك وعدم تشتيت انتباه فريقك وعملائك بمطاردة أي فرصة تأتي. لأنه على الرغم من كونها فكرة أو فرصة جذابة يمكن أن تكون ضارة للغاية.

2- النمو بذكاء

عندما تتزايد الطلبات على منتجك أو خدمتك، من المهم أن تكون استراتيجيًا بشأن مكان الاستثمار في الموارد. فقد لا يكون مثلا توظيف المزيد من الأشخاص لتلبية حاجة اليوم هو أفضل استثمار ليوم غد.
الأدوار تتغير، والاحتياجات تتطور والطلب كذلك يتغير. تستثمر الشركات الناشئة في أعضاء الفريق القابلين للتكيف ويمكنهم التسارع للمساعدة حيثما دعت الحاجة. يُعد هذا النهج مفيدًا وضعه في الاعتبار مع نمو الأعمال التجارية و التكيف مع حاجيات الشركة و الخدمات التي تقدمها.
فكر في توظيف الأشخاص المتحمسين الذين لديهم شغف بما تفعله، و غالبا ما ستحتاج إلى متخصصين في مجالات معينة.

3- كن متسقا بعقلية المقاول الناشئ

يجب أن تكون عقلية المقاولة الناشئة معتمدة من طرف كل أفراد الشركة، ليس فقط ب الرئيس التنفيدي أو المدير. لأنه عندما لا تتسق مناهج المديرين التنفديين و نظرتهم مع تطبيقاتهم يؤدي ذلك إلى إحباط الفرق العاملة على المشروع بسرعة. الرؤية الواضحة و منهج القيادة هما ضروريان لنجاح المشروع، مع التأكد من أن ثقافة الشركة و منهجها يذكران بتطبيقاتها.

عندما يكون الفريق على نفس منهج نمو شركة و تكون الإستثمارات ذات قيمة بحيث تكون طريق مشروعنا إلى المستقبل. فهذا يدل على أن هناك استراتيجية واضحة ومسار للعمل.

4- إحسب خطواتك كمقاول ناشئ

لا تجعل من الشركة الناشئة عقلية و طريقة تفكير فقط.
إذا كان هناك التزام بالعمل الرشيق والبقاء جائعًا كما تفعل الشركة الناشئة ، فيجب أن يأتي ذلك من خلال ثقافة وأفعال الشركة.
تعتبر أخلاقيات العمل القوية والالتزام برضا العميل والقدرة على التوقف وأخذ الوقت للاحتفال بالمعالم والإنجازات الرئيسية أمرًا بالغ الأهمية لدعم ثقافة الشركات الناشئة.

ربما تغيرت معالم شركتنا من العميل الأول إلى المائة و لكن كان كل زبون بمثابة انتصار، وإذا غفلنا عن القيمة التي يجلبها شركاؤنا من العملاء ، فسوف يعاني مشروع عملنا.

4- كن مسؤولاً وابحث عن المجالات التي يجب أن تتحسن وتتطور

مع نمو الأعمال وزيادة الثقة في الفريق، من الضروري أن نهتم بالتفاصيل والتنفيذ لا تشوبه شائبة، يعني الإستمرار في العمل كما لو كان العميل الأول الذي يستخدم منتجك أو خدمتك. يعني باختصار، المحافظة على عقلية المقاول الناشئ..

بعد أن تعرفت على أهمية الحفاض على عقلية المقاول للإستمرار في النمو، نتنتمنى أن تستمر في مسيرتك في إنشاء أو تطوير مقاولتك، و إن كان لديك أي تعليق أو استفسار فلا تتردد بإضافته في التعاليق.

إقرأ أيضا : 6 خطوات عملية لتعلم كيفية بناء شركة ناشئة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى