ستارت أب

قصة نجاح الشركة الناشئة MPHAMA بنيجيريا

إن إمكانات الرعاية الصحية عن بُعد في جميع أنحاء إفريقيا واسعة وواعدة مع تعمق اإتصالات المحمول الرقمية، وزيادة الابتكارات التي من التي بمقدورها تقريب المرضى من الأطباء بشكل كبير.

إحدى المقاولات التي تخطط لقيادة موجة التطبيب عن بعد في جميع أنحاء القارة مع انتشار جائحة كوفيد -19، هي مقاولة Mpharma. وهي شركة غانية ناشئة لتكنولوجيا الصحة الرقمية و التي من  من المقرر أن تفتح 100 مركزًا افتراضيًا عبر سبعة أسواق في إفريقيا خلال الستة أشهر التالية.

فكرة شركة MPHARMA

 يمكن هذا التطبيق المؤسسين من للاستفادة من الصيدليات كمكاتب طبية افتراضية حتى يتم فحص المرضى عن بُعد خلال الإشارة الإفتراضية الرقمية. هذا ما يجعل الطب عن بعد لشركة mPharma فريدًا من نوعه.

و حسب المؤسس فإن المقاولة mPharma تقدم بالفعل حوالي 10000 استشارة طبية رقمية للمرضى في شبكة صيدليات الشركة الناشئة، وأن النظام الجديد سيمكنهم من القيام بذلك إلكترونيًا أيضًا للوصول للمزيد من الأشخاص.

تأسست mPharma في الأصل لإدارة مخزون الأدوية الموصوفة للصيدليات ومورديها، و هي تدير الآن أيضًا عمليات البيع الرقمية بالتجزئة وتوفر معلومات عن السوق للمستشفيات والصيدليات والمرضى.

المؤسسين

تأسست شركة mPharma في عام 2013 من قبل Rockson و Daniel Shoukimas و James Finucane، وهي واحدة من المقاولات الناشئة الممولة تمويلًا جيدًا في جميع أنحاء إفريقيا والتي جمعت أكثر من 50 مليون دولار منذ إنشائها، ويشمل ذلك تمويل بقيمة 17 مليون دولار بقيادة مجموعة CDC للتنمية في المملكة المتحدة تلقته العام الماضي. ومن بين المستثمرين الحاليين الآخرين، داعم سيليكون فالي، جيم براير من براير كابيتال، وشرافين بهارتي ميتال من بهارتي جلوبال ليمتد – وهي تكتل هندي  و رأس مال اجتماعي، وجولدن بالم للاستثمار.

أهم مستثمري المقاولة Mpharma

تتمتع mPharma أيضًا بدعم الخبرة من المهن ذات الخبرة في صناعة الأدوية، من بينهم هيلينا فولكس، الرئيس السابق لشركة CVS أكبر سلسلة متاجر لبيع الأدوية بالتجزئة في الولايات المتحدة، ودانييل فاسيلا، الرئيس التنفيذي السابق ورئيس مجلس إدارة شركة Novartis.

مخططات المقاولة Mpharma المستقبلية

تخطط المقاولة التقنية الرقمية الناشئة لاستخدام شبكتها من الصيدليات لبناء ما يصفونه بخدمة الرعاية الأولية الرقمية. وسيقدم خدمات تشخيصية شاملة باستخدام “سماعة الطبيب الرقمية ومنظار الأذن وميزان الحرارة وكاميرا الفحص مع إضاءة مدمجة لصور عالية الدقة للجلد والحنجرة مدعومة من ”Tytocare”، وهي خدمة صحية عن بُعد.

سيكون الطبيب أيضًا في مكان لطلب إجراء اختبارات التشخيص السريع، وهي خدمة سيتم دعمها من قبل ممرضة صحة مجتمعية مرخصة حيث يستشير الطبيب عن بُعد.

المرضى في غانا ونيجيريا وكينيا وزامبيا وملاوي ورواندا وإثيوبيا، حيث تتواجد mPharma، من المقرر أن يستفيدوا من الاستشارات الافتراضية. إنها تجمع المزيد من التمويل لزيادة نمو أعمالها في جميع أنحاء القارة.

ستضيف جهود الشركة التكنولوجية الناشئة إلى خدمات عشرات المقاولات الناشئة الأخرى في جميع أنحاء إفريقيا التي تقدم مجموعة متنوعة من التطبيب عن بعد مثل Vezeeta، وهي شركة مصرية ناشئة لحجز مواعيد الطبيب. سارعت Vezeeta في تتبع طرح حلول الزيارات المنزلية والاستشارات عن بُعد والصيدليات عبر الإنترنت في جميع أنحاء مصر والمملكة العربية السعودية العام الماضي، بعد حصولها على تمويل بقيمة 40 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى