ستارت أب

منصة ” تمويل ” على الإنترنت : منصة ” تمويل ” جديدة لمساعدة رواد الأعمال المغاربة

تم إطلاق مشروع “تمويل” بهدف إحياء الاقتصاد المتأثر بفيروس كوفيد_19 وتسهيل الخطوات اللازمة لممارسة الأعمال التجارية في المغرب.

ماهو مشروع ”تمويل” و ماهي أهدافه ؟

يُطلق على هذا البرنامج اسم “برنامج تمويل”، وهو مصمم لدعم أصحاب الأعمال والمستثمرين والشركات القائمة وحتى الشركات غير الناجحة. بدعم من مؤسسة الشرق الأدنى (NEF) وبالشراكة مع حاضنة الأعمال، مؤسسة الأعمال الناشئة، تمنح المنصة عبر الإنترنت رواد الأعمال وأصحاب الأعمال استكشافًا مباشرًا لخيارات التمويل الخاصة بهم.

بدعم من مؤسسة الشرق الأدنى (NEF) وبالشراكة مع حاضنات الأعمال ومؤسسات الأعمال الناشئة، تمنح المنصة عبر الإنترنت رواد الأعمال وأصحاب الأعمال استكشافًا مباشرًا لخيارات التمويل الخاصة بهم. في تصريح لـ Morocco World News، قال مدير القطب، والعرض الإقليمي في مركز الاستثمار الإقليمي لمراكش آسفي، محمد أمين الصبيبي : ”إن المنصة ستكون بمثابة مكان لمساعدة المستثمرين وأصحاب المشاريع من خلال بحثهم على التمويل.” وأوضح الصبيبي أن المنصة ستطلع رواد الأعمال المبتدئين وأصحاب المشاريع الشباب على الخطوات اللازمة لإيجاد والحصول على التمويل الذي يحتاجون إليه لتأسيس أعمالهم بفعالية.

”هدفها هو بناء جسر لربط مقدمي التمويل برواد الأعمال وأصحاب المشاريع. وقال إنه يأخذ في الاعتبار المجموعة الكاملة من الحوافز وآليات التمويل المختلفة التي تتراوح من استثمارات رأس المال إلى آليات تمويل النفقات الرأسمالية.”

مشروع ”تمويل” و جائحة Covid-19

ووفقًا للصبيبي، يأتي المشروع في وقت مناسب وفي الوقت المناسب، خاصة وأن المغرب يعاني من آثار جائحة كوفيد -19. مع شروع الدولة الواقعة في شمال إفريقيا في فترة تعافي طويلة ومؤلمة بعد تفشي فيروس كورونا، يأمل الصبيبي أن “برنامج تمويل” سوف يكمل برنامج تمويل Intelaka.

أطلقت الحكومة المغربية مبادرة “انطلاقة” إثر توجيهات الملك محمد السادس بتوفير التمويل لأصحاب المشاريع الشباب. الفكرة هي الاستثمار في إدماج الشباب والتمكين المالي من خلال مساعدة رواد الأعمال الشباب وتمويلهم.

قال الصبيبي: “نشأ هذا المشروع من لجان الاستخبارات الاقتصادية الإقليمية التي شكلناها بعد COVID للتفكير معًا  و تبادل الأفكار حول كيفية إعادة إطلاق الاقتصاد بشكل فعال ومواجهة الآثار السلبية للوباء”.

يعلق الصبيبي آمالًا كبيرة على آفاق المنصة. ووصف المشروع بأنه “الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق” الذي يكرس Emerging Business Factory لتطويره بشكل أكبر لجعله “أكثر اكتمالاً استجابة لاحتياجات رواد الأعمال.”

المنصة كبوابة للحصول على المعلومات و البيانات الخاصة بحلول التمويل

من جانبه، قال توفيق عبودية، الأمين العام لـ CGEM-Marrakech Safi، الشريك المؤسس ومدير Emerging Business Factory. إن “المنصة الإلكترونية تهدف إلى مساعدة رواد الأعمال على الوصول إلى البيانات والمعلومات المتعلقة بإيجاد حلول لتمويل مشاريعهم.”

يعتقد عبودية أن البرنامج لن يسهّل فقط رحلة التمويل للشباب من رواد الأعمال الجدد، بل سيسهل مهمة أصحاب المشروع في إحياء أفكارهم و ذلك من خلال جمع التعليقات من أصحاب االمشاريع لتحسين خدمات برنامج “تمويل”.

NEF هي منظمة غير حكومية (NGO) تسعى إلى تحسين حياة شعوب منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا (MEA) للحصول على حياة ذات معنى. تطمح في المقام الأول إلى تحقيق هدفها من خلال التعليم وريادة الأعمال.

رابط موقع منصة ” تمويل”

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى