توصيات

أكتب خطة عملك (Business Plan)

يمكن أن تساعدك خطط العمل في الحصول على التمويل أو جذب شركاء أعمال جدد. إذ يرغب المستثمرون عادة في الشعور بالثقة نحو جنيهم لأرباح مقابل استثماراتهم. خطة عملك هي الأداة التي ستستخدمها لإقناع الناس بأن العمل معك،  أو الاستثمار في شركتك – هو اختيار ذكي. 

اختر طريقة خطة العمل التي تناسبك 

لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة لكتابة خطة عمل. المهم هو أن تكون خطتك في مستوى تلبية احتياجاتك. 

تندرج معظم خطط الأعمال ضمن إحدى فئتين شائعتين: خطة العمل التقليدية أو الخطة المختصرة. 

تعد خطط العمل التقليدية الأكثر شيوعًا ، وتستخدم هيكلًا قياسيًا، وتشجعك على الخوض في التفاصيل في كل قسم. تميل إلى طلب المزيد من العمل مقدمًا ويمكن أن تكون بحجم العشرات من الصفحات. 

أما خطة العمل المختصرة فهي أقل انتشاراً ولكنها لا تزال تستخدم هيكلًا قياسيًا. إذ تركز على تلخيص أهم النقاط في العناصر الرئيسية فقط لخطتك. يمكن أن يستغرق إعدادها أقل من ساعة واحدة ولا تتجاوز عادة صفحة واحدة فقط. 

1- خطة العمل التقليدية (Traditional business plan format) 

قد تفضل تنسيق خطة العمل التقليدية إذا كنت جد مهتم بالتفاصيل، أو تريد خطة شاملة، أو ترغب في طلب التمويل من مصادر تقليدية. 

عندما تكتب خطة عملك، لا يتعين عليك الالتزام بمخطط خطة العمل الدقيقة. بدلاً من ذلك، استخدم الأقسام الأكثر منطقية لعملك واحتياجاتك. تستخدم خطط الأعمال التقليدية مزيجًا من هذه الأقسام التسعة: 

ملخص تنفيذي 

أخبر القارئ بإيجاز عن شركتك ولماذا ستنجح. قم بتضمين بيان لمهمتك، منتجك أو خدمتك. مع  إضافة المعلومات الأساسية عن فريق قيادة شركتك وموظفيك وموقعك. يجب عليك أيضًا تضمين المعلومات المالية وخطط النمو عالية المستوى إذا كنت تخطط لطلب التمويل. 

وصف الشركة 

استخدم وصف شركتك لتقديم معلومات مفصلة عنها. ادخل في التفاصيل حول المشاكل التي يحلها عملك. كن مُحددًا، وقم بإدراج المستهلكين أو الشركات التي تخطط شركتك لخدمتهم. 

اشرح المزايا التنافسية التي من شأنها أن تجعل عملك ناجحًا. هل يوجد خبراء في فريقك؟ هل وجدت الموقع المثالي لمتجرك؟ وصف شركتك هو المجال الأنسب للتباهي بنقاط قوتك. 

تحليل السوق 

ستحتاج إلى فهم جيد للتوقعات وللسوق المستهدف. سيُظهر لك البحث التنافسي ما تفعله الشركات الأخرى ومكامن نقاط قوتها. في أبحاث السوق الخاصة بك، ابحث عن الاتجاهات والمواضيع. ماذا يفعل المنافسون الناجحون؟ هل يمكنك فعل ذلك بشكل أفضل؟ هنا يكون الوقت للإجابة عن هذه الأسئلة. 

التنظيم والإدارة 

أخبر القارئ كيف سيتم تنظيم شركتك ومن سيقوم بتدبيرها. 

قم بوصف الهيكل القانوني لعملك.  

استخدم مخططًا تنظيميًا لتحديد المسؤول عن ما يوجد في شركتك. أظهر كيف ستساهم التجربة الفريدة لكل شخص في نجاح مشروعك. ضع في اعتبارك تضمين السير الذاتية للأعضاء الرئيسيين في فريقك. 

الخدمة أو خط الإنتاج 

حدد ما تبيعه أو الخدمة التي تقدمها. اشرح كيف تعود بالفائدة على عملائك وكيف تبدو دورة حياة المنتج. شارك خططك للملكية الفكرية، مثل حقوق النشر أو إيداعات براءات الاختراع، إذا كنت تجري بحثًا وتطويرًا لخدمتك أو منتجك، فاشرح ذلك بالتفصيل. 

التسويق والمبيعات 

لا توجد طريقة واحدة للتعامل مع استراتيجية التسويق. يجب أن تتطور استراتيجيتك وتتغير لتناسب احتياجاتك الفريدة. 

هدفك في هذا القسم هو وصف كيفية جذب العملاء والاحتفاظ بهم. عليك أيضاً توضيح كيفية حدوث عملية البيع بالفعل. ستشير إلى هذا القسم لاحقًا عند إجراء توقعات مالية، لذا تأكد من وصف استراتيجيات التسويق والمبيعات الكاملة بدقة. 

طلب التمويل 

إذا كنت ترغب في طلب التمويل، فهذا هو المجال الذي ستحدد من خلاله متطلبات التمويل الخاصة بك. هدفك هو أن تشرح بوضوح مقدار التمويل الذي ستحتاجه خلال السنوات الخمس المقبلة وما الذي ستستخدمه من أجله. 

حدد ما إذا كنت تريد دينًا أو حقوق ملكية، والشروط التي تريد تطبيقها، وطول المدة التي سيغطيها طلبك. قدم وصفًا تفصيليًا لكيفية استخدام أموالك. قم بتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى أموال لشراء معدات أو مواد، أو دفع الرواتب، أو تغطية فواتير معينة أو حتى زيادة الإيرادات. قم دائمًا بتضمين وصف لخططك المالية الإستراتيجية المستقبلية، مثل سداد الديون أو بيع عملك. 

التوقعات المالية 

استكمل طلب التمويل الخاص بك عبر التوقعات المالية. هدفك هو إقناع القارئ بأن عملك مستقر وسيشكل نجاحًا ماليًا. 

إذا تم تأسيس عملك بالفعل، فقم بتضمين بيانات الدخل والميزانية العمومية وبيانات التدفق النقدي لآخر ثلاث إلى خمس سنوات. إذا كان لديك ضمانات أخرى يمكنك وضعها مقابل قرض، فتأكد من إدراج ذلك. 

قدم نظرة مستقبلية مالية للسنوات الخمس القادمة. حيث ينبغي أن تتضمن بيانات الدخل المتوقعة والميزانيات العمومية وبيانات التدفقات النقدية وميزانيات النفقات. 

بالنسبة للسنة الأولى، كن أكثر تحديدًا واستخدم التوقعات الفصلية،  أو حتى الشهرية.  تأكد من شرح مشاريعك بوضوح ومطابقتها مع طلبات التمويل الخاصة بك. 

يعد هذا مكانًا رائعًا لاستخدام الرسوم البيانية والمخططات لإبراز القصة المالية لعملك. 

الملصقات و الملحقات 

استخدم الملحق الخاص بك لتقديم مستندات داعمة أو مواد أخرى تم طلبها بشكل خاص. العناصر الشائعة التي يجب تضمينها هي سجلات الائتمان والسير الذاتية وصور المنتج وخطابات التوصية والتراخيص والتصاريح وبراءات الاختراع والوثائق القانونية والعقود الأخرى. 

2- خطة العمل المختصرة البسيطة (Lean startup format) 

قد تفضل تنسيقاً بسيطًا لبدء التشغيل إذا كنت ترغب في شرح أو بدء عملك بسرعة، أو في حالة ما إن كان عملك بسيطاً، أو كنت تخطط لتغيير خطة عملك وتحسينها بانتظام. 

تنسيقات بدء التشغيل الخالي من الهدر، عبارة عن مخططات لا تستخدم سوى عدد قليل من العناصر لوصف عرض القيمة لشركتك والبنية التحتية والعملاء والشؤون المالية. إنها مفيدة لتصور الحقائق الأساسية حول شركتك. 

هناك طرق مختلفة لتطوير قالب بسيط من أجل بدء تشغيل. يمكنك البحث في الويب للعثور على قوالب مجانية لبناء خطة عملك. سنناقش تسع مكونات لخطة عمل نموذجية : 

الشراكات الرئيسية 

لاحظ الأنشطة التجارية أو الخدمات الأخرى التي ستعمل معها لإدارة عملك. فكر في الموردين والمصنعين والمقاولين والشركاء الاستراتيجيين المماثلين. 

الأنشطة الأساسية 

ضع قائمة بالطرق التي سيكتسب بها عملك ميزة تنافسية. سلط الضوء على أشياء معينة مثل البيع المباشر للمستهلكين، أو استخدام التكنولوجيا للاستفادة من الاقتصاد التشاركي. 

الموارد الرئيسية 

اذكر أي مورد ستستفيد منه لخلق قيمة لعميلك. يمكن أن تتضمن أهم أصولك الموظفين أو رأس المال أو الملكية الفكرية. 

موقف القيمة 

قدم بيانًا واضحًا وجذابًا حول القيمة الفريدة التي تقدمها شركتك إلى السوق. 

تجربة العميل 

قم بوصف كيف سيتفاعل العملاء مع عملك. كيف يتم ذلك؟ شخصيًا أم عبر الإنترنت؟ فكر في تجربة العميل من البداية إلى النهاية. 

تحديد العميل 

كن محددًا عند تسمية السوق المستهدف. لن يكون عملك مطلوباً من طرف جميع ، لذلك من المهم أن يكون لديك فكرة واضحة حول من سيخدم عملك بالضبط. 

القنوات 

ضع قائمة بأهم الطرق التي ستتواصل بها مع عملائك. تستخدم معظم الشركات مزيجًا من القنوات وتقوم بتحسينها بمرور الوقت. 

هيكل التكاليف 

هل ستركز شركتك على تقليل التكلفة أو تعظيم القيمة؟ حدد استراتيجيتك، ثم اذكر أهم التكاليف التي ستواجهك في متابعتها. 

مصادر الدخل 

اشرح كيف ستكسب شركتك المال بالفعل. بعض الأمثلة هي المبيعات المباشرة ورسوم العضوية وبيع المساحات الإعلانية. إذا كان لشركتك مصادر دخل متعددة، فقم بإدراجها كلها. 

كانت هذه سمات بارزة لنمطين شائعين من خطط الأعمال. إن كان لك أي رأي أو تساؤل حول الموضوع، لا تتردد في مشاركته معنا عبر التعليقات. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى