توصيات

كيف يمكنك بدأ مشروع مطعم (Restaurant)

يعد امتلاك وتسيير مطعم وظيفة أحلام العديد من رواد الأعمال الطموحين. حلم ربما فرضت قيود الوباء تأجيله خلال الفترة السابقة، نظراً للإغلاق الكلي أو الجزئي الذي صاحب قيود الجائحة.

ولا يزال أصحاب المطاعم يشعرون بما خلفه فيروس كورونا من آثار اقتصادية على أعمالهم. رغم ذلك، يكافح القائمون على هذا المجال من أجل استعادة مستويات الربح السابقة، والتغلب كلياً على الأزمة. ويعتمد مشهد الخدمات الغذائية اتجاهات جديدة للمطاعم قائم على تنويع مصادرالإيرادات لمواجهة التحديات المحتملة.

يعتقد الكثيرون أن امتلاك مطعم ناجح لا يزال ممكناً، وقد أنشأنا قائمة مراجعة لمساعدتك على الانطلاق.

كيفية افتتاح مطعم مطعم جديد

يتطلب افتتاح مطعم بعض التخطيط الدقيق، وهو عمل يمكن التحكم فيه بشكل أكبر عند تقسيمه إلى خطوات. إذا كنت مهتمًا بكيفية افتتاح مطعم جديد، فقد أنشأنا دليلًا من 11 خطوة من أجل توجيهك.

1. اختر مفهوم مطعم وعلامة تجارية

إن كنت تحلم بافتتاح مطعم خاص بك، فربما فكرت كثيرًا في المفهوم والفكرة التي سيتأسس حولها مطعمك.

يعد اختيار مفهوم عملك الجزء الممتع من عملية التخطيط للمطعم، حيث تطلق العنان لخيالك. يجب أن يتضمن مفهومك نوع المطعم الذي تريد فتحه، وأسلوب المطبخ الذي ستستعمله، وطبيعة الخدمة التي ستقدمها. كما يجب أن يتماشى التصميم الداخلي لمطعمك أيضًا مع مفهومك.

فيما يلي بعض الأمثلة عن مفاهيم وأفكار المطاعم لإثارة إبداعك:

  • مفهوم مطبخ الأشباح الذي يقدم طعامًا نباتيًا مريحًا
  • مطعم سريع غير رسمي متخصص في صنع أطباق الرامين الخاصة بك
  • مطعم فاخر مع قائمة طعام فرنسية تقليدية

أما العلامة التجارية لمطعمك فيجب أن تكون أكثر تحديدًا، إذ يمكن اعتبارها الطريقة التي تختارها لتوصيل مهمتك وهويتك للجمهور. يجب أن تقدم عبرها  كلاً من اسم المطعم وشعاره وتصميم القائمة ونوع الخدمة. ولإعطاء صورة متماسكة لعلامتك التجارية، ستحتاج أن تعتمد القنوات الإعلانية التي تُستخدم بشكل كبير،  للترويج لهوية علامتك التجارية.

2. الهدف الديموغرافي

إذا كان لديك مسبقاً موقع محدد لإقامة عملك، فيمكن التفكير في التركيبة السكانية للمنطقة لتشكيل مفهومك. إذا كنت ترغب في الانطلاق من المفهوم أولاً، فيجب عليك اختيار موقع به مجموعة سكانية يمكنها دعمه.

3. إنشاء القائمة الخاصة بك

يعد إنشاء قائمتك الخطوة الإبداعية التالية في عملية فتح مطعمك. يجب أن يكون اختيار عناصر القائمة التي تريد إبرازها ممتعًا لأي محب للطعام، لكن عليك اتخاذ قراراتك بعناية، إذ ستحدد قائمتك نوع المعدات التي ستحتاج إليها، والمهارات التي يجب أن تبحث عنها في موظفيك، ونوع الجمهور الذي تأمل في اجتذابه. على سبيل المثال، إذا كنت تتخيل قائمة حلوى مليئة بالمعجنات الفرنسية الرقيقة، فستحتاج إلى طاهٍ للمعجنات والإمدادات المناسبة لذلك. إذا كانت البيتزا هي الشيء الذي تفضله، فستحتاج إلى خلاطات عجين، ومثبتات، وطهاة ذوي خبرة يعرفون كيفية التعامل مع عجينة البيتزا.

ضع في اعتبارك أيضًا الديموغرافية الخاصة بك. إذا حصلت مثلاً على تأجير مساحة في مدينة جامعية، فيجب أن تكون قائمة طعامك مخصصة للعملاء في سن الكلية. ولكن إذا لم تتزحزح عن طموحك بإنشاء قائمة راقية، فسيكون عليك إختيار موقع يمكن أن يدعم فيه متوسط الدخل الشخصي نقاط سعر أعلى.

4. اكتب خطة عمل مطعم

يتطلب افتتاح مطعم مثل أي عمل جديد خطة عمل قوية، وهي الخطوة التي قد تصبح حجر عثرة لمن لا يملكون دراية بخطط العمل وكيفية كتابتها. تنقسم خطط أعمال المطاعم إلى أقسام تصف جميع جوانب عملك الجديد، من مفهوم مطعمك إلى بياناتك المالية. الغرض من الخطة هو مساعدتك على بلورة التفاصيل الدقيقة، وتلخيص عملك للمستثمرين المحتملين عندما تسعى للحصول على قروض المطاعم. إن خطة عمل المطعم بمثابة دليل من أجل نجاح مشروعك.

فيما يلي المكونات الأساسية لخطة عمل المطعم:

  1. ملخص تنفيذي – هذا هو القسم الأول في خطة عملك، ولكن من المفيد كتابته أخيرًا وجعله ملخِصًا للأقسام الأخرى التي أكملتها بالفعل.
  2. نظرة عامة على الشركة ووصفها – استخدم هذا القسم لكتابة نظرة عامة مفصلة عن الشركة أكثر مما قمت بتضمينه في الملخص التنفيذي.
  3. المفهوم والقائمة – في هذا القسم، قم بوصف كل تفاصيل فكرة مطعمك وقائمة طعامك.
  4. هيكل الإدارة والملكية – حدد هيكل الإدارة والملكية الخاص بك. من المفيد استخدام المخططات كوسيلة مساعدة بصرية.
  5. احتياجات الموظفين والتوظيف – من السهل التقليل من قائمة عدد الموظفين، فمن خلال وضعها على الورق، سيكون لديك رؤية أكثر واقعية لعدد الموظفين الذين تحتاج فعلاً إلى توظيفهم من أجل عملك.
  6. تحليل التسويق والمنافسين – يتطلب هذا القسم من خطة عملك بحثًا دقيقًا. ستحتاج إلى تقديم تحليل للتركيبة السكانية والمنافسة في  الموقع الذي اخترته.
  7. استراتيجيات الدعاية والتسويق – استخدم تحليل التسويق الذي أكملته في الخطوة السابقة لاختيار استراتيجيات التسويق الصحيحة.
  8. الإسقاط المالي والملخص – عندما يتعلق الأمر بالحصول على تمويل لمطعمك الجديد، فهذا القسم هو الأهم. استخدمه لتقديم توقعات المبيعات.

إقرأ أيضا : أكتب خطة عملك

5. الحصول على تمويل المطعم

الخطوة التالية اللازمة للانطلاق في مطعمك الجديد هي الحصول على تمويل. معظمنا ليس لديه رأس مال كافٍ لتغطية تكاليف فتح مطعم دون مساعدة مالية. سيحدد تأمين التمويل من مصادر خارجية ما إذا كان بإمكانك جعل حلمك في امتلاك مطعم حقيقة ملموسة.

ابدأ بتقدير إجمالي لتكاليف بدء تشغيل المطعم جنبًا إلى جنب مع التكلفة اللازمة لتغطية الحاجيات اليومية. استخدم هذه المعلومات لإنشاء ميزانية وتوقع التكلفة الإجمالية لتشغيل مطعمك للعام المقبل.

مع التوفر على تقدير ميزانية مطعمك الآن، قارن التكلفة الإجمالية بمبلغ رأس المال المتاح لديك لتحديد مقدار التمويل الذي ستحتاجه. تذكر تضمين تكاليف التراخيص والمعدات والإصلاحات ورواتب الموظفين.

6. اختر موقعا واستأجر مساحة تجارية

عند اختيار موقع لمطعمك الجديد، تعتبر العوامل التالية من بين أهم العوامل:

  • الرؤية وسهولة الوصول – حدد موقعًا يتمتع برؤية جيدة يستقبل الكثير من حركة المرور على الأقدام والمركبات. ضع في اعتبارك توفر مواقف للسيارات وسهولة الوصول إليها للسيارات والمشاة.
  • التركيبة السكانية – يجب أن يتطابق السوق المستهدف لمطعمك مع التركيبة السكانية للمنطقة.
  • تكاليف المستخدمين- تكلفة تشغيل العمال تختلف حسب الموقع. في المناطق التي تكون فيها تكلفة المعيشة أعلى، ستحتاج إلى دفع أجر أكبر لجذب موظفين جيدين.
  • المنافسة المحلية – يمكنك تعلم الكثير من خلال النظر إلى المطاعم المنافسة في منطقتك. المفتاح هو اختيار موقع تنجح فيه المطاعم المماثلة، ولكن تجنب الحي المشبع بالمطاعم التي تنافس بشكل مباشر مفهومك.
  • عندما يتعلق الأمر باختيار مساحة، فإننا نوصي بالتأجير. يتيح لك ذلك مزيدًا من المرونة إذا قررت التوسع أو إجراء تغييرات أخرى في الأعمال عند البدء لأول مرة.

7. تصاريح وتراخيص المطاعم

لبدء مطعم جديد، ستحتاج إلى الحصول على العديد من التصاريح والتراخيص الإدارية. من المفيد الحصول على استشارة قانونية عند التقدم للحصول على تصاريح وتراخيص المطعم للتأكد من عدم إهمال أي خطوة.

8. تصميم التخطيط الخاص بك

هناك مكونان لتصميم مخطط مطعمك الجديد: المساحة الأمامية والمساحة الخلفية. كل مساحة لها متطلباتها الفريدة. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، ففكر في العمل مع خبير لإنشاء تخطيط تصميم مخصص يلبي احتياجاتك.

ضع هذه العوامل في الاعتبار عند تصميم تخطيط غرفة الطعام الخاصة بك:

  • سعة الجلوس – تحدد اللوائح المحلية سعة الجلوس في غرفة الطعام الخاصة بك. يجب أن تفي بمتطلبات المساحة بالقدم المربع لكل عميل بناءًا على حجم مساحتك وعدد المخارج.
  • أثاث غرفة الطعام – اختر مقاعد المطعم التي تتوافق مع مفهومك. ضع في اعتبارك سعة المقاعد ومستوى الراحة عند اختيار نمط وشكل أثاث مطعمك.
  • الديكور – يمكنك تعزيز أجواء طعامك من خلال حسن استخدام الديكور والإضاءة.
  • النظافة – يجب أن تكون تركيبات الأرضيات والجدران من المواد التي يسهل تنظيفها وتعقيمها. السجاد ليس الخيار الأفضل لغرفة الطعام لأنه يمتص الروائح والانسكابات. كما أن علاجات النوافذ المصنوعة من القماش والستائر تمتص الروائح وتنظيفها بشكل منتظم مكلف.

عند تصميم مخطط مطبخك ، ضع في اعتبارك تدفق الخدمة وخصص مساحة كافية للمهام التالية:

  • الغسيل – يجب أن يسهل الوصول إلى منطقة الغسيل من قبل العمال الذين يدخلون المطبخ بأطباق متسخة. ستضم هذه المنطقة آلات الأطباق وأحواض المقصورة ورفوف التجفيف.
  • التخزين الجاف والبارد – يجب أن تكون مناطق التخزين الجاف والبارد قريبة من منطقة الاستلام. تتطلب هذه المساحات رفوفًا وتنظيمًا.
  • تحضير الطعام – هذا هو المكان الذي سيؤدّي فيه طاقم المطبخ جميع مهام تحضير الطعام. ستحتاج إلى مساحة لأسطح العمل وأدوات تحضير الطعام.
  • طبخ الوجبات – يتم تنفيذ غالبية مهام الطهي في هذا المكان. ستحتاج إلى مساحة للمعدات الثقيلة مثل أسطح المطبخ، والمقالي العميقة، والشوايات.
  • الخدمة – يجب أن تكون منطقة الخدمة بجوار منطقة الطهي مباشرة بحيث يمكن نقل الوجبات الجاهزة بسرعة.

9. العثور على معدات ومورد للأغذية

قبل أن تتمكن من فتح مطعمك الجديد، يجب أن يكون مطبخك مجهزًا بالمعدات المناسبة. هناك بعض أنواع المعدات التي يحتاجها كل مطعم، مثل وحدات التبريد ومعدات الطهي. اعتمادًا على قائمتك، قد تحتاج أيضًا إلى معدات متخصصة مثل أفران البيتزا أو أفران المعكرونة. سيؤثر حجم وتصميم مطبخك على بعض اختياراتك، مثل اختيار معدات ضيقة العمق أو مضاعفة وحدات التكديس لتوفير المساحة.

شراء معدات مطعمك عبر الإنترنت يوفر العديد من الفوائد. من بينها البحث عن الميزات، ومقارنة الأسعار بما يخفف العبء. ابحث عن مورد عبر الإنترنت متخصص في معدات المطاعم التجارية بأسعار الجملة والشحن السريع. يعد تأجير المعدات خيارًا يمكن أن يوفر لك المال ويحرر رأس المال لعناصر أخرى في ميزانيتك.

ستحتاج أيضًا إلى العثور على مورد للطعام والمستهلكات وجميع العناصر التي ستعيد ترتيبها بشكل منتظم. يوفر عنك العمل مع مورد يقدم خصومات على العضوية والشحن المجاني تكاليفاً إضافية عند طلب المستلزمات بالجملة.

10. تعيين الموظفين المناسبين

توفر مرحلة التوظيف عند افتتاح مطعمك الجديد الفرصة لبناء ثقافة عمل رائعة منذ البداية. يُعد التفكير في مزايا الموظفين وبرنامج التدريب والحوافز أمرًا مهمًا لتحقيق التوازن بين العمل والحياة لموظفيك المستقبليين. سيكون الاحتفاظ بالموظفين أكثر نجاحًا إذا جعلت هذه العوامل أولوية. ابدأ بتعيين فريق الإدارة الخاص بك حتى يتمكنوا من المساعدة في تنفيذ مهمتك وتحقيق أهداف التوظيف.

قم بعمل قائمة لجرد جميع وظائف المطعم التي ستحتاج إلى شغلها من أجل تشغيل مطعمك على أساس يومي. ضع في اعتبارك عدد الأيام التي ستكون مفتوحًا فيها خلال الأسبوع وعدد المناوبات التي ستجريها كل يوم.

ستختلف متطلبات الموظفين بناءًا على الاحتياجات الفريدة لمطعمك الجديد، ولكن هذه بعض المتطلبات الأكثر شيوعًا:

  • فريق الإدارة – مدير عام ، مدير مطبخ ، مدير أول
  • موظفو المطبخ – رئيس الطهاة ، طهاة، منظفون
  • أمام غرفة الطعام – خدم، مضيفون، نوادل…
  • قد تحتاج أيضًا إلى تعيين موظفين مثل خبراء التسويق وأخصائيي العلاقات العامة والمحاسبين.

يتعين عليك التحضير لعملية المقابلة حتى تتمكن من تحديد المرشحين الأكثر ملاءمة لمطعمك.

11. أعلن عن مطعمك

في هذه المرحلة سيكون عليك نشر الخبر وجذب عملائك المستقبليين. يوفر الإعلان معلومات أساسية عن مطعمك حتى يعرف العملاء المحتملون مكان ونوع الطعام الذي تقدمه. يجب أن يؤدي الإعلان الناجح أيضًا إلى إثارة الانتباه حول علامتك التجارية. فيما يلي بعض النصائح للتسويق لمطعمك:

  • إنشاء موقع – على موقع الويب الخاص بمطعمك أن يكون سهل التصفح، ويفترض أن يمثل التصميم علامتك التجارية. قم بتضمين المعلومات الأساسية حول مطعمك ، بما في ذلك العنوان ورقم الهاتف وساعات العمل والقائمة. على الرغم من أنه يمكنك استئجار محترف لإنشاء موقع الويب الخاص بك ، تستطيع كذلك إنشاء واحد باستخدام منصات استضافة مواقع ويب سهلة الاستخدام ، مثل Wix أو Squarespace أو WordPress.
  • قم بإنشاء حساب Yelp و TripAdvisor و Google My Business و OpenTable – يسهّل التسجيل في هذه المواقع على الزبناء المحتملين العثور على معلومات مطعمك. يمكن للزبناء أيضًا ترك تعليقات بعد الزيارة، مما يزيد من جاذبية مطعمك، خاصةً إذا كان لديك تقييم عالي وتعليقات إيجابية.
  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي – اليوم ، يعد التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا ضروريًا للمطاعم. قم بإنشاء حسابات Facebook و Twitter و Instagram لمشاركة الأخبار والصور والحكايات حول مطعمك. قد يكون TikTok خيارًا مناسبًا لوسائل التواصل الاجتماعي لمطعمك حسب التركيبة السكانية المستهدفة.
  • تقديم عروض ترويجية للزبناء الجدد- تقديم عرض ترويجي للزبناء لأول مرة. تعتبر المشروبات المجانية أو الحلوى أو الخصم على فاتورتهم الأولى طريقة مغرية لجذب العملاء.
  • الافتتاح الكبير – اجذب الاهتمام لمطعمك الجديد من خلال إقامة حفل افتتاح كبير. تعتبر الأحداث الخاصة الأخرى مثل دروس الطبخ طريقة رائعة لجذب الانتباه.

12. استضف افتتاحية ناعمة

لعلك سمعت المقولة القديمة: “الممارسة تصنع الكمال”. الشيء نفسه ينطبق على افتتاح المطاعم. الافتتاح البسيط هو تدريب  لمساعدتك على الاستعداد للافتتاح الكبير الحقيقي لمطعمك الجديد. قم بدعوة عدد محدود من الضيوف لحضور الافتتاح التجريبي، وعادة ما يكون ذلك من أصدقاء وعائلة موظفيك. تسمح لك هذه الإستراتيجية بالتعرف على مكامن الخلل في خدمتك. فيما يلي بعض الأفكار الافتتاحية الناعمة الشائعة:

  • قائمة التجربة – عرض قائمة عينة مع عدد محدود من الخيارات. إن ذلك يقلل من الضغط على الموظفين ويشجع العملاء على العودة لمشاهدة كشف القائمة الكاملة.
  • جدول محدود – ضع في اعتبارك العمل وفقًا لجدول زمني محدود  خلال الأيام القليلة الأولى.
  • ليلة الأصدقاء والعائلة – ادعُ الأصدقاء والعائلة إلى الافتتاح البسيط للحصول على طريقة ممتعة وخالية من الإجهاد للاستعداد للافتتاح الكبير.
  • المنازل والشركات المجاورة – كسب المعجبين المحليين وبناء علاقات من خلال تقديم دعوة افتتاحية بسيطة للجيران.

على الرغم من تحديات الفترة الماضية، ستظل صناعة المطاعم دائمًا جزءًا مهمًا من اقتصادنا وثقافتنا. واستمرار اتجاهات خدمات الطعام في التنوع والتجدد باستمرار، يفتح المجال دائماً لافتتاح مطاعم جديدة غير عادية لتلبية اهتمامات المستهلكين الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى