توصيات

كيفية الاستيراد و الشراء من علي بابا

الاستيراد و الشراء من علي بابا. يحظى موقع علي بابا بشهرة كبيرة على مستوى العالم، الأمر الذي يجعله المكان المناسب للمستثمرين الذين يريدون استيراد البضائع منه وبيعها في بلدانهم. ولكن لسوء الحظ، وبسبب شهرته الكبيرة، لا يحوي موقع علي بابا آلاف المنتجات فحسب، بل يوجد أيضًا مئات من الموردين الذين يتنافسون فيما بينهم بجودة المنتجات وسعرها.  

لذلك، سنتكلم في هذه المقالة عن كيفية الاستيراد و الشراء من علي بابا، وعن أهم النصائح التي تساعد على اختيار الموردين الموثوقين في الموقع.  

خطوات الشراء من علي بابا  

قبل أن تبدأ عملية الشراء من موقع علي بابا، يجب أن تقوم بالتسجيل في الموقع أولاً. وخطوات التسجيل في الموقع سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلا عدة دقائق، وسنأتي على ذكرها كما يلي: 

1- التسجيل

عند الدخول إلى صفحة موقع علي بابا الرسمي على الإنترنت، ستجد في القسم العلوي خيار Sign In أو Join Free، بمجرد الضغط عليه ستظهر صفحة أخرى تطلب إدخال البيانات الشخصية الخاصة بك، مثل الاسم والبلد ورقم الهاتف والايميل وتحديد إذا كنت تريد أن تكون بائعاً أو مشترياً وغيرها. بعدها يجب أن تقبل شروط الموقع بالضغط المربع الخاص بذلك، ومن ثم تضغط على Agree and Register.  

2- تأكيد عملية التسجيل 

عندما تضغط على الزر السابق، سيقوم الموقع بإرسال رمز تحقق إلى بريدك الإلكتروني الذي قمت بإدخاله للتو، للتأكد من أن عملية التسجيل قد تمت بشكل صحيح. في هذه المرحلة تنتهي عملية التسجيل، ويبقى عدة خطوات بسيطة من أجل الشراء من موقع علي بابا.  

3- البحث عن المنتجات

البحث عن المنتجات في موقع علي بابا بسيطة جداً. وكل ماعليك فعله هو أن تقوم بإدخال اسم المنتج في شريط البحث، ليبدأ الموقع في البحث عن المنتج الذي تريده.  

4- اختيار البائع المناسب

بعد أن تعثر على المنتج المناسب الذي تود شراءه، يجب أن تختار التاجر الذي تريد أن تشتري منه المنتجات المطلوبة. إذ يتوفر في موقع علي بابا الكثير من التجار والبائعين الذين يتنافسون فيما بينهم في تقديم أفضل خدمة ممكنة للزبائن. كما أن لكل تاجر أو بائع تقييم خاص به يدل على مبيعاته السابقة الذي قام ببيعها. لذلك، يقوم المشترون بالبحث عن أرخص سعر للمنتج وأعلى تقييم للتاجر.  

لكي تحصل على أسعار مخفضة للمنتجات التي تود شراءها، يمكنك التأكد من الصفحة الرئيسية للمورد عما إذا كان صاحب مصنع خاص به، أو وسيط لشركة ما. وهذا الأمر غاية في الأهمية، فإذا كان الشخص يملك مصنع خاص به، يعني أن المنتجات سيكون سعرها منخفض، بالإضافة إلى التواصل مع صاحب المنتجات بشكل مباشر بدون أية وسيط.  

5- التواصل مع التاجر

بمجرد اختيار البائع المناسب، يجب أن تضغط على زر Contact Supplier، الذي يتيح التواصل بشكل مباشر مع البائع، للاتفاق بشكل نهائي على بعض الأمور الهامة مثل كمية المنتجات وسعرها وتحديد الشركة التي ستقوم باستلام البضائع وغيرها.  

6- القيام بعملية الشراء 

لم يبق سوى خطوة واحدة وأخيرة قبل الشراء من علي بابا. اضغط على المنتج الذي اخترته سابقاً، وحدد الكمية المطلوبة التي تريدها، واضغط على Start Order. بعدها ستنتقل إلى صفحة جديدة خاصة بإتمام عملية الشراء من أجل إدخال بيانات البطاقة الإئتمانية، ومن ثم اضغط على زر Pay Now لكي يتم خصم سعر المنتجات من البطاقة الخاصة. يقوم موقع علي بابا بإرسال رقم خاص بعملية الشراء التي قمت بها.  

ماذا بعد الشراء من علي بابا؟  

في نهاية الخطوة الأخيرة من عملية الشراء، قام الموقع بإرسال رقم عملية الشراء التي أجريتها. يجب أن تقوم بإرسال هذا الرقم إلى شركة شحن البضائع لإتمام عملية الشحن إلى الوجهة التي تريدها.  

ومن ثم تقوم شركة الشحن بتزويدك بالكود الذي يتم طباعته ولصقه على الطرود والمنتجات التي طلبتها.  

كيفية الاستيراد و الشراء من علي بابا باحترافية؟

حتى تستطيع العثور على المنتجات المميزة من ناحية السعر والجودة، يجب أن تكون قادراً على البحث عن المنتجات والموردين بطريقة احترافية. حيث يتوفر في الموقع عدة طرق للبحث عن المنتجات، وكل واحدة منها لها ميزاتها الخاصة بها: 

1- الاستيراد و الشراء من علي بابا : البحث عن طريق التصنيفات

في حال قمت بالضغط على Product By Category، ستظهر أمامك جميع التصنيفات الموجودة في الموقع. فمن خلال الضغط على أي تصنيف منها، سيظهر أمامك الكثير من المنتجات والموردين، وبالتالي يمكنك استعراض الكثير من المنتجات والموردين وإلقاء نظرة شاملة عليها.  

2- البحث عن طريق اسم المنتج

وهي الطريقة التي قمنا باستخدامها في الفقرة السابقة. من ميزات هذه الطريقة أنك تستطيع من خلالها البحث المنتج الذي تريده من بين آلاف المنتجات الموجودة في الموقع. ولكن الكثير من المشترين لا يعرفون حتى اسم المنتج الذي يريدونه، وبالتالي لا يمكنهم استخدام هذه الطريقة في البحث عن المنتجات.  

3- الاستيراد و الشراء من علي بابا : البحث عن طريق اسم المورد

يتيح موقع علي بابا إمكانية البحث عن المنتجات التي يقدمها مورد ما. فمن خلال مربع البحث، يمكن اختيار خيار “الموردين” في مربع البحث، وبعدها تقوم مثلاً بإدخال اسم المنتج. مما يوفر على المشتري عناء البحث عن الموردين المراد التعامل معهم.  

4- الاستيراد و الشراء من علي بابا : البحث عن طريق الصور

من أحدث طرق البحث التي تم إدراجها في علي بابا هي البحث عن المنتج من خلال صورته. فإذا كنت لا تعرف الاسم الصحيح للمنتج الذي تريده، يمكنك الحصول على صورته بطريقة أو بأخرى، ومن ثم إدراج الصورة من خلال Upload Image.  

كيف تعثر على المورد المثالي في علي بابا؟  

بسبب شهرة موقع علي بابا على مستوى العالم، قد تجد هنا وهناك بعض الكلام عن وجود عمليات الاحتيال والنصب من قبل بعض الموردين. لهذا السبب، ختيجب أن تختار المورد المناسب والموثوق الذي ستقوم بإرسال نقودك إليه. فيما يلي بعض النصائح الهامة في هذا المجال: 

  • يجب أن تبحث عن الموردين الذين يملكون شهادات الجودة ورخص التصنيع للمنتجات التي يقدمونها. وتعد هذه الشهادات دليلاً قوياً وعاملاً أساسيًا للموردين الجيدين في الموقع.  
  • يلعب تاريخ وجود المورد في الموقع دوراً كبيراً في التمييز بين المورد الجيد وغير الجيد، فالمورد القديم في الموقع منذ عدة سنوات يشير إلى أنه مورد جيد، يقدم بضاعة ذات جودة عالية. أما المورد الجديد، الذي تواجد في الموقع منذ عدة شهور، لا يمكن أن يثق فيه المشترون بسهولة.  
  • إن وجود المعلومات بموعد الردود وسرعة الردود والمعلومات الخاصة بالتحويلات، يعطي ثقة كبيرة للمشتري قبل عملية الشراء.  
  • يوجد في الموقع ميزة هامة يطلق عليها ضمان التجارة أو Trade Assurance. يمكن من خلال هذه الميزة أن يضمن المشتري حماية الموقع لعمليات الدفع الخاصة به عند التواصل مع أي مورد تريده، وبالتالي تكون عملية الدفع والشراء آمنة بشكل كبير. وهذا الأمر بالطبع، لا يقوم به من ينوي عمليات النصب والاحتيال على المشترين.  
  • يمكن إلقاء نظرة على مدى استجابة المورد للمشترين حيث يتم التعبير عن ذلك من خلال نسبة مئوية. وينصح بشكل عام ألا تقل نسبة الاستجابة عن 80٪.  
  • بعض الموردين الموثوقين يملكون عضوية ذهبية، وهي واحدة من أهم الأمور التي تكسب المشتري ثقة كبيرة في المورد، فهذه العضوية تتيح للمورد أن يظهر في أولى عمليات البحث من خلال مقابل مادي.  

خلاصة كيفية الاستيراد و الشراء من علي بابا

في الختام، بعد أن تعرفنا على كيفية الاستيراد و الشراء من علي بابا، نذكر بأهمية اختيار المورد المناسب من خلال التقيد بالخطوات والتعليمات التي ذكرناها في الفقرات السابقة، كما ننبه إلى أهمية التقيد بخطوات التسجيل في الموقع، حتى تكون عملية الشراء ناجحة.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى