توصيات

منصة الشباب بالمغرب (الدعم المجاني و المواكبة)

تعتبر منصة الشباب بالمغرب من المؤسسات المتواجدة على جميع ربوع المملكة المغربية و التي تقدم الدعم المالي المجاني. في هذا المقال سنكتشف ما الغرض منها و ماهو نوع الدعم و ماهي المواكبات التي تقدم للشباب المقدم على عمل مشروع ما.

ما هي منصة الشباب بالمغرب؟

منصة الشباب في بالمغرب هي مؤسسات تابعة للدولة و التي تخول للشباب المغربي الحصول على الدعم المالي المجاني و المواكبة الفنية للمشاريع الشبابية.
يكون ذلك عبر مجموعة من المراحل بداية من تعريف المقاولة إلى إعداد دراسة للجدوى متكاملة تمكنك من إيداع ملفك قصد الحصول على الدعم المالي.

مراحل قبول ملف دعم و مواكبة منصة الشباب بالمغرب

لكي يقبل الملف الخاص بك في منصة الشباب بالمغرب و الحصول على الدعم المالي المجاني، لابد من المرور بجموعة من المراحل و نذكر لك أهمها:

1- دورات تدريبية للقيام بدراسة الجدوى لمشروعك

تعتبر دراسة الجدوى من الأدوات الضرورية للقيام بمشروعك على أكمل وجه حيث تمكنك من التعرف على جميع جوانبه و نجد منها:

  • معلومات عن صاحب المشروع
  • الموقع
  • المحل
  • الفئة المستهدفة
  • مستلزمات و أدوات المشروع
  • دارسة المنافسة
  • الدراسة المالية للمشروع

تمتد الدورة التدريبية من ثلاث إلى ست أشهر و ذلك حسب عدد الدروس المقدمة. في الأخير ستتمكن من القيام بدراسة جدوى متكاملة لمشروعك قصد إتمام ملف تقديم الدعم المالي.
و من الممكن الحصول على شهادة في إنشاء المقاولة الخاصة بك مع تحديد مدة هذه الأخيرة.

2- تحضير الملف الخاص بالدعم المالي و المواكبة

يتكون الملف من جميع الوثائق الضرورية و الإلتزامات بيما فيها دراسة الجدوى و التي تقدم تعريفا دقيقا لصاحب المشروع و المشروع المراد القيام به. كذلك الدبلومات و شواهد العمل المحصل عليها لتعزيز الملف.

3- عرض المشروع أمام اللجان المختصة

اللجنة التقنية

بعد إتمام الملف و الذي تحدده كل منصة على حدة، تقوم بعرض مشروعك أمام لجنة تقنية مكونة من مسؤولي المنصة. تتمكن من خلال هذا العرض من استعدادك لعرض المشروع أمام اللجنة النهائية المكونة من مسؤولي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

اللجنة النهائية

هي اللجنة التي ستقوم بتقديم و عرض المشروع أمامها مما يمكنك من الحصول على الدعم المالي في حال قبوله.

4- الدعم المالي و المواكبة

الدعم المالي

يعد الدعم المالي عبارة عن تحويل مالي تقوم من خلاله بشراء مستلزمات و أدوات المشروع و لا يقدم هذا الدعم نقدا، بل من الواجب الإدلاء بفاتورات المستلزمات و الأدوات و جردها أمام لجنة مختصة و تتسم هذه العملية بصرامة شديدة.

يعتبر الدعم المالي كذلك عبارة عن نسبة مئوية في حدود تكلفة تحددها المنصة حسب الميزانية المتوفرة. مثلا الحد الأقصى للدعم هو 100000 درهم بنسبة تتراوح ما بين ٪60 إلى 90٪ من التكلفة الإجمالية للمشروع. و تقوم أنت كصاحب المشروع بتكملة الباقي و غالبا ما تكون النسبة التي تقدمها المنصة جد مهمة مقارنة بما تقدمه أنت.

و يعد هذا الدعم المالي مجاني ٪100.

مثال لحساب الدعم المالي لمشروع تكلفته الإجمالية 11000 درهم

مستلزمات و مواد المشروع: 60000 درهم
الإيجار لمدة ثلاث أشهر: 10000 درهم
ديكور: 20000 درهم
مستلزمات أخرى: 20000 درهم
مجموع تكلفة المشروع هي 110000 درهم، إذن ستساهم بنسبة ٪30 و هي حوالي 35000 درهم ثم ستحصل على دعم الباقي 75000 درهم ما يناهز ٪70 من التكلفة الإجمالية للمشروع.

للمزيد حول هذه المعلومات يرجى الاتصال بأقرب منصة شباب في مدينتك.

المواكبة

بعد الحصول على الدعم المالي تقوم لجنة تابعة للمؤسسة من ترقب المشروع و الإطمئان على قيامه بالشكل المفروض لضمان نجاحه فيما بعد.

خلاصة منصة الشباب بالمغرب

لكي تتواصل مع منصات الشباب بالمغرب، كل ما عليك فعله هو كتابة منصة الشباب المدينة أو الحي الذي تقطن به على Google ، ثم تتواصل معهم سواء بشكل مباشر عبر زيارتهم أو عبر الإيميل الخاص بهم أو رقم الهاتف.

ليكن في علمك أيضا أن منصات الشباب بالمغرب هي مدعمة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و هي مجانية ٪100. لذا لا تفوت عليك هذه الفرصة و التي أقل ما يقال عنها أنها فرصة حقيقية لشق طريق نحو عالم المقاولة و الإستقلال المادي.

إذا كنت من المهتمين بعالم المقاولة لا تتردد في الالتحاق بمجموعتنا على الفايسبوك للتوصل بكل ما هو جديد.
رابط المجموعة : ضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى