محلية

بيكالا بايكس : قصة نجاح مقاولة اجتماعية بدأت بجولة على دراجة هوائية.

يمكنك الإستماع إلى المقال أيضا :

كانتال باكير ، هي الشابة الهولندية التي أسست بيكالا بايكس سنة 2015 ، بمدينة مراكش ، وجعلت منها اليوم مقاولة اجتماعية ناجحة. حولت الجولات عبر الدراجات الهوائية إلى نشاط يروم تحقيق أهداف اقتصادية ، واجتماعية وبيئية.

فكرة المشروع وبداياته

كانت كانتال باكير في زيارة سياحية إلى المغرب، وخلال إقامتها بمدينة مراكش، أثارت انتباهها مشكلة بطالة الشباب من جهة ، ومشكلة تلوث الهواء من جهة أخرى ؛ فقررت الاستقرار بالمدينة الحمراء وإنشاء مقاولة اجتماعية أسمتها بيكالا بايكس ، تعرض خدمة توفير دراجات هوائية للقيام بجولات داخل المدينة ، بمعية مرشدين سياحيين يتم تكوينهم وتوظيفهم من طرف المقاولة.

وهكذا ، بدأت هذه المقاولة الاجتماعية رحلتها من أجل تشجيع الناس على استخدام وسيلة نقل صديقة للبيئة ، ثم حولتها لوسيلة لخلق فرص شغل للشباب وإدماجهم.

تطوير فكرة المقاولة الاجتماعية

بالإضافة إلى تكوين الشباب ليصبحوا مرشدين سياحيين دراجين، أطلقت بيكالا بايكس برنامج تدريب آخر يهدف التكوين في مجال التقنية وميكانيك الدراجات ، وفتحت ورشة عمل تم تخصيصها للقيام بالأشغال التطبيقية ، بما فيها عمليات إصلاح وإعادة تدوير دراجات مستعملة ، يتم جلب جزء منها من هولندا، في إطار شراكات خارجية.

وإلى جانب الدروس التقنية ، تتضمن البرامج التكوينية دروسا في اللغة الإنجليزية والصحة العقلية وتسيير المقاولات.

أما فيما يخص تطوير العرض ، فقد تم إطلاق خذمة توصيل بالدراجات الهوائية ، وتم تكوين وتشغيل مجموعة من الشباب ليقوموا بها ، أغلبهم منقطعون عن الدراسة أو يعيشون ظروفا اجتماعية صعبة.

على مستوى آخر ، ورغبة منها في تعزيز الأثر الاجتماعي لأنشطتها ، تقوم هذه المقاولة الاجتماعية بإصلاح دراجات مستعملة والتبرع بها لمؤسسات تعليمية بهدف تحسين تنقل الأطفال التلاميذ من وإلى المدارس ، كما تقوم بتنظيم ورشات لتعليم ركوب الدراجات الهوائية وحملات للتحسيس والتعريف بقواعد السلامة الطرقية.

وتجدر الإشارة إلى أن أنشطة تعليم ركوب الدراجة الهوائية تستهدف الفتيات على وجه خاص ، نظرا لكون المقاولة تعتبر تمكين النساء والفتيات من أهم أهدافها الاجتماعية.

طموحات جديدة وتطوير مستمر

حققت المقاولة الاجتماعية بيكالا بايكس نتائج إيجابية منذ إنشائها ، فهي توظف اليوم مجموعة من الشباب المراكشيين كمرشدين للدراجات ، وتقنيي ميكانيك وموظفي توصيل ، وتعتزم توسيع أنشطتها على مستوى مدن مغربية أخرى ، بل وتطمح أن تنقل تجربتها إلى دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

من جهة ثانية ، تتعلق بالخدمات المعروضة، تخطط هذه المقاولة لتطوير خدمة تأجير الدراجات الهوائية للطلاب “Student Bike” ، وإطلاق عروض خاصة بالزبناء المتمدرسين.

تمويل المقاولة الاجتماعية

إلى جانب المداخيل المحصلة في إطار أنشطة تأجير وإصلاح الدراجات الهوائية والتوصيل ، تتوصل بيكالا بايكس ببعض التبرعات العينية التي تحصل عليها من طرف شركاء في المغرب وخارجه ، دعما لأنشطتها الاجتماعية.

كما يقوم بعض الخبراء الأوروبيون ، من هولندا على وجه الخصوص ، بالتطوع لتقديم دروس وتداريب في ورشة تعليم الميكانيك.

بخلاصة، تعتبر بيكالا بايكس نموذجا ناجحا لمقاولة اجتماعية بدأت بإمكانات بسيطة وفكرة مبتكرة، فاستطاعت تحقيق نتائج إيجابية في وقت قصير ، خصوصا وأنها استمرت في تطوير أنشطتها لتواكب تطور طموحاتها.


اقرأ مقالات مشابهة من المدوّنة:

إليك 8 شركات مغربية ناشئة لا بد أن تعرفها (Moroccan Startups)
إليك 10 عوامل ساعدت نسيمة الشرفي على ترك الوظيفة والنجاح في المقاولة الذاتية

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى