ستارت أب

3 نصائح مهمة قبل اختيار الحاضنة لشركتك الناشئة (Incubation)

وفقًا للأرقام الواردة من موقع Small Business Trends، فإن %90 من الشركات الناشئة الجديدة تفشل أو تموت. و تعتبر شركات تكنولوجيا المعلومات الأكثرعرضة للفشل فيما بينهم.
ووفقا للمعلومات من موقع  The Failure Institute، فإن %75 من الشركات الناشئة تفشل بعد سنتين و ذلك بسبب ضعف تسسير المؤسسين للمشروع.

كان دعم حاضنة الشركات الناشئة أمرًا بالغ الأهمية لدرجة أنه حتى عام 2018 ، أقر المعهد الوطني لريادة الأعمال بدولة المكسيك بحوالي 70 حاضنة عالية التأثير دعمت من خلالها العديد من الشركات الناشئة ، خصوصا الشركات ذات المشاريع التي بها درجة من الإبتكار، قابلة للتكرار (Scalable) و التطبيق، ثم تعد بالتأثير على الألاف من من الناس.

ومع ذلك ، فإن العملية التي يطورون من خلالها نموذجهم حتى الآن ليست دائمًا الأكثر فاعلية للشركات.
وهذا يعني أن العمل مع مجموعة من الشركات بنفس الطرق و المناهج ، والتي لا تمتلك بالضرورة نفس ملف تعريف رواد الأعمال، أو مستوى النضج أو الصناعة أو المعرفة أو الاحتياجات، قد لا يحقق النتائج المتوقعة للجميع.

زد على ذلك أن نموذج الحضانة بالنسبة للكثيرين ظل على حاله لأكثر من عشر سنوات.

بصفتك رائد أعمال ، يجب أن تعلم أنه إذا كنت في المراحل الأولى وتبحث عن عملية احتضان ، فعليك أن تأخذ في الاعتبار بعض التوصيات التي لا يمكنك تجاهلها.

1- ليس البدء دائمًا في عملية احتضان مع الشركات الناشئة الأخرى هو القرار الأفضل ، فلكل شركة ناشئة احتياجاتها الخاصة ومستوى نضجها. عندما تقدم الشركة فكرتها أو مشروعها ، فمن الواضح أن نقائص المشروع فريدة من نوعها ، لذلك نقترح عليك الانضمام إلى نموذج احتضان يعمل بطريقة متخصصة و تتكيف مع أوقاتك واحتياجاتك، لا أن تؤجل أنشطتك إلى فترات الإجازة إن كنت تقوم بعمل آخر أو تقوم بتوقيف أي من أعمالك الحالية.

إذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى جميع التوجيهات أو المنهجيات التي سيتم تدريسها في هذه العملية، فقم بالانضمام ، وإلا لا تضيع الوقت وركز على الاحتياجات الحقيقية والمحددة لشركتك الناشئة.

2- هناك حاضنات تستحوذ على نسبة من شركتك ، فكن حريصًا جدًا في هذا الأمر ، فهذا لا يعني أنها سيئة، ومع ذلك احرص على النسبة المئوية التي ستتخلى عنها ، لأنه في المستقبل ، قد يجلب لك تعقيدات إذا كان هدفك هو زيادة رأس المال.

تذكر بأن المستثمرين يهتمون بأن تكون الشركة الناشئة في أيدي المؤسسين وليس الأطراف الثالثة في المراحل المبكرة.

لا تسمح للحاضنة بأن تصبح من الأعضاء المؤسسين بسبب عدم إلمامك فتتخد قرارات لا تصب في مصلحة شركتك. إذا كنت ستفعل ذلك، فقم بتحليل التأثير و تأكد أن الفوائد لها نفس القيمة التي ستمنحها للحاضنة.

3- تعرف من خلال خبير على نقاط الضعف والقوة في عملك، من خلال التشخيص سيعرف كيف يرشدك إلى ما هي نقاط الضعف وأين يتعين عليك مضاعفة جهودك، فقد لا تحتاج إلى عملية حضانة لأن لديك بالفعل منتجًا مطورًا لكنك بحاجة إلى استراتيجية تجارية تسمح لك بفهم السوق وكيفية الوصول إليه. كما ناقشنا، تعد احتياجات الشركة فريدة، لذا اعمل عليها وانقل شركتك إلى الخطوة التالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى