ستارت أب

إليك 8 شركات مغربية ناشئة لا بد أن تعرفها (Moroccan Startups)

في مقالنا السابق، تعرفنا على أهم المؤشرات التي تؤثر سواء في نجاح أو فشل شركة ناشئة ما. سنحاول في هذا المقال التعريف ب 8 مقاولات ناشئة في المغرب.

1-تطبيق CloudFret

تساعد هذه الشركة من خلال تطبيقها على الربط بين شركات البضائع وشركات النقل المحلي و الدولي، كما تساعد على اختصار عدد الكيلومترات التي تجتازها الشاحنات، وذلك بهدف التقليل من انبعاثات ثنائي أكسيد الكربون والتنقل الفارغ للشاحنات.

بفضل هذه المنصة، تقوم الشركة باعتماد نظام لوجيستيكي محترم للطبيعة. فبالإضافة إلى الربط بين صاحب البضاعة و شركة النقل، تقوم المنصة بتحديد مسار الشاحنات لتقليص مسافة الشحن وتجنب التنقل الفارغ (تنقل الشاحنة بدون بضاعة).

حسب ادريس جبار، مؤسس الشركة، فهذا التطبيق يعتمد على نظام خوارزمي، وهو بمثابة آلية تمنح لأصحاب الشاحنات تسمح بتسييرها وتحديد مسارها، و عن طريق هذه الخوارزميات يمكن تجنب الرجوع الفارغ للشاحنات، وبالتالي استغلالها بالشكل الأمثل، بشكل ينقص سعر التكلفة ويرفع هامش الربح لجميع الأطراف.


https://twitter.com/CloudFret/status/1344663754672365571

موقع التطبيق

2-تطبيق DeepOR

يعزز هذا التطبيق من التواصل بين المرضى والأطباء، حيث يُمكن الطبيب من الكشف والإرشاد اعتمادا على الملفات الطبية.

كما يعتمد هذا التطبيق بالدرجة الأولى على التعريف الصوتي، حيث يلتقط عبارات المريض و يحولها إلى نصوص، ثم يقوم نظام خوارزمي بتصحيحها و تنظيمها حسب التخصص الطبي لتسهيل عملية فحص الملف.

لهذا التطبيق إذن قدرة على تسهيل عملية الفحص والتقليل من تنقلات المرضى، وكذا التقليص من عدد الملفات الطبية الهائل الذي يمكن أن  يشغل وقت الأطباء بدلا من تخصيصه بشكل أكبر مع المرضى.

يقول مؤسس هذه الشركة ياسر جباري أن التطبيق هو مساعد صوتي مثل SIRI الخاص بـ APPLE، أو GOOGLE HOME الخاص بشركة Google، وفي وسعه أن يكون في خدمة المستشفيات و المصحات، حيث يمكن للطبيب أن يتكلم مع المريض و يقوم المساعد الصوتي بتسجيل و صياغة الملف الطبي.

موقع التطبيق

3-شركة Ezygain

تهتم هذه الشركة الناشئة بدوي التحرك المحدود أو الشيوخ لمساعدتهم في استعادة حيويتهم عن طريق آلات رياضية.

كما أن هذه الآلات موجهة للأشخاص الذين تعرضو لإصابات حوادث السير، فهي لا تساعدهم

تهتم هذه الشركة الناشئة بالأشخاص ذوي التحرك المحدود، أو الشيوخ لمساعدتهم على استعادة حيويتهم عن طريق آلات رياضية.

كما أن هذه الآلات موجهة أيضاً للأشخاص الذين تعرضوا لإصابات وحوادث، فهي لا تساعدهم فقط بل يمكن أن  تعيد تعليمهم طريقة المشي عن طريق أنظمتها المتصلة بالمستخدم.

رغم الإصابات أو التقدم في العمر، يرغب هؤلاء الأشخاص أن يعتمدوا على أنفسهم أكثر، عند الأكل، استعمال المراحيض، زيارة الأقرباء… فكرة هذه الشركة هي تسهيل ذلك عليهم، وتعزيز قدرتهم على الإعتماد على أنفسهم.

https://twitter.com/EzyGain/status/1362691672736485378

موقع الشركة

4-تطبيق Dress Me Slow-ly

هو تطبيق يوجه و يراقب طريقة شراء المستخدمين للملابس، إذ يقدم نصائح للشراء ويعرض منتوجات صنعت بطريقة مسؤولة، مما سيجبر منتجي الملابس والأنسجة أن يكونوا أكثر شفافية مع زبائنهم، وذلك عن طريق دراسة اختياراتهم، و دمج رغبات المستهلك في جميع مراحل التصنيع.

عن طريق أخذ صورة لعلامة الملابس الموجودة لديك، يقوم التطبيق باقتراح ما الذي يمكن أن ترتديه كل صباح حسب الجو مثلا، أو ما يمكنك اقتناؤه من ملابس اعتمادا على ما يوجد في خزانتك.، كل هذا عن طريق خوارزميات تعتمد الذكاء الإصطناعي و التعلم الآلي.

وللتوضيح أكثر، فإن ما على المستعمل سوى تحميل صور ملابسه سواء من خزانته أو صوره من خلال المواقع الإجتماعية، ثم يقوم نظام خوارزمي بفرز الملابس من الصور و التعرف على خصائصها، كالتعرف، على سبيل المثال، على شكل السروال ولونه و ربطه مع الحذاء المثالي.

موقع التطبيق

5تطبيق Pip Pip Yalah

يمكن هذا التطبيق من ربح الوقت، وذلك عن طريق الإتصال بصاحب وسيلة نقل يقصد نفس الوجهة المرغوبة، ويقوم المستعمل والسائق بتقاسم مصاريف الطريق، وهو ما يجعل كلفة السفر أقل بكثير. كما يساعد التطبيق أيضا على ربح الوقت والوصول عند المواعيد المحددة، خصوصا مع مشاكل المواصلات التي تعرفها بلادنا.

تعتبر Pip Pip Yalah شركة ناشئة تضم أكثر من 320000 مستخدم، وتعمل حاليا بشكل محلي فقط.


موقع التطبيق

6-شركة BOOSH

شركة BOOSH لصناعة الشربيل المغربي تعتمد على أصالة وتاريخ هذا المنتوج، والذي تعود صناعته الأولى إلى بدايات القرن الثالث عشر.

تحاول شركة BOOSH عرضه كمنتوج يدل على الأناقة، فهو الآن يباع في إيطاليا وإسبانيا وحتى الصين، غير أن المغرب لا يصدر كثيرا هذا المنتوج التقليدي.

اليوم، تقوم شركة BOOSH بتصنيع 300 منتوج شهريا من طرف مهنيين أكفاء في كل من الدار البيضاء و فاس.


https://twitter.com/GhitaTech/status/1169916619038121985

موقع الشركة

7-شركة Epicerie Verte

شركة مختصة في بيع المواد التجميلية والإستهلاكية الطبيعية، وهي كذلك رابط بين المشتري والبائع، وتهدف إلى حذف الوسطاء، مما يمكن المستهلك من الحصول على المنتوج بثمن منخفض.كما أن الشركة توفر خدمة التوصيل، والدفع يكون عند الإستلام أو أون لاين حسب الطلب.

يقع مقر هذه الشركة الناشئة بالدار البيضاء، وهي تنشط منذ سنة 2017.

موقع الشركة

8-منصة Juris.ma

منصة تمكن المستخدمين من الحصول على استشارات قانونية أون لاين، من طرف محامين حسب الحالة القانونية، وهي تعمل على مدار الساعة، حيث تربطك مباشرة بمحاميك لكي تتوصل باستشارتك القانونية، وذلك  إما عن طريق مكالمة هاتفية أو عبر بريدك الإلكتروني، مما يمنحك ربح الوقت و اتباع المسطرة القانونية بشكل سلس و سهل.

موقع المنصة

الآن، وبعدما تعرفنا على ثمانية شركات مغربية ناشئة، نتمنى أن يلهمك ذلك للوصول إلى فكرة تمكنك من إنشاء شركتك الخاصة.

إذا كانت لك أي تعليقات أو إضافات، لا تتردد و شاركها معنا في التعليقات أسفله.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى