توصيات

مشاريع صغيرة ناجحة في المغرب

مشاريع صغيرة ناجحة في المغرب. في غياب راس مال كبير، من الممكن اعتماد مشاريع بدون راس مال أو القيام بمشاريع صغيرة تتسم بالنجاح و سهولة التنفيذ.
في هذا المقال سنقوم بعرض عشر أفكار عن مشاريع صغيرة ناجحة في المغرب.

1- مشروع بيع الحلزون.

يحب المغاربة الحلزون و يستهلكه بشكل كبير، لذا فهو مشروع صغير مربح جدا.

إذا كان لديك محل أو عربة في شارع يعرف تدفق المارة أو قرب السوق، فهذا المشروع مناسب جدا. كلما عليك سوى التعرف على أحد موردي الحلزون و طريقة تحضيره و التي يمكن إيجادها على اليوتيوب، ثم تقوم بتنفيذ هذا المشروع المربح.
يمكن لبائع الحلزون تحقيق ربحا محترما، وذلك حسب الموقع و جودة الحلزون.

2- مشاريع صغيرة ناجحة في المغرب : مشروع الكوفي شوب.

مشروع الكوفي شوب أو تحضير القهوة السريعة و رغم تواجده بكثرة مؤخرا نظرا لأرباحه و سهولة تطبيقه، يمكنك تطبيقه في المجمعات السكنية الجديدة أيضا. يحتاج هذا المشروع إلى لوازم بسيطة لتطبيقه و يد عاملة تحسن تحظير القهوة لضمان عودة الزبائن. أما الموقع المثالي للقيام به، فهو المجمعات السكنية و كذلك قرب المصانع و الشركات.

3- مشروع كزوم أو ” التونة ”.

كزوم هي أكلة خفيفة مغربية مشهورة تحتوي على التونة و بعض من الجبن الأحمر و النقانق المطبوخة و يمكن إضافة صلصة الحار و سلطة الطماطم و البصل. تلقى هذه الأكلة الخفيفة إقبالا كبيرا من العامة مما يجعل من تنفيذ مشروع كزوم مشروع صغير ناجح في المغرب.
لا يحتاج هذا المشروع إلا لعربة متنقلة أو محل صغير و بعض من المستلزمات البسيطة للتنفيذ.
بالنسبة للموقع فتعد الأماكن السكنية أو القريبة من الأسواق هي الأكثر طلبا لهذه الأكلة.

4- مشروع ”هربل” أو العصير مع الزرع.

يحتاج هذا المشروع إلى عربة مجهزة بطحان كهربائي لتحضير العصير و مزجه بهربل و هو عبار عن قمح مطهي جيدا. تعرف هذه الأكلة إقبالا من طرف الشباب و خصوصا الذين يذهبون للجيم GYM، كما يحبه الكبار و الصغار عندما يضاف إليه الشوكولا بأنواعها و القشدة و بعض المحليات.

إقرأ أيضا : مشروع صالة الجيم GYM في المغرب.

5- مشاريع صغيرة ناجحة : تحضير الحلويات المنزلية.

يعتبر هذا مشروع صغير و ناجح من المنزل. لا يحتاج هذا النوع من المشاريع لمستلزمات عديدة كما يرفع عنك دفع فواتير كراء المحل، حيث تستطيع النساء القيام به من المنزل.
تقوم باقتناء المستلزمات الضرورية لعمل الحلويات المنزلية ثم تقوم بالتسويق له عن طريق التسويق المجاني على منصات التواصل الاجتماعي. لبداية هذا المشروع المربح في المغرب، ما عليك سوى التوجه إلى قنوات اليوتيوب المختصة في تحضير الحلويات المنزلية ثم تسجيل المستلزمات و طرق التحضير و البدأ من المنزل في أقرب وقت.

إذا كنت مهتما بهذا المشروع فقد سبق و تناولنا تفاصيل مشروع تحضير الحلويات المنزلية على موقع المقاول.

6- مشاريع صغيرة ناجحة في المغرب : مشروع الطرز الالي بالكمبيوتر.

لا بد و أنك صادفت هذا المشروع الصغير المربح على رييلز الانستغرام أو شورت اليوتيوب لمقاول يعمل عليه. ستحتاج إلى آلة الطرز بالكمبيوتر صغيرة الحجم ذات رأس واحد و حاسوبك الخاص لتبدأ العمل من المنزل تحت الطلب.
قم ببعض الأعمال على هذه الآلة بعد اكتشاف كيفية العمل عليها من فيديوهات اليوتيوب، ثم اعرض أعمالك على صفحات السوشيال ميديا. فقط لعلمك هذا المشروع لا يحتاج بالضرورة لمهارات في التصميم، كون الآلة تقوم بكل العمل بدلك أنت.
ستحتاج فقط لبرنامج مجاني ك كانفا برو مثلا، ثم تقوم بتصميم و طرز الأشكال و لوغوهات تحت الطلب، لتحقق بذلك ربحا محترما. و يعد هذا واحدا من المشاريع الصغيرة الناجحة في المغرب و الذي تستطيع القيام به من المنزل.

بإمكانك الاطلاع على تفاصيل مشروع الطرز الالي بالكمبيوتر على موقع المقاول و البدأ في أقرب الآجال.

7- مشروع توصيل الطلبيات بالدراجة النارية.

إذا كنت تمتلك دراجة نارية فيمكنك توفير دخل إضافي من ذلك عن طريق توصيل الطلبيات.
قم بتصميم بوست عن طريق برنامج كانفا برو و أضف بعض الكتابات و التي تضم تجربتك في توصيل الطلبيات، أو كيف يمكنك توصيل الطلبيات بسرعة و أمان، ثم قم بنشره في مجموعات الفايسبوك الخاصة بمدينتك و ابدأ العمل الان.
بإمكانك أيضا العمل بشكل قانوني عن طريق بطاقة المقاول الذاتي و تحقيق المزيد من الارباح عن طريق العمل كمستقل مع الشركات. و يعد هذا من المشاريع الصغيرة المربحة.

8- مشروع بيع الصور.

أنت فوتوغرفي و تحب التصوير؟
اليوم يمكنك تحقق المال من ذلك عن طريق بيع الصور الفوتوغرافية في العديد من المنصات التي يمكنك البحث عنها. موقع المقاول سيقدم لك موقعين تستطيع من خلالهما كسب المال من موهبتك.
الموقع الأول: Pexels
الموقع الثاني: Pexabay
كما يمكنك من خلال دمج هذه الموهبة مع القليل من التصميم كي تحقق ربحا أكبر، و ذلك عن طريق خلق محتوى للمحلات بجوارك.
قم بزيارة المحلات بجوارك و سؤالهم عن تواجدهم بمنصات التواصل الاجتماعي، و إذا كان الجواب بالنفي فهذه فرصتك لأخذ صور عن بضاعتهم و عرضها بصفحاتهم. سيزيد هذا من التفاعل لديهم ليكسبوا هم المزيد من الزوار و الأرباح و تحقق أنت عمولة عن طريق ذلك.

9- مشاريع صغيرة ناجحة في المغرب : مشروع صناعة المحتوى.

لديك هاتف ذكي؟ تستطيع تحقيق الربح من خلاله عن طريق صناعة المحتوى.
إذهب إلى التيكتوك و ابحث عن مباشر ”لايف” هادف للشخصيات البارزة هناك، ثم قم بتسجيلها و قص المقاطع الأكثر تأثيرا.
في الأخير قم بتحميلها على الفايسبوك أو اليوتيوب مع إضافة مقطع موسيقي مؤثر لا يخضع لحقوق النشر. بذلك تستطيع تحقيق الربح و كذلك الإحالات إلى موقعك أو صفحتك على الفايسبوك أو حتى كورس قمت بتصميمه. و أقل شيء يمكنك تحقيقه من ذلك هو تحقيق شروط الربح من الفايسبوك أو اليوتيوب عن طريق برنامج أدسنس.

يعتبر هذا مشروع بدون راس مال لك تسطيع من خلاله التعلم و بدأ رحلتك كصانع محتوى.

للتذكير: المواضيع الهادفة تضع بصمتها على الويب بخلاف التفاهة و الفضائح فهي مواضيع متجاوزة، فتجاوزها أنت الآخر.

10- مشاريع صغيرة ناجحة في المغرب : مشروع التجارة في الواقع و الافتراض.

لديك راس مال أقل من 1000 درهم مغربي أي ما يعادل 100 دولار؟ يمكنك تحقيق الربح من ذلك!
قم بزيارة أسواق البيع بالجملة و اقتني بضاعتك من وحدات سعتها 50 درهم أي ما يعادل 5 دولار و ابدأ عملية التسويق.
أولا ستبحث عن منتوجات تحل مشكل ما، ثم تقوم بتسويقها إما في الواقع عن طريق زيارة المقاهي و الأماكن التي تعرف رواجا جيدا، أو في مجموعات الفايسبوك التي تسمح بنشر هذا النوع من المحتوى.
في الواقع فيمكنك البيع بشكل مباشر، أما بالنسبة لمنصات التواصل الإجتماعي فعليك ب Facebook Market Place فهو بمثابة سوق افتراضي تستطيع من خلاه جمع الطلبيات في مدينتك و توصيلها لتحقيق الأرباح من ذلك.

خلاصة.

ليس لديك اليوم العذر لتحقيق ذاتك و الربح من الواقع و الانترنت من طرق مختلفة. منها، عربة لبيع المأكولات أو محفظة بها منتوجات تحل مشكل ما، خصوصا في عالم الالكترونيات كالسماعات و شاحن الهاتف و غيرها من الاكسسوارات.
في الأخير ننصحك بتعلم مهارة ما و تحقيق الربح منها سواء في الواقع أو عبر الانترنت.
كانت هذه خلاصة مشاريع صغيرة ناجحة في المغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى