مشاريع صغرى

مشروع تحضير الحلويات المنزلية (طرق التسويق)

العديد من النساء في البيوت يبحثن عن دخل إضافي و هذا الشيء ممكن عن طريق الطبخ بشتى أنواعه. في هذا المقال سنتحدث عن كيفية تفعيل مشروع تحضير الحلويات المنزلية. سنتطرق خصوصا لطرق التسويق لهذا النوع من المشاريع بشكل فعال و جيد. لذا ننصحك بقراءة المقال للأخير.

دراسة مختصرة لمشروع صناعة و تحضير الحلويات المنزلية.

أنواع الحلويات المغربية الممكن بيعها.

مشروع تحضير الحلويات المنزلية يعتمد على نوعان من الحلويات الأكثر شهرة وهي حلويات الصابلي بأنواعها، و الحلويات المغربية التقليدية المعروفة.

1- الحلويات التقليدية.

الشباكية.
كعب الغزال.
حلوة الغريبة.
لبريوات بأنواعها.
الفقاص.

2- حلويات صابلي.

هي نوع من الحلويات التي يمكن تصنيعها من عجينة صابلي الشهيرة. طريقة تحضيرها ممكن أن تجدينها على اليوتيوب، يكفي البحث عن ” كيفية تحضير حلوى صابلي ”. تعد هذه الحلوى من الأكثر طلبا في المناسبات كالأعياد و كذلك بعض الأفراح.

المعدات اللازمة لتحضير الحلويات.

المواد الأساسية المطلوبة لمشروع الحلويات تشمل الطحين والزبدة ومكونات أخرى متنوعة.

  • عددٌ من الصواني بأحجام ومقاييس مختلفة لترتيب الحلويات فيها قبل إدخالها إلى الفرن.
  • فرن كهربائي كبير يتسع لعدة صواني في وقت واحد.
  • آلة خلط كهربائية لتوفير الجهد والوقت.
  • آلة خفق كهربائية وأخرى يدوية.
  • مجموعة من الأكواب والملاعق القياسية للتحكم في الكميات.
  • طاولات لوضع الصواني عليها.
  • أشكال متنوعة من القوالب لتشكيل الحلويات.
  • علب وأكياس لتغليف الحلويات.

تكلفة مشروع صناعة الحلويات في المنزل.

تختلف التكلفة حسب نوع الحلويات المراد صنعها و التسويق لها. لكن في نفس الوقت تبقى التكاليف منخفضة في البدايات كونك لن تقومي بدفع إيجار أو شراء محل، بل كل شيء يصنع في المنزل. لحساب تكلفة المشروع يجب تحديد نوع المعدات و قائمة المواد المكونة للحلويات، ثم التوجه لبائعي الجملة لشراء هذه المواد. من الأفضل شراء المواد الازمة لمدة شهر تقريبا لكي تنخفض تكاليف الشراء.من خلال هذه المواد و المعدات تتحدد تكاليف مشروع صناعة الحلويات في المنزل.

أرباح مشروع تحضير الحلويات المنزلية.

بالنسبة لحلويات الصابلي فيمكن بيع الكيلو الواحد من 70 إلى 100 درهم مما يعطي ربحا جيدا كلما ضاعفتي الكمية. أما بخصوص الحلويات الأخرى فيختلف ثمنها حسب صنعها، فمثلا الحلويات المصنوعة من الكاكاو تكون أقل ثمن من تلك المصنوعة من اللوز.
المهم بالنسبة للأرباح هو حساب الربح الصافي، يعني أن تقوم بطرح التكاليف من مجموع المبيعات. المبيعات الكثيرة لا تعني الربح، إذن قومي باستمرار بالحسابات الازمة كونها مكون أساسي لضمان استمرار الأرباح و تحقيق النجاح في مشروع صناعة و تحضير الحلويات المنزلية.

إقرأ أيضا: مشروع مخبزة و حلويات.

طرق تسويق مشروع تحضير الحلويات المنزلية.

طرق تسويق مشروع تحضير الحلويات المنزلية على أرض الواقع.

1- التسويق عبر الكارت فيزيت (Carte Visite): قومي بالتوجه إلى أقرب مطبعة متخصصة في الإشهار، و قومي بطلب طباعة كارت فيزيت خاصة بصناعة الحلويات المنزلية. ستحصلين على حوالي ما بين 500 إلى 1000 كارت بثمن 200 إلى 300 درهم تصميما و طباعة.
بعد ذلك يمكنك توزيع هذه البطاقات على المحلات بجوارك و العمل تحت الطلب. كما يمكنك حمل كمية منها و توزيعها كلما سمحت الفرصة، خصوصا عند استضافاتك خلال الأفراح و المناسبات. يمكنك أيضا البدأ من سكان حيك مع تقديم القليل من الحلوى كموديل لما يمكن أن تصنعيه مستقبلا من الحلويات.

2- التسويق المباشر عبر المحلات: يمكنك التواصل مع المحلات مع تقديم موديل للحلويات التي تصنعيها خصوصا الكيك و حلوة القشدة، ثم اقتراح بيعها لدى المحلات. في المغرب مثلا التوجه إلى المحلبات أمر فعال، ففي الكثير من الأحيان يقوم أصحاب هذا النوع من المحلات ببيع حلويات منزلية الصنع.

طرق تسويق مشروع تحضير الحلويات المنزلية عبر الأنترنت.

1- أنستاغرم: بعد تحضير أول طلبية قمتي بها، حاولي تصوير عدة صور لها. لكي يكون محتواك جذاب على أنستاغرام، قومي بالتصوير بهاتف يعطي صورة جيدة لعملك. يمكنك الإستعانة بهاتف أحد معارفك للقيام بهذه العملية إن لم يكن لك هاتف يصور بجودة عالية. لإضافة بعض المؤثرات لصورك و لما لا وضع إسمك و رقم هاتفك عليها، يمكنك الإستعانة ببرنامج CANVA فهو مجاني و يعطي لمسة سحرية لعملك. لا تنسي فإن العين تأكل قبل الفم.

2- التسويق عبر مجموعات الفايسبوك: تعتبر هذه الوسيلة من أكثر الوسائل فعالية للتسويق لمنتوجك. قومي بالبحث عن مجموعات البيع و الشراء الموجودة في مدينتك، مثلا إذا تواجدتي في الدار البيضاء فابحثي عن ”البيع و الشراء في الدار البيضاء” و من الممكن وجود مجموعات في الحي الذي تسكنين فيه بالضبط. و في الأخير يمكنك الإستعانة بنفس منهجية الصور على الأنستاغرام، ثم رفع هذه الصور مع تعليق جذاب و انتظار الطلبيات.

3- التسويق عبر اليوتيوب: إذا كنتي ممن يجيدون التكلم و الشرح، فيمكنك مشاركة كيفية تحضير الحلويات مع المشاهدين المهتمين بهذا المجال. بعذ ذلك تقومين بمشاركة هاتفك الخاص بالعمل أو إحدى طرق الإتصال بك، مع ذكر المدينة في البدايات لكي لا تزداد تكاليف التسليم و مخاطره. و تعتبر هذه وسيلة جيدة لتسويق مشروع صناعة و تحضير الحلويات المنزلية.

5- التسويق في الأسواق الدولية: إذا قمت بكتابة عبارة ” Gateaux Marocains ” في موقع Etsy أو موقع Amazon ستجد العديد من المغاربة يقترحون أنواعا مختلفة من الحلويات التقليدية للبيع على المستوى الدولي. إذا كنت متمكنا من التوزيع على المستوى الدولي، فهذا المشروع يصبح أكثرا ربحا. توجه إلى أحد هذه الأسواق الإفتراضية و اقترح منتوجاتك و انتظر الطلبيات لإرسالها إلى العملاء من دول مختلفة.

خلاصة.

في هذا المقال سلطنا الضوء على الجزء الأكثر أهمية و هو طرق التسويق لمشروعك لصناعة و تحضير الحلويات في المنزل. هذا لأن الكثير باستطاعته القيام بالمشروع و لو بشكل صغير لكن طرق التسويق قد لا تخطر على باله، أو يقوم بالتسويق بطرق قد لا تجذب اهتمام العملاء المحتملين.

لا تنسي سيدتي أن المشاريع باختلاف أنواعها تحتاج إلى قليل من الصبر قبل الإنطلاق بشكل جيد. كذلك المشاريع التي لها علاقة مباشرة بالزبناء تحتاج إلى لياقة خاصة في التعامل معهم.

للتوصل بآخر المشاريع، قم بالإنضمام إلى مجموعتنا على الفايسبوك.
رابط المجموعة : 👈إضغط هنا!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى