توصيات

نظام المقاول الذاتي، المقاولة الجديدة بالمغرب بصفر درهم.

لقد أصبح إنشاء المقاولات بشتى أنواعها وأشكالها حلم العديد من الشباب المغربي في وقتنا الحالي. لكن طموح هؤلاء يصطدم أحياناً بإشكال غياب الوعي بكيفية إنشاء المقاولة. وكذلك الشروط التي يجب اتباعها من أجل تحقيق ذلك، خصوصاً في حالة عدم التوفر على رأس المال. لذا، فقد قررنا من خلال هذا الموضوع تسليط الضوء حول ما يعرف بنظام المقاول الذاتي، حيث سنقوم بتعريف هذا النظام من شتى جوانبه مع الإشارة إلى الشروط العامة لإنشاء المقاولات.

للتعرف على هذه المعلومات، ما عليك سوى متابعة القراءة إلى آخر سطر من هذا المقال.

ما هي شروط المقاول الذاتي ؟

يقتضي إنشاء مقاولة ذاتية في المغرب التوفر على مجموعة من الشروط الهامة والتي قد يستحيل قيام المشروع قانونيا في غيابها. نجد من هذه الشروط:

ممارسة النشاط بشكل فردي: أي أنه لقيام هذه المقاولة يجب أن تكون ممارسا لنشاط ما بشكل فردي. حيث لا يمكن أن يكون الأمر جماعيا كأن تقوم بتشغيل أفراد آخرين معك بالمقاولة. ففي هذه الحالة لن يتعلق الأمر بمقاولة ذاتية، إلا إن كان الأشخاص الآخرون أيضا مقاولين ذاتيين.

نوعية النشاط الممارس : ثاني شرط من شروط إنشاء المقاولة الذاتية هو أن يكون النشاط الممارس صناعيا أو تجاريا أو حرفيا أو في مجال الخدمات. مع شرط ألا يتجاوز رقم المعاملات بالنسبة لقطاع الخدمات مائتي ألف درهم. وخمسة مئة ألف درهم بالنسبة لقطاعات التجارة و الصناعة والحرف. و هوشرط الدخل السنوي.

ما هي مميزات نظام المقاول الذاتي ؟

هنالك العديد من المميزات التي يستفيد منها المقاول الذاتي عند إنشاء مقاولته، وهي كالتالي :

مقر المقاولة: في نظام المقاول الذاتي، المقاول لا يحتاج إلى اكتراء أو امتلاك محل تجاري لأجل ممارسة الخدمة التي يقدمها للعموم، بل بامكانه العمل من منزله الخاص بشكل فردي أو في أي مكان آخر يرغب في الاشتغال به كمكتب خاص.

العلامة التجارية: نظام المقاول الذاتي أيضا يوفر لك إمكانية إنشاء علامة تجارية أو شعار خاص بك.

إصدار الفواتير: نظام المقاول الذاتي يمكن المقاول من إصدار الفواتير وتوجيهها نحو عملائه الذين يتعامل معهم .

الصفقات و التغطية الصحية: إمكانية الدخول في الصفقات العمومية كمقاول ذاتي، وأيضا سوف تستطيع الاستفادة من نظام التغطية الصحية والإعلام عن نفسك في صندوق الضمان الاجتماعي.

الضريبة: الاستفادة من الإعفاء الضريبي على القيمة المضافة، حيث أن المقاول الذاتي لا يقوم بدفع هذه الضريبة، ما عدا الضريبة على المداخيل أو الأرباح، والتي تختلف من مقاولة لأخرى حسب المعاملات و الأرباح التي يحققها الشخص بشكل شهري، والتي حددها القانون المغربي في واحد بالمئة فيما يخص الأنشطة التجارية والحرفية، وفي اثنين بالمئة بالنسبة لقطاع الصناعة و الخدمات.

معلومات إضافية عن نظام المقاول الذاتي.

في حال ما إذا قمت بإنشاء مقاولة ذاتية في أي قطاع، سواء قطاع الخدمات أو الصناعة أو التجارة أو الحرف. لكن لم توفق في حصد أية أرباح طيلة السنة، فإنك لن تكون مطالبا بدفع الضريبة على المدخول.

كونك مالكا لإحدى المقاولات الذاتية في المغرب يجعلك مطالبا بأن تقوم بالتصريح عن رقم المعاملات الخاصة بمقاولتك، وذلك كل ثلاثة أشهر.

-في حالة ما إن كان النشاط الذي ترغب في ممارسته في مقاولتك الذاتية ثنائي النوعية، أي أنه يجمع بين الحرف والتجارة أو التجارة والخدمات، فالقانون التجاري المغربي يخول لك إمكانية الجمع بينهما في مقاولة ذاتية واحدة دون أي مشكل.

-لأجل الحصول على بطاقة المقاول الذاتي بسهولة، فأنت لست مضطرا للتوجه بشكل شخصي إلى المقر المعني، بل فقط من خلال الانترنت يمكنك الولوج إلى الموقع الخاص بالمقاولين الذاتيين وملء الاستمارة بالمعلومات الضرورية، كالإسم الشخصي والعائلي، البريد الإلكتروني، نوعية النشاط الممارس وبعض المعلومات الأخرى. وسوف تقوم بالتوصل ببطاقة المقاول الذاتي في غضون مدة قد تتراوح بين أسبوع وأسبوعين.

إقرأ أيضا : إليك 10 عوامل ساعدت نسيمة الشرفي على ترك الوظيفة والنجاح في المقاولة الذاتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى