الاستيراد و التصدير

الاستيراد من الصين : مراحله و تحدياته

الاستيراد من الصين مشروع مربح نظرا لتنوع المنتوجات الصينية و قدرتها على حل المشاكل بتكاليف قليلة. في هذا المقال سنعطيك نبذة شاملة عن كيفية القيام بعملية الاستيراد، مع طرق حصولك على المنتوجات و كيفية ضمان حقوقك كمستورد بطرق قانونية. في الاخير سنوجهك ببعض النصائح للنجاح في مشروع الاستيراد.

و هنا نقوم بعرض طريقة الاستيراد من الصين في 8 مراحل:

1- إنشاء شركة متخصصة في الاستيراد و التصدير.

لكي تعمل بشكل قانوني، يتعين عليك تأسيس شركة خاصة بالاستيراد و التصدير و ذلك لتتمكن من القيام بجميع مراحل عملية الاستيراد بشكل سلس و دون مخالافات. بإمكانك الاستعانة بمحاسب كي يقوم بهذه العملية مع احترام قوانين بلد إقامتك.

2- تحديد المنتجات المراد استيرادها من الصين إلى السوق المحلي.

القيام بدراسة للمنتوجات التي تهم عملية الاستيراد من الصين، و ذلك بمعرفة المنتوجات الصينية التي سيحتاجها العملاء ببلدك. ننصحك بمنتوجات ذات جودة متوسطة و التي لها هامش ربح محترم. كذلك لا تنسى تكلفة الاستيراد الخاصة بالمنتوج و صلاحيته للاستهلاك أو الاستعمال في بلد إقامتك.

3- اختيار الموردين و تقييمهم.

بعد اختيار المنتوج المناسب، قم بالتواصل مع عدد من الموردين الذين باستطاعتهم توريدك بالمنتوج الذي تم اختياره. بعد ذلك، قم بتصفيتهم حسب مرونتهم و سرعة تواصلهم معك، فهذا سيمكنك من معرفة الموردين الذين تستطيع الاعتماد عليهم في حالة وقوع مشكل ما.

لا تعتمد كثيرا على السعر لفرز الموردين. نعم إعرف سعر المنتوج المناسب في السوق من خلال مقارنة أثمنة الموردين، لكن لا تختار الاقل تكلفة فقط لرفع هامش الربح. تأكد من أن المنتج ليس احتيالا و أن المورد له تقييمات جيدة لضمان الحصول على المنتوج المتفق عليه في الاجال المحددة.

4- دراسة جيدة للسوق المحلي و كذلك قانون العرض و الطلب الخاص به.

في هذه المرحلة يجب أن تقوم بدراسة شاملة للمنتوج المراد تسويقه وهنا سنقوم بعرض أهم العوامل لنجاح عملية الاستيراد:

  • الثمن النهائي للمنتوج: ثمن المنتوج و هو عبارة عن تكاليفه زائد هامش الربح.
  • الجمهور المستهدف و سعته: حاول تحديد جمهورك المستهدف و سعته في السوق.
  • دراسة المنافسين : التعرف على منافسيك في بيع المنتوج أو المنتوجات من نفس النوع و قم بدراستهم (السعر، التغليف، طريقة التسويق، الفرص و المخاطر…).

القوانين الجمركية.

لا بد من التعرف على القوانين الجمركية الخاصة ببلدك بالتفصيل كي لا تفسد عملية الاستيراد من الصين. و نعني بذلك صلاحية المنتوج للعرض في السوق المحلي و كذلك التسعير الجمركي و البيانات الواجب مرافقتها ببضاعتك لتسهيل عملية عبورها نحو مقر شركتك.

في هذه المرحلة ينصح بشدة الاستعانة بمخلص جمركي كي يقوم بهذه العملية بشكل قانوني.

5- عمل استراتيجية لبيع و توزيع المنتوج المستورد إلى السوق المحلي.

أساليب البيع.

نوع المنتوج و جودته و حجمه هي عوامل مهمة لتحديد عملية التوزيع. مثلا، إذا كنت ستبيع المنتوج بالجملة فيجب أن يتسم بصغر حجمه و خفته حتى لا يزيد ذلك من سعر الشحن. أما إذا كان من المنتوجات الجديدة، فيستحسن بيعه بالتقسيط كون الشريحة المستهدفة غير كبيرة. إذن فالبيع بالتجزئة يعد حلا جيدا لاختبار المنتوجات الجديدة و عدم المخاطرة باستيراد كمية كبيرة لتقليص نسبة الخسارة.

أساليب التوزيع.

ستقوم في هذه المرحلة بتحديد طريقة استلام البضاعة و كذلك طريقة بيعها و توزيعها في السوق المحلي. إذن, لا بد من التفكير في طريقة التوزيع و إلا فستكون مرحلة البيع صعبة تستوجب المزيد من الجهد و المال لوصول المنتوج إلى العملاء.

6- تحديد راس مال المخصص لعملية الاستيراد من الصين.

تعرف السوق الصينية تنوعا كبيرا من حيث المنتوجات و كذلك الموردين، مما قد يشتت انتباه أصحاب الشركات الجديدة. إذن يسوجب عليك كمستورد من الصين أن تحدد ميزانية جيدة تمكنك من اختيار المورد بشكل جيد و التواصل معه لدراسة جميع التفاصيل.

غالبا بعد التوصل بالحاوية الأولى و في البدايات، من الممكن التعامل مع المشترين المحليين بالتقسيط فتعجز عن استيراد حاوية ثانية ما لم تستطيع دفع ثمنها و ثمن تكاليفها.

إعلم أنه في غالب الأحيان لن تقوم بتحقيق مبتغاك من الاستيراد من الصين حتى تتمكن من القيام بعدة عمليات للاستيراد، حينها ستحصل على مكتسبات على شكل ديون و بضاعة مخزنة و كذلك رصيد بنكي.

7- توثيق عملية الاستيراد من الصين.

في هذه المرحلة يجب عدم اعتماد اتفاقات شفهية أو نصوص قصيرة أو حتى إيميلات فقط. بل يجب توثيق عملية الاستيراد في جميع مراحلها. لذا من المستحسن اعتماد مستشار قانوني يقوم بهذه العملية، بما فيها إبرام العقود ليتم توثيق جميع الاتفاقيات و تضمن وصول منتوجك بالمعايير المتفق عليها سابقا. و نخص بالذكر كذلك الاسعار و استرجاع الاموال في حالة وقوع مشكل ما.

8- بعض نصائح الاستيراد من الصين.

  • إنشاء دراسة جدوى لمشروعك لكي تتمكن من تفقد جميع جوانبه و مراحل تطبيقه، بما في ذلك دراسة السوق و المنافسة.
  • اجتناب المنتوجات الكبيرة الحجم أو المنتوجات المعرضة للكسر كالزجاج أو الرخام.
  • اجتناب المنتوجات ذات هامش الربح الصغير جدا.
  • توثيق عملية الاستيراد من الصين و الاستعانة بمستشار قانوني لضمان التوصل بالمنتوجات المتفق عليها و كذلك ضمان جميع حقوقك.
  • عدم الاعتماد على الوقت المحدد للتوصيل، كون الموردين قد لا يحترمون هذا الاخير مما يفسد خطتك بما فيها وعودك لتسليم البضاعة للمشترين.

خلاصة.

مشروع الاستيراد من الصين هو تجربة مربحة ليست بالسهلة خصوصا في البداية، لكنها ليست مستحيلة. كمبتدأ في هذا المجال يجب أن تتحلى بالصبر و الاستعداد، خصوصا فيما يخص دراسة السوق المحلية و كذلك تحديد ميزانية تضمن استمرار المشروع رغم الصعوبات.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى