الاستيراد و التصدير

تأسيس شركة استيراد و تصدير في المغرب

تأسيس شركة استيراد و تصدير في المغرب. يبحث الكثير من الأشخاص عن كيفية تأسيس شركة الاستيراد و التصدير، لأنها قد تكون من المشاريع التي يمكن أن يبدأ بها الشخص برأس مال متوافق مع دخله الشهري. إلا أن تأسيس هذا النوع من الشركات، ليس بالأمر السهل، فهناك الكثير من الخطوات التي يجب اتباعها قبل التفكير بهذا المشروع، و هناك عدة أمور يجب وضعها في الحسبان قبل الغرق بالتفاصيل الكثيرة. سنتحدث في هذه المقالة عن كيفية تأسيس شركة استيراد و تصدير في المغرب، وأهم النصائح التي يجب التقيد بها عند تأسيس الشركة.  

كيفية تأسيس شركة استيراد و تصدير بالمغرب  

من أجل تأسيس شركة استيراد و تصدير في المغرب يوجد أربع خطوات أساسية يجب أن يقوم بها صاحب الشركة، تتضمن الخطوات ما يلي: 

1- تسجيل الشركة بشكل قانوني

بعد اتخاذ القرار النهائي، تكون الخطوة الأولى في تأسيس شركة استيراد و تصدير في المغرب هي تسجيل الشركة في مصلحة الضرائب على المبيعات، وذلك من خلال تعبئة النموذج الخاص بهذا المشروع. و من الممكن بعدها أن تطلب الدليل الخاص بالتسجيل من مصلحة الضرائب لكي تطلع عليه.  

2- تقديم الإقرار الشهري للمأمورية المختصة

تكمن الخطوة الثانية في تأسيس شركة استيراد و تصدير في المغرب في الحصول على الإقرار الضريبي الشهري من الجهات المختصة، حيث يوجد نموذج خاص يتم فيه إدراج الضرائب المستحقة عن مبيعات السلع والخدمات التي تقدمها الشركة. و تحسب قيمة الضرائب لمدة شهرين متتاليين حتى نهاية الفترة الضريبية.  

من المهم الالتزام بتقديم هذا الإقرار الضريبي حتى إن لم تحقق شركة الاستيراد والتصدير أية مبيعات تُذكر.  

3- إصدار الفواتير الضريبية

الخطوة ما قبل الأخيرة في تأسيس الشركة، هي إصدار الفواتير الضريبية بشكل دوري، ولمن لا يعلم ماهي الفواتير الضريبية، هي تلك الفواتير التي يدرج فيها ضريبة السلع التي تم استيرادها، أو ضريبة السلع التي تقدم الخدمة الضريبية في الأسواق المحلية.  

يجب على كل صاحب شركة استيراد وتصدير بالمغرب الحفاظ على الفواتير الضريبية في السجل الضريبي لمدة ثلاثة سنوات متتالية.  

5- تلخيص عمليات البيع و الشراء

تكمن الخطوة الأخيرة في تأسيس شركة الاستيراد و التصدير في تلخيص عمليات البيع و الشراء التي يقوم بها، إذ يوجد الكثير من الفواتير التي يجب أن يتم إدراجها بشكل ملخص في بيان المشتريات وبيان المبيعات، ويجب أيضاً الاحتفاظ بهذه البيانات حتى انتهاء السنة المالية التي تمتد حتى ثلاث سنوات.  

نصائح عن تأسيس شركة استيراد وتصدير في المغرب  

يوجد الكثير من النصائح المهمة في مجال تأسيس شركة استيراد و تصدير في المغرب، إلا أن أهم خمس نصائح هامة بهذا المجال هي: 

  • واحدة من أهم الأمور التي يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار، هي القيام بعمل دراسة جدوى متقنة لشركة الاستيراد والتصدير، من أجل معرفة التكلفة الخاصة بهذا المشروع بالتفصيل، و معرفة مدى قدرة الفرد على تأسيس شركة استيراد وتصدير ناجحة.  
  • في حال كانت التكلفة الإجمالية للمشروع كبيرة وليست بالمتناول لا تشعر بالحزن والإحباط. إذ يمكنك البدء بالمشروع بالتكلفة التي تكون قادراً عليها، ومن ثم يتم تطوير المشروع شيئاً فشيئاً.  
  • يجب أن يحرص صاحب الشركة على اختيار مكان مناسب للشركة. على سبيل المثال، يجب البحث عن أماكن راقية، واختيار موقع مناسب، وأن يحوي مساحة كافية لوضع التجهيزات المناسبة مثل أجهزة الكمبيوتر والفاكس والهواتف وغيرها من الأجهزة الضرورية للشركة.  
  • يعد اختيار موظفين ذوي خبرة من أساسيات أي شركة ناجحة، إذ يجب أن يملك الموظفون مهارة عالية في اللغة الإنجليزية والعربية بالإضافة إلى القدرة على استخدام الأجهزة الإلكترونية بشكل احترافي.  
  • من أسباب نجاح الشركات الناشئة وانتشارها على مستوى واسع، هو امتلاكها لاسم جذاب وسهل ومناسب للعملاء العرب والأجانب. يعني أن يحفظه العميل بمجرد قراءته للمرة الأولى. كما يجب أن يكون الاسم فريد وغير مكرر ومستخدم للمرة الأولى في شركات الاستيراد والتصدير ليكون علامة تجارية خاصة لك.  

وثائق تأسيس شركة استيراد و تصدير في المغرب  

يوجد لكل نوع من أنواع الشركات الموجودة في أنحاء العالم مصطلحات خاصة لكل واحدة منها. وفيما يلي بعض المصطلحات الأساسية التي يجب معرفتها عند تأسيس شركة استيراد و تصدير في المغرب: 

1- الفاتورة الأولية

تحوي هذه الفاتورة معلومات مفصلة عن السلع المراد استيرادها وتصديرها. إنها الرخصة التي تستخدم للاستيراد والتصدير. تعتبر هذه الأخيرة واحدة من أهم الوثائق التي يجب أن يحملها مدير الشركة.  

تتضمن هذه الفاتورة بعض المعلومات الخاصة بالسعر وتوقيت تسليم السلعة، والمعلومات المتعلقة بشحن وتعبئة السلع، إلى جانب الشروط الخاصة بتأمين البضائع.  

2- الدور باك

في الحالة الطبيعية، عند التصدير للمرة الثانية للسلع التي تخضع للضرائب، يتم دفع بعض الرسوم الجمركية. وهنا، يتم استخدام مصطلح الدور باك عند استيراد الرسوم الجمركية التي تم دفعها.  

3- الفاتورة التجارية

تحوي هذه الفاتورة المعلومات الخاصة بأنواع البضائع، وأسعارها، والتكلفة الضريبية الخاصة بها. و تعتبر هذه من الأساسيات الهامة في تأسيس شركة الاستيراد و التصدير.  

4- بوليصة الشحن

هي عبارة عن عقد يتم إبرامه بين الشركة الناقلة للبضائع و الشركة التي تم شراء البضائع منها. و يحوي هذا العقد الميناء الذي ستصل إليه البضائع، وطريقة الدفع، ووسيلة النقل. ويمكن استخدام بوليصة الشحن كتأكيد من الشركة الناقلة لتوصيل البضائع والمنتجات.  

5- الكتاب الجمركي

وهو أيضاً واحد من الأساسيات الهامة في تأسيس شركة الاستيراد. يضم هذا الكتاب كافة المعلومات الخاصة باستيراد المنتجات والبضائع.  

6- نموذج البيان الجمركي

يقوم وكلاء التخليص الجمركي  بحساب الرسوم الجمركية الخاصة بالبضائع والمنتجات، و الوثيقة التي يتم الاعتماد عليها في حساب هذه الرسوم هي نموذج البيان الجمركي. وعليه، يجب أن يتم الحرص على كتابة هذا النموذج بشكل دقيق حتى لا تفرض غرامات إضافية على صاحب الشركة.  

7- شهادة المنشأ

بدون استخراج شهادة المنشأ بشكل صحيح، لا يسمح لصاحب الشركة بإتمام عملية الاستيراد والتصدير، حيث يتم استخراج هذه الشهادة من الغرفة التجارية الخاصة بالدولة.  

تحوي شهادة المنشأ كافة المعلومات المتعلقة بالمكان الذي تم تصنيع البضائع فيه، و الدول التي تم استيراد البضائع منها، من أجل التحقق من الدول التي لا يسمح بالتعامل معها.  

ماذا بعد تأسيس شركة استيراد و تصدير في المغرب؟ 

بعد أن تقوم باستخراج الوثائق اللازمة لإنشاء الشركة، وبعد أن تقوم بتحديد مكان وجود الشركة، ماذا عليك أن تفعل؟ وماهي أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها؟: 

1- إيجاد سوق عمل  

بمجرد تأسيس شركة استيراد و تصدير في المغرب يجب أن يقوم صاحب الشركة بالبحث عن سوق العمل المناسب، الذي يتوافق مع الشركة التي تم تأسيسها، وذلك من أجل نجاح الشركة وتطورها وتحقيق مبيعات جيدة.  

2- دراسة احتياجات السوق  

إن دراسة احتياجات السوق واحدة من أهم الخطوات التي يجب أن يقوم بها مدير الشركة بعد تأسيس شركته الخاصة. فما الفائدة من استيراد وتصدير منتجات لا تحقق مبيعات؟ وما الفائدة من دفع أموال طائلة في منتجات لا يوجد لها زبائن؟

لذلك، يجب أن يقوم صاحب العمل بدراسة احتياجات السوق، ومعرفة المنتجات التي يرغب الناس في دفع الأموال من أجلها. فإذا أردت استخدام هذه المنتجات من أجل التصدير، يكفي أن تقوم بتمويلها. و إذا أردت أن تستخدم هذه المنتجات في الاستيراد، يجب أن تقوم بتحديد المنتجات المميزة التي تحقق الكثير من المبيعات في هذا السوق.  

3- إيجاد الشركات المناسبة  

بعد دراسة السوق بشكل جيد، يجب أن تجد الشركة المناسبة لنقل البضائع، التي ستقوم بنقل البضائع من البلد الذي قمت باختياره إلى السوق الذي قمت باختياره أيضاً. 

ومن المهم هنا التحقق من مصداقية الشركة التي تود التعامل معها من أجل تجنب عمليات النصب و الاحتيال التي تحدث في عمليات الاستيراد والتصدير.  

4- توقيع العقود والاتفاق على المنتجات 

الخطوة الأخيرة بعد تأسيس شركة استيراد و تصدير في المغرب، هي الاتفاق على المنتجات التي يرغب مدير الشركة باستيرادها أو تصديرها، و الاتفاق على المكان و الوقت والأمور الخاصة بطريقة تسليم البضائع، وذلك بعد أن يتم توقيع العقود الخاصة بهذا الشأن.  

في الختام، بعد أن تحدثنا عن كيفية تأسيس شركة الاستيراد، نذكر بأهمية اتباع النصائح التي ذكرناها في المقالة، لكي تصبح الشركة التي ستقوم بإنشائها واحدة من أهم شركات الاستيراد و التصدير بالمغرب. 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى