مشاريع صغرى

مشروع تربية الدجاج البلدي

في الأرياف كما في المدن، مشروع تربية الدجاج البلدي يعد من المشاريع الناجحة و التي تعرف نموا ملحوظا من حيث المردودية، فالدجاجة الواحدة قد يصل مردودها إلى 260 بيضة سنويا. و يختلف ذلك باختلاف السلالات و جودة التربية و التعليف.

في هذا المقال تجد تفاصيل هذا المشروع مع دراسة جدوى مفصلة.

دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي.

مكان تربية الدواجن.

بالنسبة للسكان الذين يتواجدون في الأرياف يعد مشروع تربية الدجاج البلدي أكثر نجاحا. أما إذا كان لديك منزل خاص بك فيمكنك تخصيص مكان للمشروع كالأسطح مثلا. أما إذا كنت في المدينة فيمكنك تخصيص مكان قريب من المنزل للقيام بالمشروع بأحسن وجه. من الممكن أن تقوم بالمشروع بسطح منزلك إذا أمكن و هو طريقة أنجع كذلك.

بالنسبة للمساحة الخاصة بمشروع تربية الدواجن، فنعطي تقريبا متر مربع لكل خمس طيور. فإذا أردت تربية 50 دجاجة فالمساحة المطلوبة هي 10 أمتار مربعة تقريبا، كما يمكنك استغلال العلو و وضع رفوف كخوم لوضع البيض.

و يفضل وجود مكان خارج القفص لرعي الدجاج، كما يفضل وجود بعض الأعشاب و الديدان لكي يحافظ هذا الأخير على صفته الطبيعية و يزيد من المردودية.

كيف تبدأ المشروع الخاص بتربية الدواجن؟

إذا كانت لديك خبرة بالموضوع فبإمكانك البدأ بعدد كبير، لكن إن كنت مبتدأ يمكنك البدأ ب 20 طيرا. و من المستحسن أن تكون أعمارهم ما بين أربع إلى ثمانية أشهر فبذلك تكون قد تجاوزت الأعمار التي قد تظهر فيها بعض الأمراض. هكذا تكون قد وصلت أو اقتربت من وضع البيض للإستفادة منه عن طريق بيعه أو تفقيسه.

الأكل المناسب للدواجن.

كما نعرف فإن الدجاج قد يأكل كل شيء تقدمه له، و يعد الخبز اليابس و النخالة مع الماء من أفضل الطرق لتعليف هذه الأخيرة. كما يمكنك الإستعانة ببائعي العلف الواجد لربح الوقت و الجهد إذا استطعت تحمل التكاليف.

هنا نقطة مهمة و هي: كلما كان العلف صحي، كلما كانت الإنتاجية جيدة. و بخصوص الماء يمكنك الإستعانة بالشرابات الموجودة بمحلات بيع لوازم الطيور.

الدراسة المالية لمشروع تربية الدجاج البلدي.

التكاليف.

تجهيزات الأقفاص : عليك تجهيز أقفاص الدجاج عند حرفي لتقوم بالمشروع بشكل منظم، و سيكلفك هذا حوالي 5000 درهم.

الفراخ المراد تربيتها : بالنسبة للدجاج فثمنه ما يبن 50 إلى 70 درهم. إذا حددنا ثمن الواحد ب 60، ف تكاليف 50 دجاجة هو حوالي 3000 درهم.
علف الدجاج : تحتاج الدجاجة في فترة الإنتاج إلى ما بين 125 غرام إلى 130 غرام. يعني بالنسبة ل 50 دجاجة ما يقدر ب 4،5 كيلوغرام يوميا. ثمن الكيلوغرام الواحد هو في الأقصى 0،6 درهم أي ما يعادل 3 دراهم من العلف يوميا.

الأرباح.

الإنتاجية : لدينا خمسين دجاجة في المجموع، إذن فعدد الديك هو 10 ديك، و عدد الدجاجات هو 40 دجاجة.

تنتج الدجاج حوالي 200 بيضة سنويا، أي ما يعادل 8000 بيضة.

الإنتاجية السنوية : بالنسبة للبيض البلدي المخصب حوالي 3 دراهم، أي ما يعادل 24 ألف درهم سنويا و 65 درهما يوميا تقريبا و يمكن لهذا العدد أن يرتفع مع تفريخ عدد أكبر من الفراخ.

الأرباح : 3 دراهم للعلف كتكاليف يومية طرح 65 درهم، تعطي ربح صافي 62 درهم يوميا تقريبا كبداية.

إقرأ أيضا : باب رزق جميل للتمويل.

بعض النصائح مع سلالات الدجاج البلدي و امتيازاته.

يستحسن جمع البيض زوالا حتى نحافظ على جودته و ذلك راجع لتجنب ارتفاع الحرارة، سواء ا أكان موجها للإستهلاك أو للتفقيص.
هناك بعض السلالات التي تنقص إنتاجيتها في فصل الصيف نظرا لارتفاع درجة الحرارة التي لا تتحملها، كما أن هناك بعض السلالت التي لا تبيض خلال فصل الصيف إلا ناذرا.

أنواع سلالات الدجاج.

سلالة الفيومي : تتميز هذه السلالة بالإنتاجية الدائمة طيلة السنة و كذلك بالنسبة للإنقطاع يكون بطريقة منتظمة. تتميز هذه السلالة بسرعة الخصوبة حيث تبيض الدجاجة على 4 أشهر و 10 أيام تقريبا عكس بعض السلالات التي تأخذ مدة ستة إلى سبعة أشهر مما يزيد في التكلفة، و هذه إحدى أهم مميزات الفيومي الذهبي و الفضي.
سلالة الدندراوي : تتميز هذه السلالة بالإنتاجية المنتظمة صيفا و شتاء .

السلالات الأوروبية : يحتاج هذا النوع من السلالات إلى درجة منخفضة لا تتجاوز 34 درجة، و لتحقيق ذلك لا بد من البناء من التراب مثلا و أن يتم رش الماء حتى نحافظ على درجة المكان.

سلالة البريص (غولواز) : تعرف هذه السلالة بإنتاجية أكثر غزارة خصوصا في فصل الشتاء، لكن في فصل الصيف خصوصا في شهر يوليوز و غشت ينقص الإنتاج بحوالي 30 بالمئة. و هذ ا النوع من الدجاج معروف عالميا من حيث الإنتاج أي ما يعادل 100 في المئة.

سلالة الدجاج الفرنسي : تعتبر هذه السلالة من السلالات الهجينة و التي تعطي البيض البلدي أو المعروف ببيض المائدة.تعتبر هذه السلالات غزيرة الإنتاج رغم ارتفاع درجة الحرارة نظرا للمنطقة التي تكونت فيها و هي منطقة الخليج العربي التي تعرفا ارتفاعا مهما بالصيف و البرد الشديد في فصل البرد. إذن فهذه السلالة هي الأكثر تميزا و هي سلالة البيض بامتياز.

هكذا نكون قد أعطينا صورة شاملة على كيفية القيام بمشروع تربية الدجاج البلدي. لذا إذا كنت من المهتمين فلتبدأ بخطواتك الأولى، و لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك، و كذلك التعليق. للمزيد من المقالات، زورو موقعنا.

للتوصل بآخر المشاريع، قم بالإنضمام إلى مجموعتنا على الفايسبوك.
رابط المجموعة : 👈إضغط هنا!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى