مشاريع صغرى

مشروع تركيب العطور

تعتبر العطور مكون أساسي للتجميل، و هو عنصر لا يمكن الإستغناء عنه سواء أكانت مناسبة أو لقاء أو حتى استعمال روتيني للذهاب إلى العمل. لكن القليل من يعلمون سر تركيب العطور و كيف نحصل على كل هذه الأنواع و التي تفوق 4000 نوع من العطور.

في هذا الصدد سنتكلم في موقعنا اليوم عن مشروع يمكنك القيام به لتحقيق أرباح مهمة، و هو مشروع تصنيع و تركيب العطور أو ما يسمى بالعطور البديلة. كباقي المشاريع يحتاج هذا الأخير إلى دراسة قبلية جيدة كي تنجح فيه و تحقق الأرباح. لذا سنقوم بدراسة جدوى لهذا المشروع كي نساعدك على القيام به بشكل صحيح.

دراسة جدوى مشروع تركيب العطور.

الموقع : موقع المحل مهم جدا بالنسبة لمشروع تركيب العطور، فمن المهم أن يتواجد بمجمع سكني يعج بالسكان، و يستحسن أن يتواجد بإحدى القيساريات أو قريب من الأماكن التي تباع فيها مواد التجميل أو الكوافورات و محلات الحلاقة بالنسبة للرجال.

المحل : مساحة المحل ليست بضرورية، فهناك بعض محلات بيع العطور التي لا تتجاوز مساحتها 20 متر مربع و يحقق أرباحا محترمة كون الموقع يلعب دورا أهم. كما أن المواد الخام و مستلزمات التصنيع لا تحتاج إلى مساحة كبيرة.

العمال : من إيجابيات مشروع تركيب العطور أنه لا يحتاج إلى الكثير من العمال. عامل واحد يقوم بالتركيب و عاملة نظافة كافيين للقيام بالمشروع بالشكل المطلوب.

لكن يجب الإنتباه أن الشخص الذي يقوم بالتركيب و بيع المنتجات، لا بد أن تكون لديه شيء من روح الدعابة و بعض مهارات البيع. فهو جزء من صورة المحل و هو من العوامل التي تدفع الزبون لزيارة المحل بشكل مستمر، سواء من أجل الشراء أو اكتشاف جديد العطور.

المكونات الأساسية لتركيب العطور.

الأدوات الازمة لتركيب العطور.

  • حقنة: يتم استخدام الحقنة الطبية لمزج خليط المثبت أو الزيت العطري مع المكونات الأخرى.
  • سحاحة مدرجة: و بها يتم قياس الكمية المحدودة من مكونات العطر بما فيها الزيت العطري و الكحول.
  • زجاجات العطر: و هي العبوات المستخدمة للعطر المتعارف عليها.
  • كأس مدرج: و هو الإناء الذي توضع فيه المكونات لمعرفة حجم المنتوج النهائي من الخليط.
  • قمع: يتم استخدام القمع لوضع الخليط النهائي في الزجاجة المعروضة للبيع أو التسليم الفوري للزبون.
  • حقن من الحجم الكبير: يمكن الإستغناء عن القمع واستعمال حقن من الحجم الكبير لوضع الخليط داخل الزجاجة المعروضة للبيع.

المواد المكونة للعطر النهائي.

  • الزيت العطري: يعد المكون الأساسي للعطر، حيث يتم استخراجه من بعض النباثات و الزهور أو بعض الأخشاب أو من الحيوانات. و يمر هذا المكون من العديد من المراحل للوصول إلينا في زجاجة خاصة به، و لا يجب استعماله دون تخفيفه كونه شديد القوة و يمكنه تسبيب الإختناق لذوي الحساسية.
  • الكحول العطري: المكون الثاني الذي يمزج به الزيت، و هو ثلاث أنواع : الكحول الإيثيلي، والكحول الإيزوبروبانول، والكحول الميثيلي. من أكثر الإستعمالات نجد الكحول الميثيلي لكونه الأقل تكلفة لكنه يشكل ضررا على الجلد و قد يسبب سرطان الجلد. أما بخصوص الكحول الإيثيلي فهو منتشر بشدة أيضا حيث أن نسبة تركيزه هي %95 و هو جيد من حيث الجودة و السعر. في الأخير، نجد كحول الإيزوبروبانول، و هو قليل الإستعمال نظرا لسعره المرتفع و ذلك لنذرته و تعتمده الماركات العالمية المعروفة.
  • المثبت العطري: و يستعمل بنسبة قليلة و يعمل على تثبيت العطر لمدة أطول.

الدراسة المالية لمشروع تركيب العطور.

المحل: تكاليف المحل تختلف حسب الموقع و المدينة. لكن بالنسبة لمشروع تركيب العطور فمحل صغير يكفي حيث تبلغ تكلفته ما بين 2000 إلى 3000 درهم.

العامل: يمكن الدفع للعامل لليوم أو الشهر، مثلا 100 درهم لليوم أو حوالي 2000 درهم شهريا, و يمكن زيادة الأجرة مع زيادة المبيعات.

الكهرماء: حوالي 300 درهم شهريا.

التجهيزات: كونتوار من الخشب حوالي 2000 درهم، و رفوف لوضع العطور تتحدد تكلفها ما بين 2000 إلى 3000 درهم. فيترينة من الزجاج لعرض العطور و تبلغ تكلفتها حوالي 15 ألف درهم مغربي، و يمكن اقناء واحدة مستعملة لخفض التكاليف.

الأدوات الازمة لمشروع تركيب العطور:

المركبات الأساسية للعطر: بالنسبة للزيوت العطرية فهي تباع للكيلو. إذن يمكنك شراء ما بين 40 و 60 نوع و تبلغ تكفتها حوالي 7000 درهم مغربي تقريبا. أما بالنسبة لمثبت العطور، فحوالي ما بين 500 إلى 700 درهم.
زجاجات العطور: تباع هذه الأخيرة بالجملة و تبلغ قيمتها حوالي 1000 درهم.

الأدوات الأخرى: بالنسبة للأدوات الأخرى كالحقن الطبي و القمع و السحاحة و الكأس المدرج، حوالي 1000 درهم.

إذن يمكن حصر التكاليف الإجمالي بالنسبة للمكونات و الأدوات في حوالي 10 ألف درهم مغربي.

أما التكلفة الإجمالية لبداية مشروع تركيب العطور فهي ما بين 30 و 40 ألف درهم مغربي.

إقرأ أيضا: برنامج فرصة لتمويل المشاريع الصغرى.

الأرباح الخاصة بمشروع تركيب العطور.

من خلال العاملين في هذا المجال تصل نسبة الأرباح إلى ضعف البضاعة المشتراة أي ما يعادل %200. يعني إذا اشتريت بضاعة بثمن 7000 درهم ستكون الأرباح هي 14 ألف درهم تقريبا.

الطرق التسويقية لمشروع تركيب العطور.

  • موقع المحل؛ يعد هذا العامل أساسي لتحقيق الأرباح. و يفضل أن يكون المحل بإحدى القيساريات أو قرب محلات التجميل.
  • العمل على الإضاءة المكان و وضع لافتة تجر الإنتباه.
  • توزيع المطويات على سكان الجوار.
  • التسويق عن طريق الأنترنيت و لما لا العمل على خدمة التوصيل، و هذا يتوقف على جودة منتوجك، لأن السؤال المطروح هو لما سيشتري العميل منك أنت و ليس من المحل القريب إليه.
  • البحث المتواصل و صقل مهارتك في تخليط و المنتوج و مهارة البيع.

هكذا نكون قد أتممنا الموضوع حول مشروع بيع العطور في المغرب. إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك، كما يمكنك التعليق و زيارة موقعنا للمزيد من المشاريع الصغرى المربحة.

للتوصل بآخر المشاريع، قم بالإنضمام إلى مجموعتنا على الفايسبوك.
رابط المجموعة : 👈إضغط هنا!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى