مشاريع صغرى

كيف تقوم بمشروع مقهى في المغرب؟

يعد مشروع مقهى من المشاريع الناجحة و المربحة بالمغرب كون الأكثرية يقضون وقتا مهما بالمقهى و ذلك للتحدث و تغيير الجو بالإضافة إلى إقبالهم على شرب القهوة لتعديل المزاج. لذا فهو من المشاريع المربحة إذا استطاع مسير المشروع الإجتهاد و القيام بالمهمة على أكمل وجه. في هذا المقال سنحاول التطرق إلى أهم الخطوات الواجب اتباعها لتحقيق المراد و بداية المشروع في أقرب الآجال.

سنبدأ المقال بعرض أهم العوامل المؤثرة في نجاح هذا المشروع :

العوامل التي تساهم في إنجاح مشروع المقهى الخاص بك.

1.مسير أو صاحب المشروع :

من الأفكار الخاطئة التي يعتقدها البعض، و هي أن المقهى مشروع من الممكن إدارته دون الحاجة إلى وجود صاحب المقهى. يعني يكفي أن توظف أحد ما مكانك للقيام بالمهمة، وهذا خاطئ جسيم، كون صاحب المحل وحده من يستطيع تسيير مشروعه ماليا في غياب عامل الثقة و كون هذا الأخير صاحب مقهى قد يجلب مطامع الموظفين.

2. موقع المقهى :

يعد الموقع مفتاحا رئيسيا لنجاح مشروعك، فإن كانت الإطلالة على الشارع العام زادت نسبة زيارة المكان مما قد يزيد من فرصة تحويل الزوار إلى زبناء دائمون. كذلك تعد الكثافة السكانية عاملا مهما فكلما كانت المقهى بحي يعج بالسكان كلما كانت الفرص مهمة للحصول على زبائن دائمون.

3. مساحة المقهى :

المساحة جزء لا يتجزأ من منظر المقهى ككل و كلما كانت المساحة كبيرة كلما كان هناك إحساس أكبر الراحة و الأمان و الخصوصية لدى الزبائن، فمن الجيد كذلك أن تكون للمقهى مساحة خارجية كن هناك نوع من الزبائن من يفضل الجلوس بهذا المكان و قد يلجأ لمقهى آخر فقط لكون المقهى الخاص بك لا يتوفر على إطلالة خارجية.

4. قائمة الأثمنة (Menu) :

يجب أن تكون قائمة الأثمنة تنافسية، فمتلا ثمن كوب من القهوة يبدأ من ثمانية دراهم فما فوق، فكلما كان أقل كنت أكثر تنافسية من منسافسيك في الجوار، كون هناك من يمكنه استهلاك كوبين بثمن كوب واحد في مقاهي أخرى مما يخول له قضاء وقت أكثر في مقهاك بشكل مربح.

إقرأ أيضا : كيف تقوم بمشروع تسهيلات؟

الوسائل المهمة لإنجاح مشروع المقهى الخاص بك.

بعد أن تعرفنا على أهم عوامل نجاح مشروع المقهى الخاص بك، دعنا نعطي أهم الوسائل التي ستحتاجها لإنجاحه.

  1. المكان أو المحل :

لكي تنجز المشروع هناك 3 طرق لٱقتناء المحل :

شراء المحل : محل كبير ب علو 2 متر و نصف أقل ثمن للكراج هو 50 مليون سنتيم، يتم المقهى عن طريق ربط كراجين معا ما ثمنه من 120 مليون فما فوق قد تصل ل 400 مليون في إحدى المواقع الجيدة.

كراء المحل : عن طريق عقد كراء طويل المدى تستطيع كراء كارجين و تجهيزهما و هو ما يقوم به عامة الحرفيين في هذا المجال.

كراء مقهى مجهزة : يحدد ثمن الكراء الموقع و مساحة المقهى و يبدأ من 5000 درهم فما فوق. من أهم النصائح المقدمة في هذه الحالة هو التعرف الجيد على المقهى كون من يريد تقديمها للكراء يفعل هذا غالبا لسبيبن، إما لوجود مشكل ما أو لقلة الأرباح التي يجنيها منها. لكن هذا لا يعني أن الأمر بإمكانه تحقيق أرباح جيدة.

  1. التجهيزات :

الكراسي و الطاولات : الزبون المغربي يقضي ما بين ساعة إلى ثلا ث ساعات أو أكثر، لذا لا بد من التوفر على كراسي ذات جودة جيدة و من المهم أن تكون مريحة.

الديكور : غالبا من يفضل الجلوس في المقهى هو يريد تغيير الجو و أن ينعم بمنظر جميل لذا يعد ديكور عنصرا مهما لجذب انتباه العميل، ثم شعوره بإحساس جميل و هو داخل المكان.

شبكة الواي فاي : من أهم ما يحدد عودة الزبون إلى مقهاك هو شبكة وايفاي سريعة الإتصال، فالزبون الذي يحمل حاسوبا أو هاتفا محمولا غالبا ما يبحث عن مقهى ذو شبكة سريعة الإتصال أكثر من أي شيء آخر.

أمام المقهى (Terrasse) : من المستحسن أن يكون بأمام المقهى بستان صغير فالخضرة تريح النفس و خصوصا في فصل الصيف، لكن يجب الإنتباه إلى وجود الحشرات مما قد يقلب الأمر رأسا على عقب.

إقرأ أيضا : كيف تقوم بمشروع سناك؟

أهم التكاليف التي يحتاج صاحب مشروع المقهى أن يعرفها.

إذا كان القيام بمشروع مقهى هو مشروع مربح فما هي أهم التكاليف التي على صاحب المشروع دفعها :

1. تكاليف أولية.

الماء و الكهرباء : من 1000 إلى 1500 درهم.

العمال : في غالبا الأحيان سنحتاج إلى ناذلان، عاملة نظافة و عاملان لتحضير الطلبات، فإذا اعتبرنا أن راتب الشخص الواحد هو 2000 درهم فسيكون المبلغ الإجمالي شهريا هو 10000 درهم.

قنوات كرة القدم ك ”بيين سبورت” : حوالي 3000 درهم للسنة.

2. الضرائب و تكاليف أخرى.

تعتبر الضرائب من التكاليف الرائجة في هذا المجال و هي تدفع غالبا كل ثلاثة أشهر منها :

الباش : من 7 إلى 10 دراهم للمتر مربع .

إسم المقهى : 150 درهم.  

ضرائب المشروبات : 3 في المئة من رقم المعاملات.

أهم النصائح لنجاح المشروع و ضمان التنافسية.

في الأخير نتوقف عند أهم النقاط الواجب الإهتمام بها و التي يغفل عنها الكثير من أصحاب المقاهي و هي :

  • تقريب مصدر للكهرباء من كل طاولة، كون عامة الزبائن يأتون بحواسبهم أو هواتفهم المحمولة و هذا أمر جد مهم.
  • إذا كانت المقهى في مدينة ذات جو ساخن، فالتهوية و التكييف مهمان جدا. لذا يجب اقتناء أجهزة تساعد في هذا الصدد.
  • الجرائد أو مكتبة.
  • مكان للصلاة.
  • الجرائد.

    إقرأ أيضا : مشروع صناعة الأكياس البديلة.

إذا أعجبك المقال، لا تنسى أن تشاركه مع من تراهم من المهتمين على مواقع التواصل الإجتماعي و أن تترك لنا أي تعليق تعتقده قد يفيد الآخرين.

المصدر بتصرف : فيديو يوتوب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى