مشاريع صغرى

مشروع Co-working Space (مساحة عمل مشتركة)

مشروع Co-working Space (مساحة عمل مشتركة) من المشاريع التي تعرف إقبالا كبيرا في الآونة الأخيرة. الأغلبية من عملاء هذا المشروع هم العمال الأحرار Freelancer و الطلاب و كذلك أصحاب المشاريع. يمكن المشروع هذه الفئة من الحصول على أمكنة للعمل و عقد اجتماعات مهنية و كذلك تقديم الدورات.

في هذا المقال سنسلط الضوء على تفاصيل مشروع Co-working space مع دراسة للجدوى مبسطة تمكنك من التعرف عليه بشكل مدقق.

الفئات المستهدفة.

  • أصحاب الشركات.
  • العمال الأحرار.
  • مصميمي الندوات.
  • مصممي التداريب و الكورسات.
  • الدعم المدرسي.
  • الإجتماعات المهنية و غيرها.

1- متطلبات المشروع.

قبل الشروع في أي مشروع كيفما كان نوعه و الفئة المستهدفة الخاصة به، لا بد من القيام بدراسة جدوى حتى تتبين لك جميع جوانبه.

موقع مشروع.

من أهم مقومات مشروع Co-working space نجد الموقع.
يجب أن يكون المكتب الخاص بمشروعك بالقرب من حي جامعي أو إداري نظرا لقربهما من الفئة المستهدفة. كذلك لا بد من تواجده في مكان بعيد شيئا ما عن ضجيج الشوارع العامة و أن يعمه الهدوء لكي يخلق لدى العملاء جوا من التركيز و الحيوية.

مساحة المشروع.

يفضل أن تتميز المساحة بالإتساع و أن لا تقل عن 250 متر مربع، حيث تخصص مساحة ملائمة لكل فرد ليعمل بكل حرية و بدون تكدس.

مرافق المشروع.

في بداية المشروع و حسب المساحة المخصصة لذك، يمكنك الإكتفاء بأربع مرافق مهمة زائد مكتب مدير المشروع.

  • غرفة خاصة بالإجتماعات.
  • مكتب الإستقبال خاص بالمدراء.
  • قسم لتلقين الكورسات و الدعم .
  • قاعة متعددة الإختصاصات للعمل الفردي.
  • مكتب مدير المشروع.

زيادة على ذلك، يجب التوفر على مكان للإستقبال الخاص بالعملاء و كذلك مكتب مدير مساحة العمل المشتركة co-working space للتعرف على حاجيات كل عميل على حدة.

الديكور و التجهيزات.

  • توفير المكيفات في جميع المرافق.
  • كاميرات المراقبة.
  • أنترنيت عالي الصبيب.
  • طابعات.
  • مرافق صحية.
  • إضاءة جيدة.
  • ديكورات مختلفة حسب نوع المرفق.
  • طابعة من الحجم الكبير لمختلف الأنشطة.
  • طابعة صغيرة الحجم خاصة بمكتب المدير.
  • Datashow : في مرفق الإجتماعات و التدريس.
  • علبة الإسعافات الأولية.
  • قنينة إطفاء الحرائق.

التراخيص المطلوبة.

قد تختلف التراخيص حسب الدولة التي تتواجد بها، لكن هناك بعض التراخيص التي لا يمكن مزوالة هذا النوع من النشاط في غيابها:

  • عقد الإيجار أو التمليك.
  • سجل تجاري.
  • رسم هندسي لمكان المشروع.
  • بعض الشواهد الخاصة بسلامة المكان.
  • مساحة لا تقل عن 250 متر مربع.

عمالة مشروع Co-working Space مساحة العمل المشتركة.

  • مدير المشروع.
  • موظف خاص بالإستقبالات.
  • موظف تقني، خاص بالتجهيزات و توفير المرافق.
  • موظف أمن.
  • عامل النظافة.

2- الدراسة المالية لمشروع Co-working Space.

تكاليف الإيجار.

تختلف تكاليف الإيجار حسب الموقع و المساحة. يعني بالنسبة لمكان مساحته حوالي 200 متر مربع في حي إداري أو جامعي سيكلفك ما بين 15000 إلى 2500 دولار شهريا.

تكاليف التجهيزات.

  • تكاليف مرفق الإستقبالات.
الوحداتالتكلفة التقريبية بالدولار
كرسي موظف الإستقبالات.$50 – $200
مكتب موظف الإستقبالات.$200 – $800
حاسوب.$500 – $1,500
3 كراسي الإستقبالات.$50 – $200
طابعة من الحجم الكبير.$300 – $1,000
قنينة إطفاء الحريق.$30 – $100
علبة الإسعافات الأولية.$20 – $50
المجموع$1,600 – $3,850
تكلفة مكتب الإستقبالات.

تكاليف الإستقبالات ما بين 1500 دولار و 4000 دولار تقريبا حسب جودة المستلزمات.

  • تكاليف مكتب المدير.
الوحداتالتكلفة التقريبية بالدولار
مكتب المدير.$200 – $800
ديكور.$100 – $500
كرسي المكتب.$50 – $200
حاسوب.$500 – $1,500
مكيف.$100 – $500
آلة الطباعة.$50 – $200
المجموع$1,000 – $4,100
تكلفة مكتب المدير.

بالنسبة لمكتب المدير سيكلفك مابين 1000 دولار و 4000 دولار حسب احتياراتك و جودة التجهيزات.

  • تكاليف قاعة التدريس و متعددة الإختصاصات.
الوحداتالتكلفة التقريبية بالدولار
مكتب المدرس.$100 – $500
كرسي المدرس.$50 – $200
طاولة المتمدرسين (لكل واحد).$30 – $100
كرسي المتمدرسين (لكل واحد).$20 – $50
سبورة.$50 – $200
مكيف.$200 – $800
Datashow.$300 – $1,000
المجموع$750 – $2,850
تكلفة قاعة التدريس.

قاعة التدريس ستكلفك حوالي ما بين 1250 دولار و 3000 دولار بالنسبة ل 10 أفراد داخل القاعة. إذن فالتكلف تتعلق أساسا بمساحة القاعة و عدد الأفراد.

  • تكاليف قاعة الإجتماعات.
الوحداتالتكلفة التقريبية بالدولار
طاولة مستديرة متوسطة الحجم.$200 – $500
كرسي (لكل واحد).$20 – $50
ديكور.$50 – $200
Datashow$300 – $1,000
المجموع$570 – $1,750
تكلفة قاعة الإجتماعات.

بالنسبة لقاعة الإجتماعات ستكلفك ما بين 570 دولار و 1750 دولار وذلك حسب جودة المستلزمات.

  • تكاليف مكتب المدراء و الإجتماعات المهنية.
الوحداتالتكلفة التقريبية بالدولار
مكتب المدير.$200 – $800
ديكور.$100 – $500
كرسي المكتب.$50 – $200
حاسوب.$500 – $1,500
مكيف.$100 – $500
آلة الطباعة.$50 – $200
المجموع$1,000 – $4,100
تكلفة مكتب المدراء و الإجتماعات المهنية.

بالنسبة لمكتب المدراء و الإجتماعات المهنية سيكلفك مابين 1000 دولار و 4000 دولار حسب احتياراتك و جودة التجهيزات.

  • تكاليف قاعة متعددة الإختصاصات.
الوحداتالتكلفة التقريبية بالدولار
كرسي (لكل واحد).$20 – $50
طاولة الطلاب أو العمال الأحرار (لكل واحد).$20 – $50
مكيف.$100 – $500
ديكور.$100 – $500
المجموع$240 – $1,100
تكلفة قاعة متعددة الإختصاصات.
  • مجموع تكاليف التجهيزات.

بالنسبة لمشروع Coworking- space سيكلفك ما بين 10000 دولار و 20000 دولار حسب جودة مستلزمات المشروع و مساحته.

تكاليف العمالة.

العمالةالتكلفة التقريبية بالدولار
مدير المشروع.$500 – $1,000 شهريا.
موظف خاص بالإستقبالات.$300 – $400 شهريا.
موظف تقني.$300 – $450 شهريا.
موظف أمن.$250 – $350 شهريا.
عامل النظافة.$200 – $250 شهريا.
المجموع$1,550 – $2,450 شهريا.
تكاليف العمالة بالدولار شهريا.

هذه هي دراسة تكاليف العمالة الشهرية ما بين 1500 و 2500 دولار حسب دولة المشروع.

تكاليف تسويق مشروع Co-working Space.

تكاليف التسويق للمشروع تتوقف على نوعية التسويق. نعطي مثال لتكاليف حسب نوع التسويق:

  • التسويق التقليدي : ما بين 200 و 300 دولار عن طريق توزيع الفلاير.
  • التسويق الإلكتروني المدفوع : ما بين 500 و 1000 دولار.
  • التسويق الإلكتروني المجاني : ابتدا ءا من 0 دولار.

التكلفة الإجمالية للمشروع.

في هذه الدراسة المالية حاولنا تسليط الضوء على تكاليف مشروع بنسب تقريبية. إذن يمكنك زيادة أو نقصان المستلزمات و كذلك التفاوض مع الموردين و العمال للحصول على أقل تكلفة ممكنة دون إهمال جودة المستلزمات و كذلك مهنية العمال.
يمكنك العمل كمدير لمشروعك لإستفادة من المداخيل و تقليص التكاليف.

تكالف بداية المشروع في الشهر الأول ستكون حوالي ما بين 10000 و 30000 دولار.

أرباح مشروع Co-working Space.

يحقق المشروع نسبة ربح تصل إلى 300% شهريًا من تكاليف تشغيله، ومن الممكن أن تتزايد الأرباح بالمقارنة مع الخدمات المقدمة في الموقع و بناءً على مدى شهرته بين العملاء، و كذلك استنادًا إلى قدرة الإدارة على جذب عملاء جدد بشكل مستمر.

خلاصة.

هكذا تكون قد أخذت فكرة عامة عن مشروع Co-working Space. ما عليك سوى البحث عن التراخيص الخاصة ببلدك و الحصول على المحل لبداية مشروعك و الذي سيمنحك دخلا جيدا. لا تنسى التركيز على إحدى طرق التسويق الممكنة، ثم التمكن من جدولة برنامج الإستفادة من مشروعك حسب طلب العملاء.

للتوصل بآخر المشاريع، قم بالإنضمام إلى مجموعتنا على الفايسبوك.
رابط المجموعة : 👈إضغط هنا!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى