مشاريع صغرى

مشروع غسيل السيارات في المغرب

في العديد من المناسبات و أنت تتجول سواء مشيا على الأقدام أو بسيارتك، غالبا ما تجد محل مشروع غسيل السيارات و هو مكتظ بالسيارات التي تنتظر دورها في الغسيل، هذا لما يعرفه السائقين من ديق الوقت و الجهد للقيام بذلك بأنفسهم. إذن فحاجة السائقين ملحة إلى هذا النوع من المشاريع.

في هذا المقال نتطرق إلى أهم التفاصيل بما في ذلك دراسة جدوى هذا مشروع غسيل السيارات الذي يعرف إقبالا كبيرا خصوصا في المناطق التي هي في طور البناء و التي تعد بتجمع سكني جديد أو من خلال التنافس مع محلات أخرى في الجوار.

دراسة جدوى مشروع غسيل السيارات بالمغرب.

الموقع : لا بد أن يكون الموقع ملحوظا لدى العامة و خصوصا راكبي السيارات و هم زبناءك المستقبليين. يعني كلما كان الموقع هو عبارة عن شارع رئيسي أو قرب محل ميكانيكي السيارات أو محطة بنزين لا تتوفر على هذه الخدمة، كلما كانت فرصك في الربح كبيرة.

المحل : المساحة جد مهمة بالنسبة لمشروع غسيل السيارات، و ننصح بمساحة 20 متر مربع حتى تقوم بعملية الغسيل على أكمل وجه.

نصيحة أخرى و نظرا لأستعمال الماء بشكل كبير، لا بد من التواجد في مكان فيه بئر حتى ينجح المشروع بشكل أفضل. ومن الممكن الإعتماد على خزان ماء من الحجم الكبير للقيام بهذه العملية إذا تعذر الأمر.

نظرا لٱستعمال المال بكثر فيجب أن يكون المحل مقاوما للماء حيث بإمكانك استعمال الزليج في كل من الأرضية و و نصف طول الحائط.

اليد العاملة : من الأفضل أن تستعين بحرفي حتى لا تستهلك الماء بشكل كبير، زد على ذلك جودة الخدمة، العامل يجب أن يعرف جميع الأماكن في السيارة التي تحتاج للتنظيف مما يدفع الزبون للرجوع إلى محلك.

المعدات الازمة لمشروع غسيل السيارات.

  • ضاغط هواء : ما يطلق عليه ب ” غفلور ” من النوع الجيد.
  • مضخة هوائية : تحتاجها للوصول إلى الأماكن الضيقة و البعيدة.
  • الأعمدة الحديدية : لنشر زرابي و أفرشة السيارات.
  • مواد التنظيف : مواد التنظيف و أدوات النظافة، كالقفازات و الألبسة المضادة لدخول الماء و مناديل التنشىف و منادل الزجاج.

التراخيص اللازمة للقيام بهذا المشروع.

على حد علمنا لا يحتاج هذا المشروع لتراخيص إدارية غير التراخيص الازمة لفتح محل تجاري. لكن ما يجب التنويه إليه هو الحصول على موافقة السكان بالجوار حتى لا يتقدم أحدهم برفع شكاية ضد المشروع.

الدراسة المالية لمشروع غسيل السيارات.

تكاليف المعدات : حسب السوق، يبلغ سعر المعدات ما بين 30 ألف و 50 ألف درهم، فيمكنك استعمال معدات جديدة الصنع كما يمكنك الإكتفاء بمعدات مستعملة في حالة جيدة.

تكاليف كراء المحل : ابتداءا من 3000 شهريا درهم حسب الموقع و المدينة و مساحة المحل.

تكاليف اليد العاملة : ابتداءا من 80 درهم في اليوم حسب خبرتها و جودتها و هي تكلفة يمكن مساومتها مع المستخدم.

الماء و الكهرباء : حوالي 30 درهم بشكل يومي أي ما يعادل 900 إلى 1000 درهم شهريا.

إقرأ أيضا : باب رزق جميل لتمويل المشاريع الصغرى.

أرباح مشروع غسيل السيارات بالمغرب.

تختلف الأرباح حسب الموقع و جودة الخدمات، لكن من الممكن جدا الوصول إلى هدف 10 سيارات يوميا كبداية و ستكون الموارد كما يلي :

الغسيل العادي : الغسيل الخارجي بالماء و مواد التنظيف، زائد تنظيف أفرشة السيارة عن طريق استعمال المنظف الهوائي، في حدود 30 درهم مغربي للسيارة ما يعادل 3 دولار. بالنسبة لعشرة سيارات يكون المبلغ هو 300 درهم

الغسيل الشامل للسيارة : بما في ذلك فك المقاعد و غسلها، و غسيل السيارة من الداخل و الخارج و يتطلب ذلك مجهودا كبيرا. بالنسبة لهذه العملية فيصل الثمن إلى 300 درهم و نعطي رقما تقريبيا و هو سيارة واحد في اليوم أي ما يعادل 300 درهم مغربي أي 30 دولار يوميا.

غسيل الزرابي : يعتبر ثمن الزرابي ما يعادل 15 درهم للمتر مربع 1،5 دولار. إذا ما حصلنا على زربية واحد بطول 12 متر مربع فهو يساوي حوالي 180 درهم يوميا.

إعتمادا على ما سبق، سيصل الربح اليومي إلى حوالي 800 درهم يوميا.

التكاليف اليومية لمشروع غسيل السيارات.

المستخدم : حوالي 100 درهم لليوم حسب الخبرة.
الماء و الكهرباء : حوالي : 30 درهم.
الكراء اليومي : إذا اعتبرنا أن تكلفة المحل الشهرية هي 3000 درهم مغربي، الكراء اليومي يحدد في 100 درهم لليوم.

الربح الصافي لمشروع غسيل السيارات.

كما أشرنا، فالربح اليومي للمشروع بدون تكاليف هو حوالي 800 درهم. إذا ما طرحنا التكاليف و التي تصل في حدود 500 درهم تقريبا.

كيفية التسويق لمشروع غسيل السيارات.

دائما يعد التسويق المجاني من الطرق الناجعة لجلب زوار أكثر و ذلك عن طريق الإستثمار في لافتة توضح نوع المشروع و تبدي انطباعا جيدا لدى المارة من أصحاب السيارات. كما يمكن استعمال عبارات تسويقية في هذا الصدد و أن يكون لمحلك إسما تجاريا جذابا.

استعمال منشورات تجارية تضعها على السيارات مع تخفيضات تمكن الزبون من تجربة خدماتك، ما يدفعه للرجوع كلما دعت الحاجة.

التسويق عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي.يعني أن تكون لديك صفحات في جميع مواقع التواصل الإجتماعي مع محتوى المشروع و نتائجه. سيشجع الزبائن على التواصل معك و تجربة خدمتك.

العمل طيلة أيام الأسبوع، فهذا النوع من المشاريع لا يعرف يوما للراحة. الزبون الذي يجد المكان مقفلا يبحث مباشرة عن مكان آخر.

بعض النصائح قبل بداية المشروع.

  • عمل دراسة استطلاعية زيادة على هذه المعلومات التي تمكنك من إلمام شامل بالموضوع.
  • الإبتعاد قدر الممكن من الأماكن التي تتواجد بها هذا النوع من المشاريع خصوصا في البدايات، إلا إذا كان لديك الوقت و الموارد الكافية لتقديم خدمات استثنائية بأثمان تنافسية.
  • الإعتماد على التسويق الجيد، عن طريق الوسائل السابق ذكرها مع إضافة جودة الخدمة و محاولة إرضاء الزبون بكل الطرق.

في الأخير ننوه بأن هذه دراسة تقريبية للموضوع تستوجب المزيد من البحث. لكننا حاولنا الإلمام بجميع الزوايا التي تساعدك في هذا البحث و كذلك للدفع بك نحو تحقيق هدفك.

إذا أعجبك الموضوع، لا تنسى مشاركته مع من تراهم من المهتمين. كما يمكنك التعليق إذا كانت لديك أي فكرة، ثم زيارة موقعنا للمزيد من المشاريع و التوصيات في هذا الصدد.

للتوصل بآخر المشاريع، قم بالإنضمام إلى مجموعتنا على الفايسبوك.
رابط المجموعة : 👈إضغط هنا!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى