مشاريع صغرى

مشروع محل سباكة و كهرباء 

مشروع محل سباكة و كهرباء. إذا كنت تبحث عن مشروع جيد لكي يكون مصدرك في الربح، فبالتأكيد هذا المشروع لك. مشروع محل سباكة و كهرباء، فإن العمل في هذا المشروع يؤكد انه مشروع مربح لا يحتاج إلى الكثير من الخبرة فقط أن تكون على دراية بماهية المشروع.  

 تكمن أهمية هذا المشروع بأنه يقدم العديد من الأشياء التي يبحث عنها البناء في الوقت الحالي، و هو مضمون من جانب الاستمرارية. يرجع ذلك إلى أن البناء مستمر لا يتوقف أبدا.  

أيضا يعتبر مشروع محل سباكة و كهرباء من المشاريع التي تثبت نجاحها بسبب أن المنتجات المعروضة به تكون كثيرة، حيث أنها تجمع بين كل الأدوات الخاصة بالسباكة و الكهرباء من بداية تأسيس المبنى إلى الوصول للشكل النهائي.  

لا يعتمد هذا المشروع على بيع منتج أو اثنين فقط خلال اليوم، لأن عامل البناء إذا وجد الأسعار ممتازة والسلع ذات جودة عالية بالتأكيد سوف يأتي اليك بفاتورة كبيرة لطلب العديد من المنتجات لإتمام عمليات السباكة و الكهرباء.  

مقومات نجاح مشروع محل سباكة وكهرباء  

في بداية البحث عن مشروع ليكون مصدر للربح بالنسبة لك. يجب أن تبحث عن عدة محاور رئيسية و منها مقومات نجاح المشروع. لذلك، قد قمنا بالبحث للوصول إلى تلك المقومات لنجاح مشروع محل سباكة وكهرباء و لعل من أهم هذه المقومات ما يلي: 

  • عمل دراسة جدوى قوية عن المشروع. 
  • اختيار المكان المناسب.  
  • البحث عن أفضل منتجات من حيث الجودة والسعر.  
  • اختيار عمال ذات خبرة ومرونة في التعامل.  
  • مساحة المحل.  
  • عمل اتفاقيات مع شركات البناء والعاملين في نفس المجال.  
  • التسويق.  

و لكي نساعدك في فهم الموضوع، سوف نتحدث عن كل عنصر على حدى.

دراسة جدوى مشروع محل سباكة و كهرباء

إن دراسة الجدوى تعتبر أهم عنصر من عناصر نجاح المشروعات، و تقف دراسة الجدوى علي عدة محاور رئيسية و منها:  

1- دراسة السوق  

وفيها تتم معرفة إذا كان السوق مناسب للعمل على مشروع محل سباكة و كهرباء أم لا. و هل يوجد منافسين بشكل كبير وقوي. فإذا كان السوق من حولك ممتلئ بالمنافسين فلا داعي لأن تكون واحدا منهم.  

أما إذا كنت في سوق خالي من المنافسين أو عدد المنافسين قليل جدا فإن هذا المشروع سوف يجني الربح فورا. 

 يمكنك تجاوز منافسيك أيضا عن طريق حسن التعامل مع الزبائن خصوصا الحرفيين منهم. يعني منح بعض التخفيضات إذا أمكن و كذلك إرجاع و اسبدال المنتوجات التي لم يتم استعمالها بعض نهاية أوراش المباني.

2- الميزانية المالية  

من المهم في هذا المشروع أن تقوم بعمل ميزانية مالية جيدة و تعرف أن العمل من الممكن أن يكون له هامش ربح كما من الممكن أن يتحمل خسارة، و لكن من المهم أن تكون الخسارة غير مؤثرة بشكل كبير على راس المال الأصلي.  

3- معرفة حجم الطلب في المنطقة

لعل من أهم نقاط القوة في المشروع هو معرفة حجم الطلب علي المنتج المعروض. فيجب أن تبحث بجدية عن كل المنتجات المطلوبة في المنطقة التي تعمل بها، أو المنطقة التي تريد العمل عليها.  

فقم بعمل بحث جيد عن أهم المنتجات المرجوة في هذه المنطقة، و سرعة توفيرها و توفير كل ما يلزم المناطق المجاورة لك.  

4- اختيار المكان المناسب

من المهم أن تبحث عن مكان مناسب يطلب المنتجات الخاصة بمشروع محل سباكة و كهرباء. لا تتطرق إلى المناطق الشاغرة بالسكان و لا إلى المناطق النائية من المباني.  

5- المنتجات المعروضة في مشروع محل سباكة و كهرباء 

أما عن المنتجات التي تقوم بعرضها داخل المحل، فمن المهم أن تعرف أن منتجات الكهرباء و منها ( كافة لوازم الاضاءة، النجف، أسلاك الكهرباء، كل ما يخص الكهرباء وتركيبها).  

أما عن منتجات السباكة فهي تتمثل في ( الاحواض، احواض الاستحمام، الخراطيم، وكل ما يخص السباكة في المنزل).  

يجب أن تقوم بمعرفة السكان و دراستهم جيدا حتى تعرض المنتجات المناسبة لهم ليتناسب مع ذوقهم العام، و تتمكن من بيع منتجاتك بكل سهولة.  

6- العمال ذات خبرة

من مميزات العمل في مشروع محل سباكة و كهرباء أنه لا يحتاج الى خبرة كبيرة في العمل، و لكن من المهم أن يكون العمال ذوي مرونة في التعامل مع الآخرين. و يتمكنون من القراءة و الكتابة حتى يفهمون كل منتج و نوعية و طريقة عمله على حدى.  

ومن الممكن في مثل هذا المشروع أن تحتاج إلى أكثر من ٢ من العمال، غير المالك الأصلي للمشروع.  

يجب التنبيه كذلك أنك ستتعامل مع حرفيين، لذا حاول التعرف على المنتوجات الأكثر طلبا قبل الشروع في القيام بمشروع سباكة و كهرباء.

7- مساحة مشروع محل سباكة و كهرباء 

أما عن مساحة المحل فيجب أن يكون المحل مساحته واسعة  تصل الى ١٠٠ متر، حتى يتمكن من استيعاب كل تلك المنتجات، و عرضها بشكل جيد حتى يستطيع المشتري النظر إليهم من كل الزوايا. أيضا من الجيد أن تمتلك مخزن لكي تضع المخزون الأكبر من البضائع بداخله.  

8- الاتفاقيات

إن خطوة الاتفاقيات مع الشركات و الأشخاص تمثل نسبة كبيرة من نجاح مشروع محل سباكة وكهرباء. فإذا تمكنت من التواصل مع شركات المقاولات و العمال في المنطقة فتجد انك ربحت من مشروعك بمجرد عمل الاتفاقيات سواء كانت ورقية أو شفهية.  

يمكنك القيام بهذه الاتفاقيات بعد أن تتمكن من رصد العملاء والشركات المتخصصة في مجال التشطيبات والبناء. ثم تقديم العروض المختلفة لهم، وعرض المنتجات المميزة. من الأفضل توفير تخفيضات وعمولات للعمال حتى تتمكن من العمل معهم بشكل مستمر.  

9- تسويق مشروع محل سباكة و كهرباء 

التسويق من أهم عوامل نجاح أي مشروع تجاري لا يتوقف فقط على مشروع محل سباكة وكهرباء، بل إنه يتوافق مع اي مشروع آخر. تختلف طرق التسويق و لكنها جميعا تضمن نجاح مشروعك.

و تكمن هذه الطرق في الآتي،  

  • التسويق عن طريق الانترنت  

وهنا يكون التسويق عن طريق صفحات التواصل الاجتماعي. مثلا، تصوير المحل و نشر صورة و العروض الخاصة به عبر صفحات التواصل الاجتماعي ( فيس بوك، انستجرام، تيليجرام). أيضا، يمكنك العمل على إعلان ممول للصفحة لجذب العديد من الأشخاص.  

  • التسويق عبر التلفزيون  

إن التسويق عبر إعلانات التلفزيون يعتبر من أهم أسباب الإعلان و تقديرا لنجاح المشروع. و لكن الأهم أن تتمكن من اختيار الوقت المناسب للإعلان والقناة المناسبة، حتى يمكنك من ربح المشروع و جودته.  

  • التسويق الورقي  

التسويق عن طريق طباعة ورق يدل على انه هناك مشروع محل سباكة وكهرباء، مع ذكر المكان وبعض من المنتجات الخاصة بالمحل، و تقوم بتوزيعها على كل من يهمه الامر.  

يمكنك تعيين شخص مخصص للعمل في مجال التسويق يتسم بالموهبة على الإقناع وعمل دراسة قوية لكل من المنافسين والباحثين عن المنتجات التي تقدمها في مشروعك، للوصول بك الى اتفاقيات وطريقة تسويق تتناسب مع أموالك ومع منتجاتك.  

خلاصة مشروع محل السباكة و كهرباء

في النهاية، فإن مثل هذا المشروع يعمل بشكل جيد إذا توفرت به مقومات النجاح، و أيضا توفير كل الصلاحيات و الأوراق والرسوم التي تأخذها الحكومة من أجل الموافقة على إنشاء هذا المشروع. 

ولا يمكن أن تنسي أن مهاراتك ووضع دراسة جدوى بشكل احترافي هما أساس العمل في مشروع محل سباكة وكهرباء، أيضا إذا كنت تمتلك الخبرة بجانب كل هذه المقومات من الممكن أن تصبح أكثر نجاحك لفهمك لمن حولك و كيفية البحث عن الشركات المعنية بالأمر.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى