مشاريع صغرى

مشروع مواد البناء و التعمير

مشروع مواد البناء و التعمير.  إن مواد البناء و التعمير من اهم المواد التي يبحث عنها الكثيرين، بل و يوجد عليها الطلب بكثرة و باستمرار، فالناس لا تمل من البحث عنها خاصة في المدن الجديدة. و قد تجد أن المدن الجديدة التي يتم بنائها في الصحراء هي أكثر الأماكن التي يبحث الناس بها عن مواد البناء و التعمير.  

لذلك إذا فكرت في عمل مشروع جديد لك، تعتمد عليه بشكل كبير في أرباحك و مكاسبك فهذا المشروع لك.

حيث تعتمد فكرة هذا المشروع على أن تقوم بفتح مشروع يعتمد على توفير جميع المواد الخاصة بالبناء و التعمير و المواد التي من الممكن أن يحتاج إليها العمال في بناء المنازل و المحالات التجارية.  

كما أن هذا المشروع لا يحتاج الى العديد من المقومات التي تجعله ناجحا. و لكن يحتاج الى خبرة جيدة بأدوات ومواد البناء. كذلك يجب ربط علاقة جيدةمع أصحاب المنازل و شركات المقاولات الصغرى و الكبرى، وبعض من العمال داخل المشروع من أصحاب الخبرة الجيدة في فهم مواد البناء و التعمير.  

خطوات انشاء مشروع مواد البناء و التعمير  

1- اختيار المكان المناسب للمشروع

إن مشروع مواد البناء و التعمير يحتاج أن يكون بين المنازل التي يتم بناؤها بشكل جديد و بين المدن الجديدة. مثلا، لا يمكنك العمل على هذا المشروع في مدن انتهت من البناء بشكل كامل، أو حتى بنسبة 90%.  

لأن هذا سوف يعرضك لخسارة فورا على أي حال، و لكن بالتأكيد أنت تبحث عن المكسب و الاستمرارية فمن الأفضل لك أن تبحث عن مكان جيد في إحدى المدن الجديدة.  

2- منتجات مشروع مواد البناء والتعمير  

تتعدد منتجات مواد البناء و تختلف ولكن من أهمها ( أسمنت البناء، اسمنت ابيض، الرمل الأصفر، الزلط بكل انواعه). هذه هي المنتجات التي يكثر الطلب عليها في بداية مشروعك. 

أما عن المكونات و المنتجات الأخرى الخاصة بالبناء و التعمير مثل الطوب و البلاط، فمن الصعب أن تجدها في مشروعك لأنها توجد في المصانع الكبيرة. إذن، فمن الصعب بيعها في متجرك. 

ولكن إذا كنت تمتلك مساحة كبيرة كمخزن يمكنك بيعها من خلاله، أو حتى يمكنك العمل في الطوب و البلاط إذا كنت في منطقة نائية عن المصانع الخاصة بهم. 

3- تجهيز مشروع مواد البناء والتعمير

تنقسم تجهيزات هذا المشروع إلى شقين بسبب قيمة و ثمن كل منهما و هما:  

أولهما تجهيزات بسعر بسيط: ليس من المهم أبدا أن تمتلك في هذا المشروع مكان مجهز بشكل جيد فقط يمكنك العمل من أي مكان حتى لو كان لا يحتوي على ديكورات و ألوان زاهية و إضاءة جيدة.  

ولكن من المهم أن تمتلك مكتب وتليفون ثابت، و بعض من كاميرات المراقبة وأيضا لافتة للمحل من المهم أن تكون بشكل احترافي حتى تجذب الآخرين. 

ثانيهما تجهيزات بسعر غالي: هناك بعض التجهيزات في هذا المشروع تكون بسعر غالى و ثمين و لكنها بالتأكيد مفيدة جدا داخل للمشروع. نجد منها، سيارة قلاب للعمل على نقل البضائع الى العملاء أو من التاجر الرئيسي الى مكانك. 

و أيضا تحتاج إلى لودر لحمل الزلط والرمل الى السيارة. إذا كنت لا تملك المبلغ الكافي لشراء هذه المعدات، يمكنك في بداية مشروعك الحصول على اللودر والسيارة القلاب من خلال أسواق بيع المستعمل. و لكن من المهم أن تختارهم بعناية كبيرة.  

4- عمال مشروع البناء و التعمير

من المهم أن يكون العامل الموجود داخل المحل ذو خبرة كبيرة و فهم في مواد البناء والتعمير. و أن يكون على دراية بأمور الحسابات والكتابة على الكمبيوتر. أيضا يستطيع التعامل مع العمال و الشركات بكل سهولة و مرونة.  

و أيضا من المهم أن يكون هناك سائق ليتمكن من قيادة السيارة القلاب و التعامل الجيد مع اللودر. أيضا حاول العمل مع بعض العمالة التي تتمكن من حمل و تنزيل البضائع والرمل و الزلط.  

5- مساحة مشروع البناء و التعمير

من أهم النقاط الخاصة بتجهيزات مشروع مواد البناء والتعمير هو المساحة. ليس بالضرورة أن يكون المكان الرئيسي للبيع و التعامل كبير جدا، و لكن من المهم أن تمتلك مخزون ومكان واسع لتخزين البضائع ومكان لوضع السيارات واللودر به.  

6- طرق الحصول على بضائع مشروع البناء و التعمير

إذا كنت في بداية العمل على وضع دراسة جدوى لهذا المشروع فمن المهم أن تتعرف علي كيفية الحصول على البضائع بشكل يضمن لك جودة عالية وسعر مناسب للجودة.  

يمكنك الحصول على هذه البضائع من خلال الدخول الى المواقع الالكترونية عبر الانترنت الخاصة بكل شركة على حدى ومقارنة الاسعار ببعضها البعض وجمع آراء المشتركين في الموقع. و يكثر هذا المثال على شركات الاسمنت والاسمنت الابيض.  

أيضا يمكنك الحصول على تزكية من مشاريع مربحة اخرى مشابهه لـمشروعك و لكن في مناطق بعيدة عنك. يمكنك الاستعانة بعمال البناء فهم يمتلكون خبرة واسعة جدا في هذا المجال و من السهل عليهم ترشيح الشركات لك.  

أما إذا كنت تحب رؤية كل شيء من منبعه الاصلي قم بالذهاب الى الشركات والمصانع بنفسك و اختار الأفضل لك.  

إقرأ أيضا : مشروع محل السباكة و الكهرباء

7- التعاقدات والاتفاقيات

من المهم هنا أن تحاول جاهدا البحث عن تعاقدات واتفاقيات بينك و بين شركات البناء والتعمير، حتى تتمكن من الحصول على عمل جيد وبيع مناسب لك. يمكنك الحصول على التعاقدات من خلال العمل في مجال البناء و التعمير شفهيا عن طريق توفير خصومات لهم.  

وإذا كنت قررت العمل بشكل كبير فلا تتردد في العمل مع الشركات الموجودة من حولك في مجالك، عن طريق التعاون معهم من خلال عقد رسمي.  

8- تسويق مشروع مواد البناء و التعمير

التسويق هو بداية نجاح مشروعك فهو يعتبر في الوقت الحالي الركيزة الأساسية لأي مشروع. يمكنك التسويق الجيد من أن يلمع اسمك في وقت صغير أي كان مكان عملك أو يهدمك في غمضة عين.  

لذلك لا يمكنك العمل إلا مع التسويق. كذلك لا تقف أبدا في أي وقت حتى لا ينهار المشروع بسهولة، وهنا سوف نوضح لك طرق التسويق بشكل بسيط.  

يمكنك التسويق بالطرق العادية من خلال طبع أوراق و كروت و توزيعها بين الناس في الشوارع و الميادين العامة. كما يمكنك صنع ما يسمى ( بانر ) بوضعه في مكان ملفت للغاية للحصول على طلبات من محيطه.  

أما عن الطرق الحديثة من خلال السوشيال ميديا مواقع التواصل الإجتماعي. و ذلك عن طريق النشر عبر صفحة خاصة بالمكان واسمه وعنوانه وأرقام المكان، وتصوير البضائع و ابدا من بعدها بنشر منشور وعمل اعلان ممول له، ليضمن لك الوصول الى اكبر قدر من الأشخاص العاملين في مجالك.  

و يمكنك ايضا نشر منشورات لك عبر مجموعات الفيس بوك الخاصة بكل منطقة، وكذلك عبر واتساب و تلغرام.  

كما يمكنك التعاون مع مكتب خاص بالدعاية والاعلان لمساعدتك على اختيار أفضل طريقة تسويق لضمان الاستمرارية في العمل. 

خلاصة مشروع مواد البناء و التعمير

في النهاية، فإن العمل في مشروع مواد البناء والتعمير، يحتاج الى خبرة جيدة وعمل مستمر و مكان مناسب لهذا العمل. ولا تنسى التسويق الجيد لك و تنظيم الميزانية المالية.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى