توصيات

كيفية التسجيل في برنامج فرصة Forsa لتمويل المشاريع لسنة 2023

برنامج فرصة هو عبارة عن بوابة للشباب للشروع في القيام بمشاريعهم المختلفة بالمغرب، حيث يمكنهم من إنشاء مقاولاتهم عن طريق قرض الشرف. كما أن هذا البرنامج يضمن لهم المواكبة و التكوين اللازمين.

إنطلقت النسخة الثانية من برنامج فرصة يوم 27 فبراير من العام الجاري 2023 و من شروط البرنامج، أن يكون المتقدم أو الشركاء في سن أكثر من 18 سنة، و هو متاح للجمعيات و التعاونيات أيضا. كل ما على الراغبين في الإستفادة من برنامج فرصة أن يتقدمو بطلباتهم إلى الموقع الرسمي www.forsa.ma .

في نسخة برنامج فرصة للتمويل هذا العام، سيتم اختيار 10000 مشروع، و سيكون التمويل عبارة عن قرض شرف يتم استرجاعه خلال مدة عشر سنوات مع تمديد مدة التسديد تصل إلى سنتين بعد تسليم القرض. للمزيد من التفاصيل، يمكنك الإطلاع على باقي المعلومات على الموقع www.forsa.ma .

حسنا، سنقوم بشرح الخطوات اللازمة للتسجيل في برنامج فرصة للتمويل لسنة 2023.

خطوات التسجيل في برنامج فرصة Forsa

الخطوة الأولى : تتمثل في اختيار عدد حاملي المشروع.

الخطوة الثانية : ملئ البيانات الشخصية الخاصة بحامل المشروع.

الخطوة الثالثة : بعد تأكيد الخطوة السابقة، يتم تسجيل المعلومات الخاصة بالمشروع، هل لديكم ارقام؟ (رقم المعاملات الشهري حتى الآن، عدد العملاء..) تفاصيل المشروع، فكرة مشروعك، العملاء المستهدفون، لماذا تريدون إطلاق هذا المشروع، ثم الضغط على تأكيد.

الخطوة الرابعة : تلقي اتصال من طرف أحد المكلفين بالبرنامج لتأكيد الطلب.

الخطوة الخامسة : في حالة ما إذا تم قبول الطلب، يتم الشروع في التكوين اللازم لٱنطلاق المشروع.

إقرأ أيضا : باب رزق جميل في المغرب: كيفية الاستفادة من قروض المشاريع الصغيرة.

منهجية المواكبة في برنامج فرصة www forsa ma

عملية اختيار التطبيقات: في هذه المرحلة، يتم فحص مشروعك من قبل خبراء يقيمون درجة التزامك وعزيمتك، وكذلك إمكانية تحقيق مشروعك ومدى قدرته على التطور في مجالك. بعد دراسة الطلبات، يتم استدعاء حاملي المشاريع الذين يستوفون هذه الشروط، لإجراء مقابلة مع أحد الخبراء حسب جهتهم. وبعد ذلك، يتم تقييم مشاريع المرشحين من طرف لجنة جهوية. وبعد ذلك، سيتم دعوة الفائزين المحظوظين للانضمام إلى برنامج فرصة.

التدريب: يوفر التدريب تجربة فريدة وغنية تساعدك على تطوير معرفتك في مجال المقاولة وتساعدك على هيكلة مشروعك. يتمثل ذلك في التعرف على السوق الخاص بمشروعك عن طريق التعرف على عملائك المستقبليين، و ربط شركاء لهم نفس مجال عملك. كما سيساعدك ذلك في وجود طرق جديدة لتطوير حجم المعاملات الخاص بك عن طريق التسويق الإلكتروني مثلا أو طرق أخرى أكثر فعالية. تعد هذه المرحلة من المراحل الأكثر أهمية فمن خلالها يتم تحديد الشكل القانوني المناسب لمشروعك، و طرق التمويل و كذلك ضبط المشروع ليكون مستعدا للإنطلاق إلى السوق. و من الشروط التي تمكنك من المرور إلى مرحلة التمويل، حصولك على نقطة أعلى من 7/10.

المرافقة والتوجيه: عند انتهاء التدريب، ستقوم الحاضنة بمرافقة الخريجين الذين حصلوا على شهادات النجاح، لإعداد طلباتهم للحصول على التمويل وتقديم مشاريعهم أمام لجنة التمويل.

التمويل: بعد نهاية التكوين أو المواكبة، حسب الحالة، ستقدم الحاضنة التي ترافقك ملف تمويلك إلى لجنة التمويل.

إقرأ أيضا : الجهات التي تقدم الدعم بالمجان.

مؤسسات تمويل برنامج فرصة Forsa.

سيتم توفير غلاف مالي بقيمة 1.25 مليار درهم لعام 2023 لتمويل هذا البرنامج، وهو ما يعني أن 10000 حاملًا لمشاريع سيتم تسجيلهم في هذا البرنامج.

وتضمن برنامج فرصة المغرب المساواة بين الجنسين والمساواة الجهوية في تقديم الدعم لأصحاب المشاريع.

وسيتم تمويل برنامج فرصة من قبل مؤسسات القروض الصغرى، وسيتحمل الدولة مبالغ الفائدة. كما سيتم تقديم قروض شرف بحد أقصى 100000 درهم، بما في ذلك منحة تصل إلى 10000 درهم.

يعد برنامج فرصة من طرق التمويل الأكتر فاعلية لمشروعك، و هو فرصة حقيقية كما تم تسميته إذ يتسحسن عدم تفويتها و سواء تم اختيار المشروع أم رفضه تبقى تجربة عملية تساهم في تطوير المعارف الخاصة بتأسيس المشاريع و السوق.

فيديو توضيحي لبرنامج فرصة Forsa.ma

إذا استفدت من الموضوع شاركه مع أصدقائك أو من تظن أنه في حاجة لمعرفة المعلومات الخاصة ببرنامج فرصة Forsa.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى